+A
A-

9 أفلام لـ MAD في مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان

تشارك 9 أفلام من توزيع شركة MAD Solutions في مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في الأردن (من 5 وحتى 10 ديسمبر/ كانون الأول)، بواقع 3 أفلام روائية طويلة وهم الجايدة للمخرجة سلمى بكار (فيلم الافتتاح)، مسافر: حلب - إسطنبول لـأنداش   هازيندار أوغلو والرحلة لـمحمد الدراجي وفيلم التحريك البرج لـماتس غرورد والأفلام الوثائقية جان دارك مصرية لـإيمان كامل وتوب العيرة لـلين الفيصل، والأفلام القصيرة ليلك لـميرا شعيب، احتجاز لـهاجر نعيم وحلاوة لـهناء صالح الفاسي.
 
مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان تأسس في 2010 ويقام في عدة دول عربية منها لبنان وليبيا، ويتضمن برنامجه عروضاً سينمائية، ونشاطات حقوقية موازية طوال الفعاليات، ويسعى المهرجان للمساهمة في نشر حقوق الإنسان التي تنكر العنصرية والحقد الكراهية والتمييز والظلم. وبهدف حشد التضامن والدعم مع الأقليات، يعرض المهرجان مجموعة مختارة من الأفلام من جميع أنحاء العالم، ويجرى مناقشات مفتوحة لتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم وآفاق التغيير الاجتماعي والتقدم.
 
عن فيلم الجايدة:
 
فيلم للمخرجة سلمى بكار، ومن بطولة سهير بن عمارة، محمد علي بن جمعة، خالد هويسة ونجوى زهير، وشارك في العديد من المهرجانات الدولية منها أيام قرطاج السينمائي ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، والفيلم من توزيع شركة MAD Solutions.
 
أحداث الفيلم تجري خلال عام 1954، حيث تجتمع أربع نساء بدار جواد عشية الاستقلال، ورغم اختلاف أعمارهن وظروفهن الاجتماعية، إلا أنهن محكومات بالعيش معاً تحت سلطة وظلم الجايدة، حيث يتشاركن ذكريات العالم الخارجي، كما يتشاركن مصاعب الحياة وعواطفهن المختلفة، وبالرغم من ظروف المعيشة اليومية الصعبة، فإن هؤلاء النساء يجدن الأمل والفرح في تضامنهم وصداقاتهم الناشئة.
 
عن ليلك:

فيلم قصير للمخرجة ميرا شعيب تدور أحداثه حول حنا، وهي امرأة مكتئبة تعود إلى لبنان بعد 12 عاماً من الغياب، لزيارة والدتها المريضة، وتحقيق أمنيتها الأخيرة في البحث عن توأمها فراس المختطف أثناء الحرب الأهلية اللبنانية، ويقوم ببطولة الفيلم وفاء هلاوي وفايق حميصي وعليا الخالدي. وشهد عرضه الأول بمصر في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، حيث نافس في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة .
 
ليلك من إنتاج أكاديمية الفيلم بادن- فورتمبيرغ (ألمانيا) وشركة 4th Wall Productions (الأردن) للمنتجة آية نابلسي، بدعم من مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ (ألمانيا)، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions.
 
عن مسافر: حلب - إسطنبول:
 
من تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، وتقوم ببطولته النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكاف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى، وهو إنتاج مشترك بين الشركات التركية Andac Film Productions، Istanbul Digital وIstanbul Film Productions، مع شركة Pan East Media من الأردن، وقد حصل مشروع الفيلم على دعم مادي من وزارة الثقافة والسياحة التركية، وتوزعه شركة MAD Solutions في العالم العربي.
 
ويحكي الفيلم رحلة لينا ومريم أثناء هربهما من الحرب في سوريا. لينا فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم، بصحبة لاجئين آخرين. لينا ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم في الوصول إلى أوروبا.
 
عن فيلم البرج:
 
فيلم تحريك من تأليف وإخراج ماتس غرورد، ويقوم بالأداء الصوتي للشخصيات رومانيا عدل كسرافي، محمد بكري، نجلاء سعيد ومراد حسن، وهو إنتاج نرويجي سويدي فرنسي مشترك، ويحكي قصة الطفلة وردي صاحبة الـ 11 عاماً، والتي تعيش في مخيم للاجئين الفلسطينيين، وتتعرف على تاريخ عائلتها من خلال قصص يحكيها لها ثلاثة أجيال سابقة من اللاجئين.
 
وشارك الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، مهرجان لندن فلسطين السينمائي، أيام فلسطين السينمائية، مهرجان آنسي الدولي لأفلام التحريك بفرنسا، مهرجان الفيلم العربي بفاماك بفرنسا، مهرجان بوسان السينمائي الدولي.
 
