+A
A-

النائب ناصر القصير: الملف الإسكاني لخامسة العاصمة من أولوياتنا الوطنية

أكد النائب ناصر القصير أن الملف الإسكاني للدائرة الخامسة بالعاصمة، من أولويات العمل الوطني البرلماني، وسوف نواصل العمل والانجاز من أجل معالجة هذا الملف، خاصة وأن مجموعة كبيرة من المستحقين من أهالي خامسة العاصمة لا زالوا على قوائم الانتظار للخدمات الإسكانية.

مشيدا النائب ناصر القصير بجهود الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وبالتجاوب الكريم من وزارة الإسكان في تنفيذ التوجيهات وتطبيق برنامج عمل الحكومة في الشأن الإسكاني.

وأشار النائب ناصر القصير بأنه وطوال عمله في المجلس النيابي قدم العديد من الأسئلة البرلمانية والمقترحات لوزارة الإسكان، وعقد عدة اجتماعات مع وزير الإسكان، لتلبية طلبات مواطني وأهالي خامسة العاصمة، ومشددا القصير بأن ما تشهده محافظات مملكة البحرين من مشاريع إسكانية، يجب أن تشمل خامسة العاصمة بصورة أكبر.

وأضاف النائب ناصر القصير أنه سبق وأن تقدم في المجلس النيابي في يناير 2015 بسؤال برلماني لوزير الإسكان عن عدد الطلبات الإسكانية في الدائرة الخامسة من المحافظة العاصمة (مقسمه حسب السنوات)، وعن عدد المشاريع الإسكانية الجاهزة في ذات الدائرة، ومتى ستتم توزيعها، وماهي المعايير التي سوف تعتمد في التوزيع، وهل هنالك مشاريع جديدة من المؤمل تنفيذها في الدائرة المذكورة ومتى سيتم ذلك أرجو تزويدي بالخطط اللازمة ان وجدت؟  كما وتم تقديم اقتراح برغبة بشأن تخصيص أرض لإنشاء مشروع إسكاني لأهالي مناطق الماحوز وبلاد القديم والسقية والسلمانية والزنج.

كما تم تقديم سؤال برلماني لوزير الإسكان في العام الماضي عن عدد الطلبات الإسكانية التي أنجزتها الوزارة فعلياً وتم تسليمها للمواطنين فعلاً منذ إقرار برنامج عمل الحكومة؟ وكم بلغ عدد المشاريع التي نفذتها الوزارة فعلاً منذ إقرار برنامج عمل الحكومة حتى الآن؟ وكم بلغ عدد الوحدات السكنية فيها؟ وكم بلغ عدد الطلبات الإسكانية حتى الآن؟

كما تم تقديم سؤال برلماني لوزير الأشغال في عام 2015م، عن المعايير والآليات التي تعتمدها الوزارة في تصنيف المناطق، وماهي المناطق التي تم تغيير تصنيفها من سكني الى اي تصنيف آخر مع تزويدنا بكافة الخرائط للمناطق التي تم تحويلها من تصنيف سكني الى اي تصنيف اخر منذ 2002 وحتى تاريخ تقديم السؤال، وهل تراعي الوزارة عند اعادة التصنيف من سكني الى تصنيف اخر احتياجات ورغبة الاهالي في تلك المناطق، وما هو دور الوزارة في تخطيط المناطق السكنية الجديدة؟

وأوضح النائب ناصر القصير أنه شارك في تقديم اقتراح برغبة بتخصيص %5 من كل مشروع إسكاني لذوي الإعاقة، واقتراح برغبة بشأن تخفيض الرسوم البلدية للبحرينية الغير متزوجة ولا يوجد من يعولها وليس لها دخل ثابت، اقتراح بصفة مستعجلة بشأن منع وضع عدادات المواقف للسيارات في الأحياء السكنية وإزالة ما تم وضعه سابقاً، اقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن التزام الوزارة المختصة بالكهرباء والماء بالاستقطاعات التي أقرتها سابقاً والتزمت مع المواطنين بعقود وعدم رفعها وخاصة أنها وجهت خطابات للمواطنين بأن الاستقطاعات قد تغيرت ليصبح كل استقطاع (100) دينار، اقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن الاعتماد على الراتب الأساسي فقط للمتقدم بطلب الحصول على خدمة إسكانية من وزارة الإسكان، واقتراح برغبة بشأن إعادة النظر في اشتراطات التعمير في المناطق القديمة وذلك للحفاظ على هويتها البحرينية.

 وأكد النائب ناصر القصير أن المجلس النيابي تلقى بعض من الردود عن تلك المقترحات من الحكومة الموقرة، وسوف يتم التواصل وتفعيل العمل وتعظيم الانجاز من أجل معالجة الملف الإسكاني بشكل أكثر فاعلية في خامسة العاصمة. معربا النائب ناصر القصير عن بالغ تقديره لتعاون وتواصل أهالي الدائرة الخامسة بالعاصمة معه، وتقديم العديد من المرئيات والمقترحات لتطوير الخدمات الإسكانية بالدائرة، تعزيزا للشراكة الفاعلة وتلبية احتياجات الأهالي الكرام.