+A
A-

عشاق فايولا دافيس على موعد مع فيلم "Widows"

تطرح قريبا في شاشات سينمات فوكس وسينكو فيلم الجريمة والدراما المنتظر "Widows" من "توينتي سينشري فوكس" الترفيهية،​ تزامنا مع العرض العالمي للفيلم الكبير والذي بقيادة المخرج الكبير ستيف ماكوين الذي فاز في 2016 بأوسكار أفضل تصوير عن فيلمه "12 عامًا عبدًا”، وبكتابة سيناريو الفيلم جليان فلين مؤلف الرواية الشهيرة "gone girl" الذي نجح جماهيريا في البحرين اثناء عرضه مؤخرا.


وبدعوة خاصة من توينتي سينشري فوكس وسينمات فوكس الافنيوز شاهدنا لكم هذا الفيلم الكبير في قاعاتها الخاصة VIP حصريا وهو من بطولة النجمة فايولا دافيس بطلة مسلسل How to Get Away with Murder الناجح وهو مقتبس من مسلسل تلفزيوني من ثمانينيات القرن العشرين لليندا لا بلانت الكاتبة الجنائية البريطانية،


تدورحبكة الفيلم على ثلاث نساء يأخذن أدوار أزواجهن الذين يُقتلون في حادث سرقة، ليسرقن أموال سياسي محلي فاسد! وبعد مشهد تمهيدي نرى فيه مقتل الرجال الثلاثة على أيدي الشرطة في عملية سرقة، وهو مشهد نُفذ بحرفية عالية، لا سيما مشهد انفجار واحتراق الشاحنة التي تقلهم، ينتقل السيناريو إلى فيرونيكا التي يقتل زوجها هاري راولنغز (ليام نيسون) في الحادث، وهي تواجه تبعات هذا الحادث وسط العالم الإجرامي الذي كان يعيش فيه زوجها، حيث يطالبها أحد رجال العصابات السود جمال ماننغ نعرف لاحقا أنه يسعى للعب دور سياسي في المدينة، بتسديد مبلغ مليوني دولار له كانت مع زوجها خلال الحادث ويمنحها شهر لسداد المبلغ.


وتجري أحداث الفيلم على هامش الاستعدادات للانتخابات المحلية في مدينة شيكاغو، حيث نرى أسرة موليغان ذات الأصول الإيرلندية التي تهيمن على السياسة وعلاقات القوة في المدينة، ممثلة بالإبن جاك موليغان (الممثل كولن فاريل) ووالده السياسي العجوز والعنصري (الممثل روبرت دوفال)، وبالمقابل نرى تجربة جمال ماننغ (الممثل بريان تايري هنري) الذي يدير عصابة من أبناء جلدته السود يحاول أن يغسل سمعته وأمواله بالترشح إلى منصب عمدة المدينة، تاركا تطبيق أعمال العنف والأعمال القذرة لشقيقه الذي أدى دورة ببراعة الممثل (دانيال كالويا)، كما نشهد تجارب من موليغان للتوصل إلى توافق وتعاون في اقتسام النفوذ والسيطرة على السياسة المحلية وضم ماننغ تحت جناحه.


وبعد عثور فيرونيكا على مفكرة زوجها التي تضم طريقة محكمة لسرقة مبلغ 5 ملايين دولار من عائلة موليغان تجد فيها الحل لمحنتها، تسعى لإقناع زوجات رفيقي زوجها اللذين قتلا في الحادث لمساعدتها في تطبيق السرقة. وتسود العمل مسحة من الكوميديا تخفف إحيانا من هيمنة المشاهد العنيفة مع ظهور الزوجتين الأخريين. ويحرص المخرج هنا أيضا على التنوع العرقي فإحداهما شقراء فارعة من أصول أوروبية بولندية والثانية من أصول لاتينية.


ومع مشاهد تطبيق السرقة ندخل في مشاهد تشويقية خالصة ونواجه بحبكة قامت على عدد من المفاجآت، من أمثال تمكن ماننغ الأخ من سلب المبلغ المسروق من النساء الثلاث، لكنهن يتمكنّ لاحقا من ملاحقته واسترداده، وكذلك اكتشاف أن راولنغز،زوج فيرونيكا، ما زال حيا وأنه هو من رَتب تفجير سيارة زميليه وسرقة الأموال التي معهم، فضلا عن محاولته الحصول على الأموال المسروقة منها لكنها تتمكن من قتله في النهاية.


العنصر الاهم في الفيلم هو زعامة الممثلة فيولا ديفز التي قدمت واحدا من أفضل أدوراها في دور فيرونيكا، المرأة التي ينقلب عالمها رأسا على عقب، وما تطلبته شخصيتها من انتقالات سريعة بين مشاهد القوة والضعف الإنساني والخوف والرعب، بل وفي الانتقال من عالم النساء إلى عالم الجريمة الرجالي العنيف.


فيلم رائع انصح بمشاهدته خصوصا لعشاق النجمة فايولا دافيس والتي قدمت فيه اداء ممتاز وبقيادة مخرج بريطاني كبير لم يقدم جل ما عنده في هذا الفيلم، لكنه جدير بالمشاهدة قريبا في السينما المحلية وبتقدير ٩ نجوم من ١٠.