عن فيلم الرحلة:
 
تدور أحداث الفيلم في بغداد عام 2006، حيث تستعد سارة للقيام بفعل مرعب إنسانياَ، إلا أن مواجهة غير متوقعة وغريبة تمنحها فرصة لتشهد عواقب فعلها التدميري. لكن هل هذا معناه حصولها على فرصة ثانية أم اعترافها بالذنب؟
 
الرحلة من بطولة زهراء غندور وأمير جبارة ومن تأليف إيزابيل ستيد ومحمد الدراجي الذي يتولى إخراجه أيضاً، ومن إنتاج HUMAN FILM والمركز العراقي للفيلم المستقل (IIFC) بالتعاون مع LIONCEAU FILMS وIRAQ AL-RAFIDAIN وشبكة الإعلام العراقي (IRAQI MEDIA NETWORK)، وحصل على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام والصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق  وصندوق دعم السينما العالمية - المركز الوطني للسينما، التابع لـوزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية، المعهد الفرنسي   وصندوقهولندا للفيلم. ودعم للتطوير من صندوق سند (مهرجان أبوظبي السينمائي) وSCREEN YORKSHIRE، وتتولى MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.
 
عن جان دارك مصرية:
 
يحكي الفيلم قصص مقاومة المرأة المصرية خلال ثورة 25 يناير من خلال الرقص، الشعر والأساطير. وهو من إخراج إيمان كامل وإنتاج مشترك لشركتي نومادز هوم للإنتاج (إيمان كامل) ولينكد برودكشن للإنتاج (طلال المهنا) في ثاني تعاون بينهما، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions.

وكان الفيلم قد ترشح في عام 2013 لجائزة الفيلم العربي الألماني التي تقدمها مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ في ألمانيا، وتم تقديمه في ملتقيات إنتاج سينمائي مشترك، مثل Africa Produce (إسبانيا) وصندوق Amiens لتطوير السيناريو (فرنسا).
 
عن فيلم احتجاز:
 
الفيلم من إخراج هاجر النعيم، كما كتبت سيناريو الفيلم بالتعاون مع ستيفن مارتن، ومن بطولة ماريا زريق، برادلي جريج، باميلا شاداك، آنثني باترس وخالد المالح، وإنتاج عبد الله الجهني وستيفن مارتن وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيعه في العالم العربي.
 
ويتمحور الفيلم حول الفتاة السورية لارا، التي لجأت إلى الولايات المتحدة هرباً من العنف في بلدها، وعندما يوقفها سلطة الأمن القومي الأميركي بسبب تورط والدها في عمل إرهابي، تنقلب حياتها رأساً على عقب ويصبح حلم اللجوء بعيد المنال، وبينما تكافح لارا لإثبات براءتها، يحتار الجمهور بين الحقائق والافتراضات التي تظهر على الشاشة.
 
عن فيلم حلاوة:
 
الفيلم من إخراج هناء صالح الفاسي وبطولة ملك رضوان، أيمن سمَّان وسارة الحازمي، ومن إنتاج هناء الفاسي وشانون إميه الشريك المؤسس في Axe Pictures بالولايات المتحدة الأميركية، بالاشتراك مع أليكس لامسوس ومليكة فريكوك المدير التنفيذي والشريك المؤسس لفرع الشركة بالمغرب، كما تلقى الفيلم دعماً مالياً جزئياً من صندوق إنجاز لدعم الإنتاج التابع لـسوق مهرجان دبي السينمائي، وتوزعه شركة MAD Solutions في العالم العربي.
 
ويحكي الفيلم قصة فتاة مسلمة تصل إلى سن البلوغ في الرابعة عشر من العمر، فتقرر إخفاء الأمر عن عائلتها المحافظة لتتجنب ارتداء النقاب الأسود، عندما يتم عقابها في المدرسة بالضرب على الجاكيت الذي ترتديه، تظهر أزمة هوية تكشف عن فساد والدها المتعصب.
 
عن توب العيرة:
 
فيلم وثائقي من سيناريو وإخراج لين الفيصل وإنتاج سارة حسن، تدور أحداثه حول الجدة سهام المعروفة باسم سوسو (80 عاماً) وابنتهادعاء (50 عاماً) وحفيدها سعد (16 عاماً) الذين يضطرون للهجرة من سوريا بعد بداية الثورة، ليعيشوا مشتتين في مختلف بقاع العالم، تجمعهم رغبة واحدة في الاجتماع ببعضهم مجدداً. تفاصيل حكايتهم الشخصية تختزل بتجربتها الإنسانية قصة شعب تشتت في أراضٍ غريبة، ووطن ربما تبدل للأبد.
 
وكان العرض العالمي الأول لفيلم توب العيرة في مهرجان لندن الدولي لصانع الأفلام حيث نافس على جوائز المهرجان أفضل فيلم وثائقي بلغة أجنبية وأفضل مخرج لفيلم وثائقي لفيلم أجنبي وأفضل مونتاج لفيلم وثائقي، كما فاز بـجائزة أفضل فيلم وثائقي من مهرجان طريق الحرير السينمائي؛ ويقوم بالشخصيات الرئيسية للفيلم سهام أبو نبوت، دعاء الزعبي وسعد القوتلي وتتولى شركة MAD Solutions مسؤولية توزيعه في الشرق الأوسط.