+A
A-

تناولي هذا الفتيامين أثناء الحمل لحماية طفلك من انفصام الشخصية!

يقلل تناول مكملات فيتامين "د" أثناء الحمل من خطر إصابة الأطفال بالفصام في مرحلة البلوغ، بحسب ما كشفت دراسة أسترالية-دنماركية حديثة.

من جانبها، نقلت صحيفة "ميرور" البريطانية عن جامعتي آرهوس في الدنمارك وكوينزلاند في أستراليا قولهما إنّ الأشخاص الذين يولدون بمعدلات قليلة من فيتامين "د" يزيد احتمال إصابتهم بالفصام بنسبة 44%.

وشرح العلماء أنّه بما أن الجنين يعتمد على مخزون فيتامين "د" للأم، فإن النتائج توحي بأن ضمان وجود مستويات كافية من الفيتامين لدى النساء الحوامل قد يؤدي إلى وقاية الأطفال من بعض حالات الفصام.

وفي التفاصيل أنّ فريق البحث حلل تركيز فيتامين "د" في عينات الدم المأخوذة من المواليد الدنماركيين بين عامي 1981 و2000 وقارنوا عينات من مصابين بالمرض وآخرين لم يصابوا به.

وبيّنت الدراسة التي استندت إلى تحليل بيانات 2602 شخص وجود ارتباط بين نقص فيتامين "د" في المولود وخطر الإصابة بانفصام الشخصية.

وأشار الباحثون إلى أنّ الفصام يرتبط بعدد من العوامل الجينية والبيئية على حد سواء، مستدركين بأنّ البحث يشير إلى أن نقص فيتامين "د" المرتبط بالولادة يمكن أن يشكل نحو 8٪ من حالات الفصام في الدنمارك وحدها.