+A
A-

8 أفلام لـ MAD في مهرجان الفيلم العربي زيورخ

تشارك MAD Solutions بسبعة أفلام من توزيعها في الدورة الرابعة من مهرجان الفيلم العربي زيورخ (من 15 نوفمبر- تشرين الثاني إلى 16 ديسمبر- كانون الأول)، وهي بلاش تبوسني للمخرج أحمد عامر، الرحلة لـمحمد الدراجي، مصطفى زاد لـنضال شطا والوثائقي 17 للمخرجة وداد شفاقوج، والأفلام القصيرة بونبونة لـراكان مياسي، الببغاء لدارين ج. سلّام وأمجد الرشيد وNocturne in Black لـجيمي كيروز، بالإضافة لفيلم يوم للستات لـكاملة أبو ذكري الذي تتولى الشركة تسويقه.

مهرجان الفيلم العربي زيورخ هو مهرجان غير هادف للربح تأسس عام 2012 وتنظمه جمعية مهرجان الفيلم العربي الدولي زيورخ وفيلم بوديوم، ويتضمن برنامج المهرجان أفلاماً قصيرة, روائية طويلة, وثائقية, رسوم متحركة وأفلاماً تجريبية.

عن فيلم يوم للستات: تحدث قصة يوم للستات في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يوماً خاصاً لنساء الحي في حمام السباحة. ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.  

فريق عمل يوم للستات يغلب عليه العنصر النسائي بما يواكب أحداث الفيلم، فهو من بطولة وإنتاج إلهام شاهين من خلال شركتها شاهين فيلم، إخراج كاملة أبو ذكري، تأليف هناء عطية، مديرة التصوير نانسي عبد الفتاح، ستايلست إيناس شاهين، وتشارك في بطولته نيللي كريم، ناهد السباعي، هالة صدقي، رجاء حسين وشيماء سيف، بالإضافة إلى النجوم محمود حميدة، فاروق الفيشاوي، أحمد الفيشاوي، إياد نصار وأحمد داود، بينما تقوم بمهام التسويق والترويج للفيلم شركة MAD Solutions.

عن فيلم الرحلة: تدور أحداث الفيلم في بغداد عام 2006، حيث تستعد سارة للقيام بفعل مرعب إنسانياَ، إلا أن مواجهة غير متوقعة وغريبة تمنحها فرصة لتشهد عواقب فعلها التدميري. لكن هل هذا معناه حصولها على فرصة ثانية أم اعترافها بالذنب؟

الرحلة من بطولة زهراء غندور وأمير جبارة ومن تأليف إيزابيل ستيد ومحمد الدراجي الذي يتولى إخراجه أيضاً، ومن إنتاج    HUMAN FILM والمركز العراقي للفيلم المستقل (IIFC) بالتعاون مع LIONCEAU FILMS وIRAQ AL-RAFIDAIN وشبكة الإعلام العراقي(IRAQI MEDIA NETWORK)، وحصل على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام والصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق  وصندوق دعم السينما العالمية - المركز الوطني للسينما، التابع لـوزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية، المعهد الفرنسي وصندوقه ولندا للفيلم. ودعم للتطوير من صندوق سند (مهرجان أبوظبي السينمائي) وSCREEN YORKSHIRE، وتتولىMAD Solutions  توزيع الفيلم في العالم العربي.

عن بلاش تبوسني: تدور أحداثه داخل كواليس فيلم جديد يتم تصويره، فيواجه المخرج الشاب صعوبات في التعامل مع بطلة الفيلم ومنتجه نتيجة تعارض أفكار الثلاثة ومحاولة كل طرف فرض رؤيته الخاصة على الفيلم.

وكان بلاش تبوسني قد حصل على عرضه العالمي الأول في الدورة الـ14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن برنامج ليال عربية، كما حصل الفيلم على تنويه خاص في الدورة الأولى من مهرجان جونيه السينمائي الدولي، وهو من بطولة ياسمين رئيس،   محمد مهران، سلوى محمد علي، عايدة رياض مع النجمة سوسن بدر كضيفة شرف، بالإضافة إلى مشاركة المخرج الراحل محمد   خان والمخرج خيري بشارة بشخصيتيهما الحقيقية. الفيلم سيناريو وإخراج أحمد عامر، إنتاج شركات أفلام ميدل وست وويكا للإنتاج والتوزيع وMAD Solutions.

