+A
A-

"دروب الطوايا" يعود إلى فن أبوظبي

أعلن معرض ’فن أبوظبي‘ عن عودة برنامج الفنون الأدائية السنوي "دروب الطوايا" ضمن إطار جدول عروضه وفعالياته لهذا العام، وسيتيح هذا البرنامج للجمهور فرصة قيّمة لاستكشاف مجموعة متميزة من عروض الأداء المعاصرة في الفترة م بين 8 نوفمبر 2018 ولغاية 26 يناير 2019.

ويستمد برنامج "دروب الطوايا"، الذي تم إطلاقه عام 2013، تسميته من كلمتين: ’دروب‘ التي تعني باللغة العربية المسارات الطويلة التي يتم اجتيازها لعبور الصحراء؛ وكلمة ’طوايا‘ التي تعني أماكن الاستراحة في الصحراء حول ينابيع المياه العذبة، وذلك في إشارة إلى تراكم طبقات المعاني وما تنطوي عليه من أفكارٍ وقيم.

وتقام فعاليات برنامج "دروب الطوايا" هذا العام لأول مرة على مدار ثلاثة أشهر، مما يتيح تقديم بعض من الأعمال التي تم انتاجها على مر دوراته السابقة لجمهور أوسع وستلقي دورته السنوية السادسة الضوء على العلاقة بين الفنون الأدائية والتكنولوجية باعتبارها قوّة أساسية تدعم نمو وتطوّر مشهد الفن، كما تزوّد الفنانين بأدوات جديدة للتعبير الفني. ففي السنوات القليلة الماضية، أصبح فنانو العروض الأدائيّة أكثر ميلاً لابتكار أعمالهم باستخدام العديد من الأشكال والمفاهيم الجديدة والمختلفة، بالإضافة إلى التفاعل مع سياقات حضرية متنوعة خارج الأماكن المعتادة مثل المسارح وصالات العرض.

وسيتضمن برنامج "دروب الطوايا" هذا العام مجموعة واسعة من عروض الأداء المميزة والمحفّزة للفكر، بما في ذلك مشاركة الفنان والموسيقي والأكاديمي البحريني حسن الحجيري والذي سيقدم حفل موسيقي على كورنيش أبوظبي ومنارة السعديات يومي 8 و14 نوفمبر 2018، في تمام الساعة 8:30 مساءً. وسيستكشف هذا الحفل فن الطنبورة الذي يعتبر من التقاليد التراثية التي تمزج بين ألحان الموسيقى والغناء والرقص، وذلك باستخدام آلاتٍ وتريّة تقليديّة تنتشر في منطقة الخليج العربي.

في خلال الدورات الخمس الماضية من "دروب الطوايا"، تم إنتاج عروض أدائية ترتبط بالنسيج العمراني للعاصمة الإماراتيّة أبوظبي بالذات وقد شكلت هذه العروض "مجموعة فن أبوظبي للعروض الأدائية". من ضمن تلك المجموعة عرض "ريموت أبوظبي" الذي تم إنتاجه عام 2015 وسيتم تقديمه هذا العام بالتعاون مع مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي. ويتناول مشروع "ريموت أبوظبي" الواقع الوشيك للذكاء الاصطناعي في مدن المستقبل، وسيتم تقديمه كل يوم جمعة على مدى ثلاثة أشهر بدءاً من يوم 9 نوفمبر، ابتداءً من نقطة انطلاق محددة على طريق الكورنيش الغربي.

كما سيقدم برنامج "دروب الطوايا" العرض التفاعلي "خمس محاولات للحديث مع كائن فضائي" من إبداع الفنانة آنا ريسبولي والذي تم إنتاجه عام 2016 كل يوم سبت على مدى ثلاثة أشهر بداً من يوم 10 نوفمبر 2018. ويعتبر هذا العرض أيضاً  جزءاً من مجموعة عروض أداء "فن أبوظبي" الفنية؛ وسيتم تقديمه هذا العام بالتعاون مع مركز "معرض421". ومن خلال هذا العرض، توجّه ريسبولي الدعوة إلى الجمهور لاختبار تجربةٍ لا تُنسى عبر الانضمام إلى رحلةٍ على متن قارب أمام واجهة أبوظبي البحرية، وهو ما يوفر فرصة قيّمة للمشاركة في خمسة تمارين جماعية للتحدث إلى كائن فضائي. وتمثل عروض الأداء التشاركيّة هذه دعوةً مميزة للتقرّب من الأماكن والأشخاص عن طريق تخيل المدينة من مسافة غير معتادة ومنظور مختلف.

يقدم برنامج دروب الطوايا السادس يوم 15 نوفمبر عرض "مراقبة الطيور" للفنان لورانس أبو حمدان، والذي يستكشف السياسات المعاصرة للاستماع، وأهمية شاهد السمع؛ ويتمحور العرض حول تعاون أبو حمدان مع منظمة العفو الدولية ومجموعة العمارة التشريحية بشأن تحقيقات صوتيّة عن سجن صيدنايا الذي يبعد مسافة 25 كيلومتر شمال العاصمة السوريّة دمشق.

وسيشهد اليوم التالي (16 نوفمبر) تقديم عمل الفيديو التركيبي الغامر "غوّاص" للفنانة الكويتيّة منيرة القديري. ويجسّد هذا العمل فصلاً جديداً في أبحاث منيرة المستمرة حول الروابط التاريخية بين عالم ما قبل النفط وما بعده في منطقة الخليج العربي. تستكشف الفنانة تلك الروابط من خلال تجريد الألوان؛ حيث يرصد الحركات الروتينية المتزامنة للغواصين الذين يرتدون بدلاتٍ تتشابه في لمعانها مع اللؤلؤ والنفط، وذلك بالتوافق مع أغنية تقليدية مصاحبة لأنشطة صيد اللؤلؤ في منطقة الخليج العربي.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج "دروب الطوايا" يُقام تحت إشراف طارق أبو الفتوح، وهو قيّم فني مستقل يعيش ويعمل في بروكسل. وتشتمل مجموعة أعماله للتقييم الفني على "بينالي الشارقة التاسع 2009" ومعرض "لئلا يلتقي البحران" في متحف الفن الحديث في وارسو 2014 ومعرض "وقت خارج الزمن" في الشارقة وجوانجو بكوريا الجنوبية  2016ومعرض " أسير عاشق" عام  2017 ومعرض "طقوس الأشارات والتحولات" عام2018  في متحف الطوب الأحمر في بكين  وفي سياق الحديث عن تقييمه الفني لأنشطة البرنامج، قال طارق أبو الفتوح: “وفي تطور هام هذا العام، سيمتد برنامج دروب الطوايا على فترة أشهر ثلاثة تنتهي في يناير 2019. هذا التمديد سيسمح لجمهور أكبر أن يحضر مجموعة منتقاة من العروض الأدائية والتي سوف تقدم بالتعاون مع عدة مراكز ثقافية وفنية في المدينة. ويقترح البرنامج قراءة جديدة لهذه الأعمال الأدائية من خلال منظور العلاقة التي تجمع بين الفن والتكنولوجيا. سيتم تقديم ستة إنتاجات جديدة هذا العام بالتعاون مع مؤسسات فنية عالمية مختلفة في إطار التزام برنامج دروب الطوايا منذ بداياته أن يطوّر الروابط مع مدينة أبو ظبي كفضاء حي ومتنوع وغني يعجّ بالإمكانيات المستقبلية، وذلك من خلال دعوة فنانين معاصرين لينتجوا أعمالاً تُقدم في أماكن بديلة بالعلاقة مع شوارع المدينة وعمارتها وواجهتها البحرية ومزاياها العمرانية".