+A
A-

"عالم أبوظبي للمأكولات" تستقطب أكثر من 35 ألف زائر

اختتم "عالم أبوظبي للمأكولات" فعالياته اليوم، بعد أن نجح في استقطاب أكثر من 30 ألف شخص من المقيمين والزوار بالعاصمة إلى حديقة أم الإمارات، ما يؤكد على مكانة أبوظبي كوجهة راسخة لفنون الطهو. واستمتع الزوار خلال الفعالية بالأطباق الشهية المحضرة بأنامل نخبة الطهاة حول العالم، واختبار مجموعة من التجارب المرتبطة بالأغذية.

وشهد "عالم أبوظبي للمأكولات" مشاركة 15 مطبخ عالمي من ألمانيا وموريشيوس وماليزيا والهند وغيرها من الدول، بالإضافة إلى المكسيك والتي تحل ضيف شرف للمهرجان هذا العام. وتفنن الطهاة الحائزون على جوائز مرموقة في إبداع أطباق متفردة المذاق لإثراء حواس الذواقة، كما تخلل الفعالية عروض يومية مباشرة لخمسة أو سبعة طهاة على المنصة الرئيسية، لإلهام الزوار لابتكار وصفاتهم الخاصة في المنزل. وكان من أبرز الطهاة المشاركين رئيس منظمة الطهاة العالمية الشيف توماس غوغلر، والشيف الشهير سانجيف كابور، والشيف الإماراتي سلطان العتيبة، بالإضافة إلى عرض من فريق الإمارات الوطني للطهو.

واستضافت فعالية عالم أبوظبي للمأكولات 3 من أشهر الطهاة الحائزين على نجمة ’ميشلان‘، وفي مقدمتهم الشيف جوليا كومب التي أصبحت أصغر طاهية ألمانية تحصل على النجمة في سن السابعة والعشرين عام 2016، وتعمل اليوم رئيسة للطهاة في مطعم ’لويرسفيلد كاسل‘؛ إلى جانب الشيف كلود تافاريلو الذي يحظى بخبرة 45 عاماً في عالم الطهو، وهو سفير الكاسوليت (الطبق التقليدي الفرنسي) ورئيس الطهاة وصاحب فندق ’لو بيرجي دو بوا‘ في فرنسا والذي فاز بنجمة ’ميشلان‘ لأول مرة قبل أكثر من عقدين عام 1995. بالإضافة إلى الشيف فينيت بهاتيا الذي يُعتبر أحد أعلام المطبخ الهندي العصري، والذي سجل إنجازاً تاريخياً بكونه أول شيف هندي يحصد نجمة ’ميشلان‘ عام 2001 عن مطعمه والشيف الهندي الوحيد الذي فاز بنجمة ’ميشلان‘ عن كل من مطاعمه في لندن وجنيف. كما يمتلك بهاتيا مطاعم في فنادق مختلفة حول العالم، وأبرزها في موريشيوس والمملكة العربية السعودية والبحرين وموطنه الأم مومباي.

وفضلاً عن استعراض فنون الطهو، تخللت الفعالية مجموعة من الأنشطة المصممة للترفيه عن الزوار، بما في ذلك دروس في تزيين قوالب الحلوى بإشراف كبار طهاة المعجنات، وعروض لبطل العالم الحالي في تزيين الكعك جايد سادوكاس، إلى جانب أنشطة مخصصة للأطفال مثل تزيين الكعكة وإعداد كباب الفاكهة وصنع بيت من كعك الزنجبيل. فيما شملت الفعاليات العائلية الأخرى طيفاً واسعاً من الأنشطة التي تناسب مختلف الأذواق، من عروض الموسيقى الحية ودروس تنسيق الأسطوانات وتحضير السوشي ونحت الجليد، إلى تزيين كعكات الزفاف ومنصات للحلوى اللذيذة وأطباق المشاوي والمأكولات الإماراتية اليومية وحافلات الأغذية المبتكرة وركن تخمير القهوة.

وشهدت الفعالية تحقيق إنجاز لافت وهو دخول موسوعة جينيس لأكبر طبق مرقوقة دجاج في العالم، محطماً الرقم القياسي السابق، حيث بلغ وزنه الإجمالي 4,775 كيلوجرام واستغرق إعداده 5 ساعات، وذلك بحضور مئات الزوار الذين توافدوا لمشاهدة هذا الإنجاز عن كثب وتناول عينات منه ليتم مشاركة باقي الطبق مع جمعية الهلال الأحمر الإماراتية.

وفي السياق ذاته، من المقرر أن تستضيف منارة السعديات كذلك برنامجاً حوارياً مفتوحاً بمشاركة الدكتور حبيب الملا، وفعالية توقيع كتاب بعنوان "رحلتي إلى عالم المطاعم"، مع عروض سينمائية ووثائقية طوال فترة المهرجان. كما ينظم ستوديو الفنون ورش عمل وأنشطة فنية للأطفال والناشئين والبالغين.

ولا يزال باب المشاركة مفتوحاً في المغامرات المتنوعة لحل الألغاز التي يستضيفها مهرجان أبوظبي للمأكولات برعاية ’تريسبيري‘، وهي عبارة عن تطبيق للواقع المعزز يتيح للمستخدمين فرصة الفوز بجوائز مجزية تصل قيمتها الإجمالية إلى مليون درهم إماراتي، متمثلة في قسائم مراكز التسوق والإلكترونيات وعروض لتناول المأكولات الفاخرة. ويمكن للمستخدمين تنزيل التطبيق ببساطة والبحث عن النقاط في مختلف المواقع والمطاعم المشاركة بالمدينة وتجميعها.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تمديد أسبوع المطاعم في أبوظبي حتى الأسبوع الختامي للمهرجان، وذلك بالتعاون مع مجلة ’تايم آوت دبي‘، سعياً لمواصلة الاحتفال بفنون الطهو وأطايب المأكولات؛ حيث سيحظى الزوار بفرصة استكشاف النكهات العالمية ضمن قوائم خاصة تضم 3 أو 4 أو 5 أطباق من إعداد طهاة عالميين.

يُشار إلى أن فعاليات مهرجان أبوظبي للمأكولات تستمر حتى 22 ديسمبر. للمزيد من المعلومات حول المهرجان، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.abudhabifoodfest.ae.