+A
A-

بان كي مون يعرب عن اعتزازه بحصوله على جائزة خليفة بن سلمان للتنمية المستدامة

أعرب الأمين العام السابق للأمم المتحدة السيد بان كي مون عن اعتزازه لحصوله على جائزة صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة للتنمية المستدامة التي تمنح للافراد أو المؤسسات التي كرست جهودها لتنفيذ برامج أهداف التنمية المستدامة أو الأهداف التنموية للألفية.

وقال في لقاء خاص مع قناة تلفزيون البحرين (الانجليزية):  إن ما زادني فخرا أن الذي سلمه الجائزة هو صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بمملكة البحرين".  

واضاف انه في ظل وجود الكثيرين الذين يستحقون هذا التكريم، فانه يشعر بعظيم السعادة لمنحه هذه الجائزة، مؤكدا أن ذلك سوف يشكل حافزا له على مواصلة العمل وبذل المزيد من الجهود في نشر التوعية بأهمية تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

واشاد برؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى وصاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر وجهودهما في تطور المملكة، مؤكدا أن البحرين تعد إحدى الدول النموذجية في دعم قيم التسامح الديني واستيعاب الثقافات والعقائد الأخرى.

كما اشاد بما تشهده البحرين من تقدم وتطور في مختلف المجالات في ظل قيادة جلالة الملك المفدى، وما تقدمه الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، من خدمات صحية شاملة لا تقتصر على المواطن فقط بل تشمل المقيمين والزوار أيضا.

وأوضح بان كي مون أن زيارته الى مملكة البحرين كانت للمشاركة في منتدى الضمان الصحي الأول لمجلس التعاون لدول الخليج العربية،  لافتا الى أهمية هذا المنتدى في دعم تنفيذ أحد الأهداف الرئيسية للتنمية المستدامة وهو الهدف الثالث الخاص بضرورة الاهتمام بتكوين مجتمع صحي انطلاقا من قاعدة أن الصحة  تشكل حجر الزاوية لأى مجتمع ناهض.

وأشار الى أنه يعلم أن مملكة البحرين تكرس كثيرا من إمكاناتها و طاقاتها لتنمية المجتمع  وتخصص نحو  ٣٥% من إجمالي الناتج المحلي للانفاق على التعليم والخدمات الصحية، الامر الذي  يمثل نموذجا يتمنى أن يتبعه الآخرون في المنطقة وسائر دول العالم.

واشاد بالتطور الاقتصادي في  البحرين والذي يتم  من خلال تطبيق سياسات اجتماعية شاملة، مشيرا إلى أن هذا لا يقتصر على المواطنين فقط بل يتسع ليشمل المقيمين من الجنسيات الأخرى.

وتطرق الامين العام السابق للأمم المتحدة إلى الأسباب التي دعته إلى التفكير في إنشاء "مركز بان كي مون للمواطنة العالمية" "، حيث قال إن الغرض الرئيسي من إنشاء المركز هو  رغبته في مواصلة العمل العام والعطاء على صعيد تمكين المرأة والشباب والفئات التي لا تنال الدعم الكامل، وذلك من خلال التعاون مع مختلف الأطراف المعنية - وخاصة رؤساء الدول والحكومات ورجال الأعمال والشخصيات السياسية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
 
وأكد  بان كي مون أنه يتطلع إلى تعميق التعاون والشراكة بين مملكة البحرين والمركز بالشكل الذي يسهم في تحقيق الأهداف المشتركة .