العدد 3696
الثلاثاء 27 نوفمبر 2018
banner
هل تخلت روسيا عن إيران على خلفية العقوبات الأميركية؟
الثلاثاء 27 نوفمبر 2018

ما تطرقت إليه الصحيفة الفرنسية بخصوص تخلي روسيا عن إيران، تبدى بشكل واضح في ما كشفه رئيس وزراء إسرائيل قبل أيام، من أن الروس عرضوا على إسرائيل أن تتوسط لدى أميركا لتخفيف عقوباتها على إيران مقابل انسحاب الأخيرة من سوريا، وقالت الصحيفة: “روسيا تخلت عن إيران أمام العقوبات الأميركية”، مشيرة إلى أن ما تعكسه الصحافة الإيرانية يعد اعترافاً بضعف حكومة طهران أمام تلك العقوبات.

وتحت عنوان “روسيا صديق مرهق لإيران”، أشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن “الصحافة الإيرانية لا تتوقف عن التباكي على تخلي روسيا عنها أمام العقوبات الأميركية، كما تأسف لفقدان نفوذها في سوريا لصالح موسكو”.

وفيما يتعلق بتطبيق الجزء الثاني من تغليظ العقوبات الأميركية على طهران، مطلع شهر نوفمبر الجاري، أشارت “لوموند” إلى أن “الصحف الإيرانية تعتبر موسكو لم تقف بجانب حليفتها الاستراتيجية طهران بالضغط على الولايات المتحدة أو إيجاد حلول بديلة لإنقاذها، أو حتى تمسكها بالاتفاق، الأمر الذي جعل النظام الإيراني يشعر باليأس”.

كما اعترف صحافيو ومرتزقة النظام الإيراني أن موسكو تخلت عنهم في سوريا، حيث أشارت “لوموند” إلى ما قاله الصحافي الإيراني سعد الله ضريع، المقرب من مليشيا الحرس الثوري الإيراني، في مقاله: “نأسف لفقدان نفوذنا في سوريا لصالح موسكو، وعلى الرغم من ذلك يمكننا أن نثق ببوتين، التجربة السورية أظهرت ذلك”، واعتبرت الصحيفة أن التصريحات لا تخلو من التناقض والتخبط لدى الصحافيين الإيرانيين الموالين للنظام للتعبير عن يأسهم”.

وأوضحت الصحيفة أنه “من المؤكد أن روسيا أخرجت طهران من حرب معقدة لا تنتهي، كما تشتبه في أن روسيا تجني فوائد أكثر من إيران”.

وعلى الجانب العسكري، فإن موسكو لا تزال تحدد الخيارات الاستراتيجية الأساسية في دمشق، دون وجود آلية تعاون رسمية مع طهران، ومن وجهة نظر اقتصادية، تنافست الشركات الروسية في سبتمبر الماضي، مع منافسيها الإيرانيين في معرض دمشق لإعادة الإعمار.

وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من تجاهل إيران في القمة الرباعية، الشهر الماضي، بين قادة ألمانيا وفرنسا وروسيا وتركيا في إسطنبول لبحث الأزمة السورية، فإن السلطات الإيرانية مستعدة لاستيعاب هذه الاختلافات، ليس تفضلاً بل يأساً بعد إقصائها من أي حل سياسي في مستقبل سوريا.

في وقت سابق، أعرب المبعوث الأميركي الخاص لدى سوريا جيمس جيفري عن رغبة بلاده في انسحاب القوات الأجنبية من سوريا، (في إشارة إلى المليشيات الإيرانية)، مضيفاً: “على الرغم من أن الولايات المتحدة لا تتوقع رحيل القوات الروسية”، بحسب ما نقلت وكالة “بلومبرج” الأميركية. “الحوار”.

 

ما تطرقت إليه الصحيفة الفرنسية بخصوص تخلي روسيا عن إيران، تبدى بشكل واضح في ما كشفه رئيس وزراء إسرائيل قبل أيام، من أن الروس عرضوا على إسرائيل 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية