+A
A-

شوقية حميدان: انخفاض بنسبة 60% في عدد الباعة الجائلين بمحافظة العاصمة

كشفت مدير عام أمانة العاصمة المهندسة شوقية حميدان أن إحصاءات قسم خدمات النظافة بأمانة العاصمة أظهرت انخفاضا ملحوظا في عدد المخالفات المتعلقة بالباعة الجائلين غير النظاميين بنسبة 60% خلال الربع الثالث من العام 2018 مقارنة بالربع الأول من نفس العام وذلك نظرا للرقابة والتفتيش المستمرين ما أسهم في خفض هذه التجاوزات.

وأشارت م. شوقية حميدان إلى أن الأمانة العامة وبتوجيهات من سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني مستمرة في حملات التفتيش والرقابة بما يحفظ البيئة العامة وهيبة النظام والقانون على اعتبار أن هذه الأعمال تهدف بالأساس إلى المحافظة على صحة المجتمع وخلق بيئة صحية يمنع فيها التجاوزات على الأملاك العامة.

وفي تفاصيل أكثر عن الباعة الجائلين غير النظاميين، فقد سجلت الأمانة انخفاضاً ملحوظاً بنسبة 60 % في عدد المخالفات خلال الربع الثالث وذلك لعدة أسباب، أولها وضع مكتب للمراقبة على مدار 24 ساعة في المواقع التي يكثر فيها الباعة الجائلون غير النظاميين، وتخصيص مفتش للفترة المسائية لمتابعة الباعة الجائلين، إلى جانب تكثيف الجهود بشكل مستمر من حيث الرقابة والمتابعة للأماكن التي تتركز فيها ظاهرة الباعة الجائلين غير النظاميين مثل موقع وسط سوق المنامة وشارع صعصعة وشارع الشيخ حمد والقضيبية خلال الفترتين الصباحية والمسائية.

وأكدت م. شوقية حميدان أن معظم الباعة الجائلين غير النظاميين من جنسيات أخرى ويخالفون قانون اشغال الطرق العامة ويتم التعامل معهم وفق القانون.

وبحسب إحصائيات الأمانة، فإن عدد الحالات التي تم ضبطها ومصادرتها من فرشات وبضائع للباعة الجائلين بلغت 1975 حالة خلال الربع الأول من العام 2018، وتراجعت نسبياً لـ 1795 حالة خلال الربع الثاني، ثم إلى 980 حالة فقط خلال الربع الثالث.

واكدت م. شوقية ان المهمة مستمرة لخفض العدد بفارق أكبر خلال الفترة المقبلة من خلال زيادة التنظيم وإنفاذ القانون، وشددت على أهمية العمل على تطبيق قانون اشغال الطرق العامة بما يحفظ سير النظام ويحافظ على الصحة العامة والبيئة ويمنع التعديات على الأملاك العامة لما فيه مصلحة الفرد والمجتمع.