+A
A-

الصحفيون يختبرون قيادة سيارة Audi e-tron في أبوظبي

 كشفت أودي في 17 سبتمبر عن أول سيارة كهربائية بالكامل تدخل خط الإنتاج. واليوم، يجلس الصحفيون بالعاصمة الإماراتية أبوظبي وراء عجلة القيادة في سيارة Audi e-tron، السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات ذات الحجم الكامل، لتجربة قيادتها على الطرق المختلفة. وتبدأ رحلة تجربة القيادة من مدينة مصدر، وهي واحدة من أكثر المدن المتطورة استدامةً على مستوى العالم، وصولاً إلى ثاني جبل من حيث الارتفاع في الإمارات العربية المتحدة. 

توفر سيارة Audi e-tron تجربة قيادة مثالية بفضل الكفاءة العالية والأداء الفعال والهدوء الفائق إيذاناً بدخول عصر جديد. فقد صممت لتجمع بين المتطلبات اليومية وأعلى مستويات الراحة التي تقدمها فئة سيارات الحجم الكامل مدفوعةً بنظام قيادة كهربائي خالٍ من الانبعاثات، فضلاً عما تقدمه من تجربة قيادة استثنائية جديرة بالعلامة الألمانية ذات شعار الحلقات الأربع بفضل المميزات الإضافية المبتكرة. ويجري تصنيع سيارة Audi e-tron وإنتاجها في مصنع الشركة في بروكسل؛ وهو أول مصنع في العالم خالٍ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ومعتمد للإنتاج التجاري في فئة السيارات الفاخرة. ويُعد مصنع أودي بالعاصمة البلجيكية إنجازاً رائداً غير مسبوق بفضل توفر ثلاثة عوامل فيه: الكهرباء النظيفة والإمداد الحراري البيئي ومشاريع تعويض المناخ.

 تمثل مدينة مصدر التي تعتبر نقطة انطلاق اختبار القيادة لسيارة Audi e-tron، مثالاً يُحتذى للمدن النظيفة في المستقبل. واستناداً إلى الركائز الثلاثة للاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، تتبوأ المدينة مكانة رائدة حيث التطور والاستدامة المستدامة، بابتكار حلول واقعية في مجال الطاقة وكفاءة استعمال المياه وإدارة النفايات ووسائل التنقل. تقع المدينة ذات الانبعاثات المنخفضة من الكربون بالقرب من مطار أبوظبي الدولي، وتتكوّن من ضاحية سكنية متسارع النمو ومُجمّع تقني صديق للبيئة ومنطقة حرة، كما تحتضن أكثر من 590 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم، وشركات متعددة الجنسيات ومؤسسات تابعة للقطاع العام. الجدير بالذكر أن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) تتخذ من هذه المدينة الأكثر استدامة في العالم مقراً دائماً لها.

وقال يوسف أحمد باصليب، المدير التنفيذي للتطوير العمراني المستدام في مصدر: " العمل على تحقيق أهداف الاستدامة في أبوظبي والإمارات العربية المتحدة يأتي على رأس أولوياتنا في ’مصدر‘، بالإضافة إلى دعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. وتعتبر ’مصدر‘ الجهة المنوط بها تنسيق هذه الجهود". 

وأضاف باصليب قائلاً: "وعلى مدار أكثر من عقد من الزمان، نسعى إلى استخدام تقنيات نظيفة مبتكرة، والتعاون مع الجهات الحكومية والمؤسسات الأكاديمية والصناعية الشريكة للتوصل إلى أفكار جديدة وتطبيقها. كما أن هناك تعاوناً وثيقاً بين تجربة قيادة سيارة Audi e-tron، واستثمارنا الذي يهدف إلى الترويج لحلول التنقل المستقبلية في "مدينة مصدر"، والالتزام الأوسع نطاقاً لإمارة أبوظبي بتوفير منصة عالمية للعمل المشترك من خلال إطلاق المبادرات، مثل "أسبوع أبوظبي للاستدامة".

