+A
A-

ماكلارين تؤكد بدء تجارب ديناميكية وقوة ضاغطة تصل إلى 1000 كيلوجرام

▪ ماكلارين Senna GTR أصبحت أقرب للإنتاج مع تأكيد المواصفات التقنية

▪ قوة ضاغطة تصل إلى 1000 كيلوجرام، وقوة 825 حصان وعزم دوراني 800 نيوتن متر يقدمها محرك ذو 8 أسطوانات بسعة 4 ليتر مزود بشاحن توربيني مزدوج

▪  نظام التعليق المأخوذ من برنامج سباق ماكلارين GT3 مع إطارات بيريللي تؤكد على مكانة كسيارة GTR كسيارة مخصصة للسباقات

▪ تبدأ الاختبارات الديناميكية للنماذج الأولية هذا الشهر مع تسارع وتيرة برنامج التطوير

▪ سيتم إنتاج 75 وحدة بسعر 542,400 دينار بحريني لكل وحدة يضاف عليها الضريبة، علماً أن جميع النماذج قد بيعت

كشفت ماكلارين عن بدء الاختبارات الديناميكية هذا الشهر لسيارة ماكلارين Senna GTR الفائقة والمخصصة للسباقات والتي كان قد أعلنت الشركة عنها كمفهومٍ أولي في معرض جنيف الدولي للسيارات في مارس 2018 وبيعت بالكامل في نفس الشهر. تكتسب هذه الاختبارات زخماً جديداً مع تأكيد أحدث المواصفات التقنية للسيارة، والتي ليس أقلها توليد 1000 كيلوجرام من القوة الضاغطة ومنظومة تعليق مطورة في حلبات السباق انطلاقاً من المنظومة التي استخدمتها ماكلارين في برنامج سباقات GT3.

وتأتي سيارة Senna GTR لتكون نسخة أكثر قوة من نسخة ماكلارين Senna القابلة للسير على الطرقات بصورة قانونية والتي يجري بناؤها في مركز ماكلارين للإنتاج في مدينة ووكينج بمقاطعة سوري في المملكة المتحدة. وكانت ماكلارين قد درست الطلب على السيارات المخصصة للسباق والتي يتوضع مقودها على الجهة اليسرى وذلك عند الكشف عن مفهوم السيارة في جنيف، وقد صرّحت الشركة أنها قد تنتج حتى 75 سيارة منها. ومن الجدير بالذكر أن عملاء كثيرين أبدوا اهتمامهم بالحصول على هذه السيارة إلى حد فاق العدد الذي أعلنت الشركة أنها تعتزم إنتاجه، وقد أكدت الشركة شراء جميع الوحدات التي أعلنت عن انتاجها. من المتوقع أن يبدأ تسليم السيارات في سبتمبر 2019 عندما يكتمل إنتاج سيارة ماكلارين Senna التي يمكن قيادتها على الطرقات بشكل قانوني.

وتستخدم نماذج التطوير الأولية التي يجري اختبارها هذا الشهر هيكل سيارة Senna المخصصة للطرقات وذلك بشكل مبدئي وبعد إدخال تعديلات عليها، غير أن الشكل النهائي لسيارة Senna GTR، والمبين بالرسم الجديد المبسط، فيعتمد على شاسيه بمسافة أكبر بين عجلات المحور الأمامي والخلفي وعجلات تثبيت مركزي. ويأتي جسم السيارة مصنوعاً من ألياف الكربون بمصدات جديدة أكثر عرضاً وناشر أمامي ومبدد خلفي أكبر حجماً مع جناح خلفي متحرك بموضع معدل، وقد تمت دراسة هاتين النقطتين الأخيرتين لتحسين كفاءة ديناميكية الهواء لجمع الجناح مع تدفق الهواء القادم من المبدد لتمكين قوة ضاغطة أكبر وأكثر توافراً عند سرعات أدنى، وهكذا فإن تحسين أداء انسيابية الهواء يحسّن من ثبات السيارة عند المنعطفات بالإضافة لأن إنقاص حساسية السيارة لتغير مركز ثقلها يرفع كثيراً من الثبات عند الفرملة.

كما أن تقنية القفص الأحادي (Monocage) تضمن بناء شاسيه خفيف الوزن وفائق القوة المصنوع من ألياف الكربون والموجود في كل من سيارات ماكلارين Senna GTR، ما يجسد اهتمام ماكلارين بتخفيف وزن السيارة، وهي فلسفة اهتمت بها ماكلارين بشكل خاص في سيارة GTR الجديدة. وتأتي نسخة السباقات من هذه السيارة مجردة من جميع الوسائد الهوائية ونظام المعلومات والترفيه وشاشة السائق القابلة للطي والتي تأتي جميعها في الطراز الذي يمكن قيادته بشكل قانوني في الطرقات، كما تحل عجلة قيادة خاصة بالسباقات مع منظومة نقل سرعة مدمجة بها محل منظومة نقل السرعة وعجلة القيادة في الطراز المخصص للطرقات. ويعتبر تكييف الهواء استثناءً لقاعدة البساطة المطلقة حيث يبقى ميزة قياسية في جميع الطرازات إلى جانب نظام تجنّب حوادث التصادم الخلفية والمدعم بتقنية الرادار الذي يأتي أيضاً قياسياً في جميع الطرازات.

ولم تقم الشركة بالكشف بعد عن الوزن النهائي للسيارة إلا أنه لا شك أن سيارة GTR ستكون أخف وزناً من سيارة Senna التي يمكن قيادتها بشكل قانوني في الطرقات. ومع قوة 825 حصان التي يقدمها المحرك ثماني الأسطوانات بسعة 4 ليتر والمزود بشاحن توربيني مزدوج، يقدن المحرك استطاعة أكبر بـ 25 حصان من سيارة Senna التي يمكن قيادتها قانونياً على الطرقات، وبذلك فإن نسبة القوة إلى الوزن في سيارة السباق ستتفوق عليها بسهولة في الطراز المخصص لطرقات المدن. أضف إلى ذلك عزماً دورانياً يصل حتى 800 نيوتن متر لتحصل على مستويات لا توصف من الاستجابة والأداء الفائق.

تحافظ سيارة Senna GTR على خصائص ديناميكية الهواء التي يتميز بها الطراز المخصص لطرقات المدن، وهي ميزة لم يكن ممكناً توافرها في سيارة مصممة خصيصاً للسباقات؛ وهذا ما يلعب دوراً كبيراً في توليد القوة الضاغطة التي تصل حتى 1000 كيلوجرام. وتأتي السيارة مزودة بنظام تعليق موجه مزدوج تقليدي مع أبعاد ونوابض ومخمدات وقضبان مانعة للانزلاق جرى تطويرها من النظام الذي صممته ماكلارين لعملاء برنامج سباقات GT3. وتعمل عجلات ’بيريللي‘ قليلة المقاومة والمخصصة للسباقات على رفع الأداء الديناميكي وتعزيز منظومة الفرملة، وتأتي هذه العجلات على سيارة Senna التي يمكن قيادتها بشكل قانوني على الطرقات وفي سيارة السباق مع توقعات بتوفيرها لتخفيف سرعة يصل إلى 20% أكثر من نظيراتها مع قوى ناتجة ما يزيد على 3 جرام.