عن 17: يتابع الفيلم الوثائقي رحلة منتخب كرة القدم الأردني للناشئات تحت سن 17 سنة أثناء استعدادهن لبطولة كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة التي نظمتها الفيفا في الأردن عام 2016؛ حيث جاء منتخب الناشئات الأردني تحت سن 17 سنة من خلفياتٍ مختلفة، فكل فتاة منهن واجهت مجموعة تحديات مختلفة كلاعبة في المنتخب الوطني، ولكن اليوم يتحدن لمواجهة تحديهن الأكبر على الإطلاق. فيلم   17 هو استكشاف اجتماعي لحياة ناشئات يملؤهن الشغف برياضة قيل لهن إنها للرجال فقط، فهل تصل عنود إلى التشكيلة النهائية للفريق؟ هل ستجد لين متسعاً من الوقت كي تستعد للمشاركة في كأس العالم؟ هل ستلعب الاحتمالات أخيراً لصالح الفريق الوطني؟

الفيلم من إخراج وداد شفاقوج وإنتاج منى فتياني، وتوزعه MAD Solutions في العالم العربي، وخلال سنة 2017 شارك الفيلمفي مهرجان أيام قرطاج السينمائي الدولي بتونس ومهرجان الفيلم العربي في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية.

عن مصطفى زاد: يروي الفيلم قصة 24 ساعة من حياة تونسي بسيط يواجه سلسلة من الأحداث غير المتوقعة التي تغير مسار حياته قبيل سويعات من أول انتخابات ديموقراطية في تاريخ البلاد.

وفاز الفيلم مؤخراً الجائزة الكبرى وجائزة أفضل ممثل لـ عبد المنعم شويات في ختام الدورة السابعة منالمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، وهو من بطولة عبد المنعم شويات وفاطمة ناصر وعيسى حراث وفريد مميش ونرجس بن عمار وصابري خياري ومن إخراج نضال شطا وإنتاج SOUTH BY SOUTH WEST FILMS وBLACK & LIGHT، توزيع MAD Solutions في العالم العربي.

عن بونبونة: تدور أحداث بونبونة في أقل من 16 دقيقة حول أسير فلسطيني تزوره زوجته في المعتقل الإسرائيلي الذي يقضي فيه مدته، وتقوم بإجراء عملية جريئة ومبتكرة تشبع بها رغباتهما السرية.

وقد أقيم العرض العالمي الأول لفيلم بونبونة في الدورة الـ42 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي حيث نافس في مسابقة الأفلام القصيرة (Short Cuts).

بونبونة من تأليف وإخراج راكان مياسي، ومن بطولة صالح بكري، رنا علم الدين، نادرة عمران وزياد بكري. الفيلم من إنتاج شركة   Groundglass235 بالاشتراك مع The Postoffice، Mad4Films، بالتعاون مع db Studios، وتتولى توزيع الفيلم بالعالم العربي شركة MAD Solutions، فيما تتولى توزيعه خارج العالم العربي شركة Salaud Morisset.

عن الببغاء: بطولة التونسية هند صبري والفلسطيني أشرف برهوم، مع ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس طيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، ويحكي الفيلم قصة أفراد عائلة مزراحية يهودية تونسية عام 1948، والذين يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو سيناريو وإخراج دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد، وشاركهما في التأليف رفقي عساف.

وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي  حيث نافس في مسابقة المهر القصير، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، ويعتبر الفيلم أحد المشروعات الفائزة بدعم مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ   الألمانية لأفضل مشروعات الإنتاج الألماني العربي المشترك، حيث فاز في مطلع ٢٠١٥ بجائزة الفيلم الروائي القصير.

عن Nocturne in Black: فيلم مستوحى من مقالِ عن شاب سوري يستمر في عزف البيانو تحت تهديد الاضطهاد في خضم الحرب الأهلية ببلده، حيث يكافح العازف الموسيقي لإعادة إصلاح البيانو خاصته بعد تدميره من قِبل الإرهابيين، الفيلم من تأليف ومونتاج وإخراج جيمي كيروز، ويشارك في بطولته جوليان فرحات، طارق يعقوب، كريم زين ورشيد سلوم، إنتاج مارك فاضل، إيلي فومبي، فيليسيا هنتر وجيمي كيروز.

العرض العالمي الأول لفيلم Nocturne in Black جاء من خلال مهرجان جامعة كولومبيا السينمائي حيث فاز بـجائزة لجنة التحكيم، كما فاز بالعديد من الجوائز في الولايات المتحدة الأميركية، وهي: الميدالية الذهبية من الدورة الـ43 من جوائز أوسكار الطلبة 2016،   جائزة الفيلم الطلابي من رابطة المخرجين (2016)، جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم روائي قصير من مهرجان لونغ بيتش السينمائي الدولي 2016، جائزة ماريون كارتر الخضراء والمنحة الطلابية من المجلس القومي للنقد (2016)، جائزة الدائرة الذهبية من جائزة   مؤسسة  كوكاس (2016)، جائزة الجمهور من مشروع الفيلم المستقل 2016 (IFP)، جائزة أفضل فيلم قصير من مهرجان بولدر السينمائي الدولي 2017، جائزة أفضل مخرج من مهرجان جامعة نوترادام السينمائي الدولي 2016، بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم روائي قصير في حفل توزيع جوائز البافتا لأفلام الطلبة (2017).