+A
A-

وزير المواصلات : مشاركة أكثر من 187 شركة من مختلف أنحاء العالم في معرض الطيران

تحت رعاية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، انطلقت فعاليات معرض البحرين الدولي للطيران 2018 صباح اليوم، والذي افتتحه نيابة عن جلالته سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لجلالة الملك المفدى رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران. وحظي المعرض بمشاركة 187 شركة محلية واقليمية ودولية.
 
ورفع سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران أسمى آيات التهاني والتبريكات الى مقام حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه بمناسبة انطلاق النسخة الخامسة من معرض البحرين الدولي للطيران الذي تمكن من ترسيخ مكانته على خارطة الفعاليات العالمية المتعلقة بقطاع الطيران، مما جعله المعرض الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط.
 
كما أثنى على نجاح تنظيم المعرض في اليوم الأول من انطلاقه، والذي يُضاف إلى إنجازات مملكة البحرين التي يتم تحقيقها في ظل العهد الزاهر لجلالة الملك المفدى. وأكد كذلك على نجاح المعرض المتواصل كونه أصبح موضع إشادة وتقدير على المستويين الاقليمي والدولي وذلك بشهادة جميع المشاركين والزوار، مما ادى إلى تصدره للمعارض الدولية المرموقة والمتخصصة في هذا المجال الحيوي وساهم بدور محوري فعّال في دعم الاقتصاد الوطني.
 
واضاف: "يسرنا أن نشهد هذا العام مشاركة  11 شركة عالمية من أكبر 15 شركة في قطاع الطيران في معرض البحرين الدولي للطيران 2018. حيث تصدرت الصفقات التجارية جدول أعمال اليوم الأول الذي ضم عقد عدد من الاجتماعات مع وفود تجارية وعسكرية دولية. وإننا نتطلع قُدماً للكشف عن المزيد خلال اليومين القادمين."
 
وقد تم في اليوم الأول من المعرض توقيع  3 اتفاقيات بين شركة مطار البحرين مع جهات مختلفة ألا وهي: اتفاقية بين شركة مطار البحرين و دار الخليج للهندسة والتي نصت على تحويل وتطوير مبنى شؤون الطيران المدني الحالي إلى مبنى جديد مخصص للمسافرين من كبار الشخصيات ورجال الأعمال تمتد مساحته على 4,000 متر مربع، والذي من المزمع أن يكتمل بحلول العام 2020 واتفاقية مع شركة هلا بحرين لتقديم خدمات تموينية لحوالي 4 صالات تابعة لشركة خدمات مطار البحرين والأخيرة مع مستشفى البحرين التخصصي الذي سيُعنى بتوفير فريق طبي متخصص على مدار الساعة طوال أيام الاسبوع في عيادة المطار التابعة لمبنى المسافرين بهدف تقديم خدمات طبية متنوعة للركاب وموظفي المطار لدى المبنى المذكور. كما  اعلنت  شركة طيران الخليج توقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة الاتحاد للطيران والتي اشتملت على تطوير اتفاقيات تجارية واسعة النطاق لعدد من المجالات المشتركة بين الطرفين.
 
ومن جانب اخر اعلنت شركة ارامكو السعودية عن  شراء 26 طائرة هليكوبتر بقيمة 700 مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى توقيع وزارة المواصلات والاتصالات 4 اتفاقيات خدمات جوية بين مملكة البحرين وكل من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وبروناي، والبرازيل.
 
أما على صعيد قطاع الفضاء فقد تم توقيع إعلان مبادئ لتدريب فريق البحرين للفضاء والعمل على اطلاق قمر صناعي مشترك بين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وكلا من وكالة الامارات للفضاء وجامعة خليفة، وقد مثل الهيئة في توقيع المذكرة سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات الوزير المعني بالرقابة والاشراف على الهيئة، فيما مثل وكالة الامارات للفضاء الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، رئيس مجلس إدارة الوكالة.
 
وعلى هامش المعرض، التقى سعادة وزير  المواصلات والاتصالات مع وكيلة النقل البريطانية السيدة نصرت غني، هدفت جميعها إلى التأكيد على عمق العلاقات الثنائية الوثيقة، واستعراض سبل تعزيز التعاون في مجال الطيران، وبحث المساعي المشتركة وإمكانات الارتقاء بالروابط اللوجستية في المنطقة.