+A
A-

انطلاق البرنامج الرياضي للفتيات "رياضية" بمنافسات كرة الطاولة

تنطلق اليوم السبت منافسات النسخة الأولى من البرنامج التنافسي الرياضي للفتيات “رياضية” والذي تشرف على تنفيذه وزارة شؤون الشباب والرياضة، والذي يهدف إلى توجيه الاهتمام بالمرأة البحرينية وتمهيد الطريق أمامها لتكون جزء من الإنجازات الرياضية التي تحققها المملكة، والعمل على إعادة إحياء رياضة الفتيات في الأندية الوطنية.
وتأتي "رياضية" متوافقاً مع رؤية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للاعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية في جعل الرياضة النسوية في المملكة ضمن أولويات تطوير العمل الشبابي والرياضي وتوافقا مع استراتيجية سموه الرامية الى احياء الرياضة النسوية في الاندية الوطنية باعتبارها تمثل جانب من جوانب النهضة في المملكة والتأكيد على حق المرأة البحرينية في ممارسة الرياضة كأسلوب حياة يومي، كما أن "رياضية" يأتي ضمن استراتيجية وزارة شئون الشباب والرياضة في بناء منظومة متكاملة الجوانب لاعادة الرياضة النسوية للاندية الوطنية ولتكون جزء لا يتجزأ من العمل الاداري والفني بالنادي الامر الذي سيساهم في احتضان المواهب الرياضية ومواصلة طريق الانجازات الرياضية التي حققتها المرأة البحرينية في السنوات الماضية.
منافسات كرة الطاولة
وستبدأ اليوم السبت منافسات لعبة كرة الطاولة بالفترة الصباحية على صالة الاتحاد البحريني لكرة الطاولة بمدينة عيسى الرياضية، والتي ستشهد مواجهتان تجمعان سار وسماهيج، عالي والبحرين، فيما ستنطلق بقية المنافسات لاحقا.
وكانت جميع الفرق في مختلف الألعاب قد قامت باستعدادت مكثفة خلال الأيام الماضية بهدف الوصول لأعلى جاهزية قبل انطلاق رياضية، ولعل فريقا البحرين وسماهيج الأكثر جاهزية.
فريق عالي يشرف على تدريب الفريق المدربة خديجة السماك ويضم الفريق عشر لاعبات هُن زينب فتحي، نورة جبر، مرام حكيم، اسماء زين العابدين، رزان ميرزا، شوق ياسر، منار مهدي، سماء السيد موسى، زين عبدالرحيم، بيان حكيم، وتدرب الفريق بصالة نادي عالي في الفترة الماضية بواقع حصتين الى ثلاث اسبوعيا.
كذلك يبدو بأن فتيات فريق البحرين سيكونون منافسين بقوة لا سيما في ظل امتلاك الفريق لـ١٥ لاعبة وهن مريم القاسمي، حصة الزياني، مريم البلوشي، فجر يوسف، امل النعيمي، فاطمة القاسمي، فيروز كيلاني، رقية الياسي، امينة بوجيري، عائشة اليحيى، منى البلوشي، سبأ عبدو، سارة الشروقي، فاطمة البقالي، عبير علي، ويشرف على تدريب الفريق المدرب عارف رشدان.
اما فريق سماهيج فيشرف على تدريبه المدرب عبدالجليل عبدالله ويضم اربع لاعبات هُن وديعة حسن وغدير المزين ووديعة المزين ومريم المزين، واستعد الفريق منذ سبتمبر بتدريبات شبه يومية على صالة الاتحاد البحريني لكرة الطاولة.
وسيخوض فريق سار البطولة بثلاثة لاعبات هُن جنان علي وفاطمة يعقوب وليلى السيد شرف الموسوي، وسيشرف على تدريب الفريق المدرب جعفر مكي.
أهداف وتكافؤ فرص
وتتطلع وزارة شؤون الشباب والرياضة لتحقيق عدة أهداف من خلال هذا البرنامج ومنها  أن يكون للمرأة دور ومساحة كبيرة في الأندية الوطنية، وتشجيع الأندية الوطنية على رعاية وتطوير رياضة المرأة البحرينية وجعلها من ضمن برامجها وخططها السنوية الأمر الذي سيسهم في بروز المواهب الرياضية النسوية ومواصلة طريق الإنجازات التي حققتها المرأة الرياضية البحرينية في السنوات الماضية.
ويأتي برنامج رياضية كأحد أنشطة لجنة تكافؤ الفرص التابعة لوزارة شؤون الشباب والرياضة، حيث سيكون بمثابة برنامج تنافسي يجمع فرق رياضية تابعة للأندية الوطنية وعددها 15 نادياً سيتنافسون في أربعة ألعاب وهي كرة السلة، الكرة الطائرة، كرة اليد وكرة الطاولة.
مشاركة واستعدادات
وتشهد النسخة الأولى من "رياضية" تفاعل الأندية في تكوين فرق نسائية تمثلها في الألعاب الأربعة التي تتضمنها "رياضية"، حيث ستشهد مشاركة أندية النجمة، الأهلي، البسيتين، المحرق، الرفاع، توبلي، عالي، سار، البحرين، الشباب، أم الحصم، الحالة والمنامة، سماهيج، ومدينة عيسى.
وبالعودة إلى الألعاب فأن منافسات كرة السلة ستشهد مشاركة 6 فرق وهي الرفاع والمنامة والحالة ومدينة عيسى والمحرق والنجمة، وفي كرة الطاولة أربعة فرق وهي سار وعالي وسماهيج والبحرين، فيما كرة اليد ستشهد مشاركة 5 فرق وهي الشباب وام الحصم والنجمة وتوبلي والأهلي، وأخيراً الكرة الطائرة ستشهد مشاركة أربعة فرق وهي المحرق والبسيتين والأهلي والنجمة.
وسبق لوزارة شؤون الشباب أن قامت بتدشين شعار البرنامج، كما عقدت اجتماعات تنسيقية مع الأندية المشاركة في البرنامج من أجل مناقسة الترتيبات الخاصة بالمنافسات، وتم كذلك توزيع التجهيزات الرياضية على الفرق المشاركة.