+A
A-

منتدى البحرين للكتاب يستعرض كتاب (أقل من لاشي: هيغل وظل المادة الديالكتيكية)

أقام مركز عيسى الثقافي لقائه الثاني عشر من منتدى البحرين للكتاب، حيث قدم هشام عقيل جلسة تحليلية معمقة لكتاب (أقل من لاشي: هيغل وظل المادة الديالكتيكية) للمؤلف سلافوي جيجك، وذلك بحضور عدد من الأدباء والمهتمين.

واستعرض هشام عقيل خلال الجلسة التي أدارها د.حسن مدن أحد أهم وألمع الشخصيات الفلسفية التي قادت لإعادة إحياء فكر هيغل وهو المؤلف السلوفيني سلافوي جيجك خلال كتابه (أقل من لا شيء: هيغل وظل المادية الديالكتيكية) الذي ألف كتابه في 1000 صفحة، ويثبت جيجك نفسه كنصير لما يعرف اليوم بمنطق الارتجاع الديالكتيكي.

وتطرق إلى أبرز ما جاء في الكتاب من حيث طرح رؤية هيغل والنقد الذي واجهه  من دولوز، إلى آلتوسير، ونيتشه، وفويرباخ، وكيركيغور، وغيرهم من الفلاسفة، حيث تم عرض الجوهر الحقيقي لفكر هيغل الذي أساء الفلاسفة الآخرون فهمه مسترشدًا بقول الكاتب "الديالكتيكية الهيغلية لا تبدأ، أو تنطلق، مع غاية محددة، حيث الأصل الهيغلي يوحي بالفكرة المادية للأصل بوصفه لا شيء الوجود هو العدم".

اختتم هشام عقيل الجلسة بطرح مثال لمفهوم رأس المال الارتجاعي في تفسير هيغل مع بعض التصادمات في النظريات الأخرى وتعليقات هيغل التي أثنى فيها على سلافوي جيجك ومدى فهمه لأفكاره.