+A
A-

أميركا والصين.. هدنة 90 يوماً في الحرب التجارية

أعلنت الصين والولايات المتحدة عن اتفاق يقضي بعدم فرض تعريفات جمركية جديدة مع إجراء الدولتين محادثات تجارية بهدف التوصل لاتفاق في غضون 90 يوما وأضاف البيت الأبيض أن ترامب وافق على عدم زيادة التعريفات على سلع صينية تساوي 200 مليار دولار إلى 25 في المئة ابتداء من أول يناير مثلما أُعلن من قبل.

ووافقت الصين على شراء كمية لم يتم تحديدها من المنتجات الزراعية والصناعية والطاقة ومنتجات أخرى.

وأكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة لن ترفع الرسوم الجمركية على السلع الصينية في شهر يناير المقبل، وستترك الزيادة التي تم تطبيقها في الآونة الأخيرة بواقع 10% فقط على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار.

وجاء في بيان للبيت الأبيض اوردته وكالة الانباء الالمانية أن "الصين ستوافق على شراء كمية لم يتم الاتفاق عليها بعد، لكنها ضخمة للغاية، من المنتجات الزراعية والصناعية وغيرها من المنتجات من الأمريكية لتقليص الخلل في الميزان التجاري بين بلدينا".

واتفق الزعيمان أيضا على "الشروع فورا في مفاوضات بشأن تغييرات هيكلية فيما يتعلق بالنقل القسري للتكنولوجيا وحماية الملكية الفكرية والحواجز غير الجمركية والتدخل السيبراني والسرقة الإلكترونية والخدمات والزراعة".

وتابع أن "الطرفان اتفقا على أنهما سيسعيان لإنجاز هذه الصفقة خلال الـ90 يومًا المقبلة. وإذا لم يتمكن الطرفان في نهاية هذه الفترة من التوصل إلى اتفاق، فسيجري رفع التعريفات الجمركية من 10 بالمئة إلى 25 بالمئة".