+A
A-

تطبيق نظام (5G) في البحرين نهاية العام 2019

كشف القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات سعادة الشيخ حمد بن محمد آل خليفة عن جاهزية مملكة البحرين للانتقال للجيل الخامس من أنظمة الهواتف النقالة المعروفة بـ (5G)، متوقعا أن يتم الإعلان العالمي عن الترددات في الربع الأول من العام المقبل 2019 ، على أن تنتقل البحرين لنظام الجيل الخامس في أواخر العام المقبل 2019.

 وقال في تصريح للصحافة على هامش انعقاد المنتدى العربي لتقنية الاتصالات والمعلوماتية 2018 :" إن هيئة تنظيم الاتصالات ترحب بدعم الفعاليات التي تصب في تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونفخر بما وصلت له البحرين من تقدم في هذا المجال، لاسيما وأن البحرين كانت سباقة في تشكيل هيئة لتنظيم الاتصالات ، ومضت سنوات عديدة والبحرين رائدة في هذا المجال. وكما كنا سباقين في الانتقال إلى الجيل الثالث  وتطويره في العام 2003 ، ستكون البحرين من أولى الدول التي ستطبق نظام الـ (5G) في مختلف المناطق".

 وأشار إلى أن هيئة تنظيم الاتصالات تعمل ضمن جدول زمني في إطار تطبيق نظام الجيل الخامس للهواتف النقالة، مستدركا بأن تحديد الترددات من المهام المنوطة بـاتحاد البريد الدولي (ITU) ، وحين يتم تحديد هذه الترددات ستتمكن جميع شركات الاتصالات والشركات المصنعة للهواتف من إنشاء هواتف على هذه الترددات لتطبيقها مع الشركات الموجودة المرخصة في البحرين.

 وقال: "أتوقع أن يعقد الإعلان العالمي في بداية العام المقبل 2019  للإفصاح عن الترددات وستبدأ الشركات بالتصنيع ، وسنكون جاهزين في البحرين خلال الربع الأخير من العام المقبل لتطبيق النظام الجديد، وستكون البحرين من أوائل الدول التي تطبق النظام".

 وعن المشاريع القادمة، أشار القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات إلى أن من أبرز المشاريع هو ما يعنى بمشروع خفض أعداد أبراج الاتصالات لما له من آثار إيجابية، وقال: "مع العام الجديد نبدأ بالعمل على مشروع المشاركة في استخدام أبراج الاتصالات، والذي يهدف إلى التقليل من الكم الهائل من الابراج وخفض التكلفة على الشركات. لدى هيئة تنظيم الاتصالات خطة شاملة لتقليل عدد الأبراج ، وسيستند ذلك على دراسة علمية ومعايير لتنظيم ذلك".

 كما أشار إلى أن الهيئة كانت قد طرحت مشروع National Broadband Network، والذي وافق عليه مجلس الوزراء، وهو مشروع يأتي ضمن سياسة الحكومة في الاتصالات، وبين قائلاً: "تسير الخطة الرابعة بشكل سلس، وسنتمكن من إنشاء ذلك، وسيكون له الأثر الإيجابي على الشركات والأفراد، بالإضافة إلى أن شبكة الفايبر أوبتك في توسع مستمر لتصل إلى كل البيوت والشركات".