+A
A-

السجن 6 سنين لمتعاطٍ سرق بالإكراه أموال آسيوي مدعيا أنه شرطي

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى بمعاقبة متعاط للمخدرات "24 عاما - عربي الجنسية" سرق آسيويا بعدما تعمد الاعتداء عليه بالضرب لترهيبه كونه قد ادعى له أنه من أفراد الشرطة؛ وذلك بسجنه لمدة 5 سنين عن تهمة السرقة بالإكراه والادعاء بأنه شرطي، وبحبسه لمدة سنة واحدة وبتغريمه مبلغ 1000 دينار عما أسند إليه من اتهام بتعاطي المواد المخدرة.

وتتمثل التفاصيل حسبما جاءت بأوراق القضية في أن المجني عليه الآسيوي الجنسية كان قد أبلغ مركز الشرطة بأنه وحال قيادته للسيارة الخاصة بجهة عمله في منطقة الجفير بحوالي الساعة 4:00 فجرا، اعترضت طريقه سيارة كان يقودها شخص مجهول وبرفقته المتهم.

وأوضح أن المتهم والمجهول حضرا إليه وفتحا باب سيارته، وقالا له أنهما من أفراد الشرطة، وعليهما تفتيش سيارته مدعين إليه أنه يحوز المواد المخدرة، وعندما لم يعثرا على أي شيء عمد الشخص المجهول إلى ضربه على وجهه "صفعه" وطلب منه أن يرفع يديه إلى الأعلى للقيام بتفتيشه ذاتيا.

لكن المتهم مسك رقبته بيده وقام بسرقة محفظة نقوده من جيب بنطاله الخلفي، ولم يكتفيا بذلك بل أخذ المتهم السيارة الخاصة بجهة عمله وظل يقودها في منطقة الجفير فيما ظل الشخص المجهول يسير خلفهما بسيارتهما، مدعيا له أن صاحب إحدى الفلل في المنطقة يبيع المواد المخدرة للمدمنين أمام مسكنه.

وبتعامل الجهات الأمنية المختصة مع هذا البلاغ تم عرض صور المشتبه بهم على المجني عليه، والذي تمكن من التعرف على المتهم، والذي عند توجه أفراد الشرطة للقبض عليه اتضح أنه متعاط لمادة الحشيش المخدرة عند تحليل عينة من إدراره.

وبسؤال المتهم عند التحقيق معه حول الواقعة، أنكر ما نسب إليه، وقرر بأنه عاطل عن العمل وأن والدته هي من تصرف عليه، وبرر استخدام سيارته في ارتكاب الجريمة بأن السيارة كانت بحوزة صديقه وقت حصول الواقعة ولا يعلم ماذا ارتكب بواسطتها.

هذا وثبت للمحكمة أن المتهم بتاريخ 6 فبراير 2018، أولا: سرق وآخر مجهول المنقولات والمبالغ المملوكة للمجني عليه بطريق الإكراه الواقع عليه باستعمال القوة حال كونهما شخصين، وذلك في الطريق العام بأن قام المجهول بصفعه بينما قام المتهم بتفتيش جيوبه وسرقته بعد أن أمسك به من رقبته، فتمكن بتلك الوسيلة القسرية من شل مقاومته وإتمام السرقة والفرار بالمسروقات، ثانيا: تداخل وآخر مجهول في وظيفة عامة وأجريا عملا من أعمالها دون أن يكون مختصا بها، بأن ادعى أنه من أفراد الشرطة وقام بتفتيش المجني عليه للحصول لنفسه على مزية، ثالثا: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة مخدرة "حشيش" في غير الأحوال المرخص بها قانونا.