يتجسّد المفهوم الذكي الشامل لسيارة Audi e-tron في الإنتاج المستدام في المقام الأول، الذي يتمثل في نظام قيادة كهربائي خالٍ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وخدمة شحن ذات اعتمادية عالية. وفي هذا الصدد، أكد بيتر أوبرندورفر، مدير العلاقات العامة للمنتجات والتكنولوجيا قائلاً: "تشهد مدينة مصدر تلاقي مستقبل وسائل النقل بالمدن المستقبلية الخالية من الانبعاثات ذات الحياة البيئية المستدامة. ويُعد هذا التلاقي نقطة انطلاق مثالية لفعالية قيادة سيارة Audi e-tron".

وسيختبر الصحفيون قيادة السيارة على الطرق السريعة وعبر المنعطفات الحادة حتى يصلوا إلى جبل حفيت، ثاني جبل في الإمارات العربية المتحدة من حيث الارتفاع. وعند هذا الجبل، تستعرض سيارةAudi e-tron  نظام استرجاع الطاقة المبتكر الذي تتفرد به. وفي 90 بالمائة في المتوسط من مختلف حالات التباطؤ، تقوم المحركات الكهربائية بدور الموّلد، وتحول الطاقة الحركية الصادرة عن هذه السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات إلى طاقة كهربائية. يساهم هذا النظام بنسبة 30 بالمائة من المسافة التي تقطعها السيارة، إذ يعمل بطريقة ذكية مع النظام الكهربائي الهيدروليكي المتكامل للتحكم بالكبح. يذكر أن أودي هي أول شركة سيارات في العالم تستخدم هذا النظام في إنتاج سيارة كهربائية بالكامل على نطاق محدود. ويتولى نظام التحكم بالمكابح هذا مهمة تحديد ما إذا كانت السيارة ستتباطأ بالاعتماد على المحرك الكهربائي أو على مكابح العجلات أو على الاثنين معاً، وذلك تبعاً لظروف القيادة.

ويتضمن المسار المحدد لتجربة القيادة طرقاً مليئة بالحصى ورمال الصحراء. تظهر على هذه الأسطح غير المتماسكة قدرة سيارة Audi e-tron  الفائقة على السحب وإمكاناتها الديناميكية الاستثنائية. ويرجع الفضل في ذلك كله إلى الجيل الجديد من نظام quattro للدفع الرباعي الكهربائي المستمر. ويضمن هذا النظام ضبط التوزيع المثالي لعزم الدوران فيما بين محوريّ الدفع على نحو مستمر ومتغير بالكامل، بحيث يجري ذلك كله في جزء من الثانية. وفي الوقت نفسه، يتصل هذا النظام على نحو ذكي بأنظمة متعددة للتحكم في هيكل السيارة، ولا سيما نظام الثبات الإلكتروني الرباعي المراحل الذي يمكن إيقاف تشغيله كليّاً، إلى جانب نظام أودي للتحكم الديناميكي باختيار أسلوب القيادة. كما يتحكم في التعليق الهوائي المضبوط في المصنع، بالإضافة إلى خصائص نظام القيادة الكهربائي الأخرى. ويمكن زيادة الخلوص الأرضي لسيارة Audi e-tron بمقدار 50 مليمتراً (2.0 بوصة) على التضاريس الوعرة بلمسة زر، في حين ينخفض جسم السيارة بقيمة تصل إلى 26 مليمتر (1.0 بوصة) على الطرق السريعة الممتدة. وعلاوة على ذلك، تعمل وحدة تحكم الهيكل المركزية بشكل مستقل على ضبط أداء ممتصات الصدمات في كل عجلة من العجلات في أجزاء من الثانية، وذلك حسب حالة الطريق وأسلوب القيادة والنمط المحدد من قِبَل السائق في نظام أودي لاختيار نمط القيادة. وتلبي سيارة Audi e-tron جميع متطلبات السائقين، سواء كانوا من هواة أسلوب القيادة الهادئة أو المناورة الديناميكية أو الانطلاق على الطرق غير الممهدة في الرحلات الاستكشافية، بفضل ملاءمتها لأساليب القيادة المتنوعة، بدءاً من القيادة الهادئة المريحة حتى تحقيق الثبات أثناء المناورة الرياضية.