+A
A-

الرئيس العراقي: يجب مراعاة خصوصيتنا بشأن عقوبات إيران

أعلن الرئيس العراقي، برهم صالح، الأحد، أن الحوار مع الولايات المتحدة مستمر وأنه يجب مراعاة خصوصية العراق فيما يتعلق بالعقوبات على إيران.

وقال صالح للصحافيين في الكويت: "نحن في حوار مستمر مع أميركا ويجب مراعاة خصوصية العراق بشأن العقوبات الإيرانية".

وأضاف: "لا نريد العراق أن يكون محملاً بوزر العقوبات الأميركية على إيران".

وتوجه صالح الأحد إلى الكويت في زيارة رسمية، في مستهل جولة خليجية هي الأولى له خارج البلاد منذ توليه المنصب مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال مكتب رئيس الجمهورية، في بيان، إن صالح غادر بغداد متوجهاً إلى الكويت في زيارة رسمية، تأتي ضمن جولة خليجية على رأس وفد رفيع المستوى.

وقالت الولايات المتحدة، بعد عدة أيام من إعادة فرض العقوبات على قطاع النفط الإيراني، إن بإمكان العراق مواصلة استيراد الغاز الطبيعي وإمدادات الطاقة من إيران لمدة 45 يوماً.

وأوضحت السفارة الأميركية في بغداد في مقاطع فيديو توضيحية نشرتها على حسابها في فيسبوك، أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب شركائها، مشيرة إلى أن حاجة المحافظات الجنوبية في العراق إلى الكهرباء دفعت الإدارة الأميركية للسماح باستيراد الغاز والكهرباء من إيران لمدة 45 يوماً، كي يتمكن العراق من إكمال البنى التحتية للطاقة.

كما أضافت أنها تدرك أهمية استمرار التواصل مع بغداد في دعم البصرة وجنوب العراق، مبينة أنه لأجل ذلك سوف يواصل القنصل العام، تيمي ديفيس، عمله من بغداد للتواصل مع سكان جنوب العراق حول القضايا الحرجة التي تؤثر سلباً على البصرة وذي قار وميسان والمثنى.