+A
A-

"منتصر" بطل العربات و "عواصف" أجمل حمار

برزت أسماء جديدة في السباقات الشعبية للحمير والخيل بمضمار بر سار عصر الجمعة 28 ديسمبر 2018 ضمن الاحتفال بالأعياد الوطنية بالمحافظة الشمالية تحت رعاية سعادة المحافظ السيد علي بن الشيخ عبدالحسين العصفور، حيث حقق "منتصر" المركز الأول في سباق العربات لمسافة 600 متر وخطف "عواصف" لقب أجمل حمار، فيما طار "النورس" بكأس سباق الخيل.

وشارك جمهور كبير من المواطنين والمقيمين من مختلف الأعمار في السباقات بحضور عضوي المجلس البلدي الدكتور شبر الوداعي وبدرية عبدالحسين إبراهيم وعدد من المدعوين والحضور، حيث أكد العصفورعلى الأهمية التي يكتسبها التواصل في تنفيذ السباقات الشعبية للحمير والخيل بأنها جزء من التوجه الوطني نحو الحفاظ على التراث والتقاليد الشعبية المرتبطة بعادات وسمات المجتمع البحريني باعتبارها من ملامح الهوية التي يلزم الحفاظ عليها من جهة، وأنها تمثل حقبة من الحياة للأجداد والآباء لابد أن تصل إلى الجيل الجديد، ويتم ترجمتها إلى أنشطة في احتفالات الأعياد الوطنية تحت شعار :"قائد وشعب.. فرحة وطن".

وقال أن المحافظة تلبي توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية في إعادة الحيوية والروح إلى الموروث الشعبي بمختلف أشكاله، مضيفًا أن سلسلة الاحتفال بالأعياد الوطنية وذكرى جلوس جلالة الملك حفظه الله ورعاه هذا العام، مثلت نقلة نوعية من ناحية التنوع والاستمرارية بحيث توفر خيارات لكل أفراد الأسرة حيث تبنت المحافظة العديد من رياضات الموروث الشعبي كسباق التجديف وسباق الدراجات الهوائية ومهرجان "قائد وشعب.. فرحة وطن" بمدينة حمد، والسباقات الشعبية كما يعلم الجميع، تجمع الأطفال والناشئة والشباب والمزارعين والمربين وكذلك المواطنين والمقيمين لحضور هذه الفعالية.

ومن جانبهم، عبر أعضاء لجنة خيالة البحرين وحمارة البحرين عن التقدير والعرفان لسعادة المحافظ على جهوده واهتمامه بالتراث الشعبي لا سيما البحريني الأصيل المتجذر في القرية البحرينية، مؤكدين على أن المحافظة الشمالية فتحت المجال واسعًا لأن تحقق السباقات الشعبية صداها ليس على مستوى البحرين، بل على مستوى الخليج.

وقد شمل الشوط الأول سباق عربات الحمير للناشئين بمشاركة سبعة مشاركين: النجمة، مرسال، بلاك هيرو، مفترس، طوفان، العاصي، براقة، وجاء في المراكز الأولى كل من النجمة والراكب داوود الدمستاني، ومرسال والراكب ياسر النويدري والعاصي والراكب علي نعمة.

وخصص الشوط الثاني لسباق الحمير بدون عربات للمبتدئين بمشاركة 16 هم: رحال، الأعصل، الواوي، أبو الذهب، جلالوه، غصون، الملشط، البارون، القاصف، أورتن، الهندي، ولد الدوامة، النمر، المدلل، الزير والعالمي، وحقق أبو الذهب المركز الأول والهندي المركز الثاني والقاصف المركز الثالث،

وجاء الشوط الرابع لعربات الحمير (شوط الأبطال) بمشاركة: منتصر، المليون، الأزرق العود، رشاش، البرنس، المؤرخ، وخطف منتصر المركز الأول والمليون المركز الثاني وحل الأزرق العود في المركز الثالث.

وفي جائزة أجمل حمار شارك: نصار، الجبل، الزاملية، ولد الأعصل، عواصف، غرايب، غزالية، ولد الفار، وفاز "عواصف" بكأس السباق.

وكان لسباق الخيول شوطًا بمسافة 700 متر بمشاركة الجياد: الأدبس، شواف، سكراب، النورس، ياسمين، سميرة، وأحرز الفارس سعود ثامر المركز الأول مع الحصان "النورس" وجاء سيد أحمد البلادي في المركز الثاني مع الحصان "الأدبس"، وحققت "سميرة" المرتبة الثالثة مع الفارس قاسم ميرزا.

ومن جانبه، عبر رئيس اللجنة المنظمة لسلسلة الاحتفالات بالأعياد الوطنية السيد جعفر السيد سلمان الحلاي عن الشكر والتقدير للمواطنين والمقيمين الذين شاركوا بفعالية في كل المناسبات والمهرجانات، مؤكدًا على أن بلورة المضامين لهذه الاحتفالية ركز عليها سعادة المحافظ العصفور من أجل غرس قيم الولاء والانتماء للوطن والقيادة الرشيدة، علاوةً على توفير خيارات للجمهور للمشاركة في أنشطة تخدم الأهداف الاجتماعية وتعزز النسيج الوطني.