العدد 3717
الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
banner
قانون العمل البحريني
الثلاثاء 18 ديسمبر 2018

إن قانون العمل البحريني ينسجم مع المتطلبات الدولية التي تنادي بها “منظمة العمل الدولية” وغيرها من منظمات المجتمع المدني. من المتطلبات نجد النص على تحديد ساعات العمل وذلك مراعاة لطاقة البشر وتحملهم للعمل إضافة لحاجتهم لبعض الراحة لتجديد نشاطهم. ونجد، النص على توفير متطلبات السلامة وتهيئة البيئة السليمة والصالحة للعمل من جميع النواحي بما في ذلك التدريب والتأهيل، وهذا من أجل توفير الحماية المثلى للعمل والعامل وزيادة الانتاج. ونجد ايضا، بعض الشروط الاستثنائية الخاصة بعمل المرأة، وعدم السماح بتشغيل الأطفال بصفة أساسية. ومن النقاط المهمة، الاهتمام التام بتسوية المنازعات التي قد تحدث بين أصحاب الأعمال من جهة والعمال من الجهة الأخرى. ولإتاحة الفرصة لتسوية المنازعات هناك نص خاص يتيح للأطراف اللجوء للتحكيم في النزاع كخطوة أولية، بعد ذلك قد يتم اللجوء للقضاء كآخر ملجأ في طريق العدالة.

قانون العمل البحريني يسير بخطى حثيثة لملاحقة التطورات العالمية، في تطوير بيئة العمل. وفي هذا الخضم، تم أخيرا إضافة تعديلات جديدة منها، حظر التمييز بين العمال بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة، مع تحديد عقوبات للمخالفين، وهذا تطور ايجابي وينسجم مع كل التوجهات العالمية. هذا يضمن للعامل حقوقه كانسان، وهو أهم العناصر التي يحتاجها الانتاج، لأن البشر يشكلون نواة الإنتاج. كذلك، من الاضافات نجد النص على اتباع آليات محددة لدفع الأحور والمستحقات المالية، وفي هذا تحقيق للمبادئ الإسلامية التي تنادي بحفظ الحقوق وسدادها الفوري.

إن التشريعات تلعب دورا كبيرا في الاستقرار والتنمية، وخير دليل أحكام قانون العمل. ونختم بأن القانون يضع البحرين في مصاف الدول التي تحترم العمل وتقدر من يقوم به، مما يجذب الاستثمارات ويفتح شهية الجميع لإقامة الأعمال في المملكة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .