+A
A-

الحكومة اليمنية تحذر من مخطط حوثي لتفجير ميناء الحديدة

أكد الناطق باسم الحكومة اليمنية راجح بادي، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تدعم تقدم الجيش الوطني والمقاومة الشعبية لتحرير محافظة الحديدة كحق أصيل للحكومة من أجل تحرير كافة الأراضي اليمنية.

واعتبر بادي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية، مساء الأربعاء، أن ما تم تحقيقه من انتصارات نوعية لتحرير المدينة ومينائها أصبح ضرورة إنسانية وعسكرية ملحة لرفع معاناة اليمنيين وتدفق الواردات والمواد اللازمة والإغاثة ودعم موارد الحكومة.

وأوضح أن ميليشيات الحوثي تعمدت وضع الأسلحة الثقيلة داخل الأحياء السكنية المكتظة، وتجريف الطرق الرئيسية بالمدينة ما يؤثر على حركة المدنيين والمساعدات الإنسانية والإغاثية، وهناك تعمد من قبل الميليشيات الحوثية لاستهداف المدنيين.

تفجير الميناء ومبان حكومية

إلى ذلك، حذر من مخططات حوثية "إرهابية"، منها امكانية تفجير ميناء الحديدة، وقال "إن الميليشيات بدأت بتنفيذ خططها الإرهابية نتيجة الخسائر الكبيرة التي منيت بها، وتضمنت الخطط تفخيخ المباني الحكومية والمقدرات الوطنية كميناء الحديدة، وهناك نوايا إرهابية باستهداف خطوط الملاحة الدولية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر وتفجير خزان (صافر) العائم برأس عيسى الذي يحوي ما يقارب مليون برميل من النفط الخام، ما قد يتسبب بكارثة بيئية واقتصادية لليمن ودول المنطقة".

من جهة أخرى، أكد استمرار تسهيل منح التصاريح البحرية لـميناء الحديدةمن قبل قيادة القوات المشتركة للتحالف، وكذلك استمرار تأمين الممرات الآمنة من وإلى الحديدة، وتحميل الميليشيات الحوثية الإرهابية المسؤولية القانونية أمام المجتمع الدولي تجاه انتهاكاتها للقانون الدولي الإنساني أو أي أعمال إرهابية تخطط لارتكابها لتدمير مقدرات الشعب الاقتصادية والبنية التحتية بالحديدة وكافة المحافظات.