+A
A-

دينمو اللوكيشنات في الخليج عبدالرحمن محمود

هو دينمو لوكيشنات المسلسلات الخليجية واكثر مخرج مساعد جدية وفعالية واسهاما ومشاركة في إعداد خريطة نجاح الكثير من المسلسلات ، طاقة ذات مستوى عال وخبرات متفردة تخوض بكل حماس وحنكة غمار الدراما والمسرح وتدفع عجلة النجاح بكل عزم وصدق.
انه الفنان البحريني عبدالرحمن محمود الذي حل ضيفا على " البلاد" في هذا اللقاء.
 حدثنا عن تجربتك كمساعد مخرج مع الفنان عبدالله ملك في مسرحية "البقشة" التي سيقدمها مسرح جلجامش أواخر الشهر الجاري؟
ليست هي المرة الاولى التي اشتغل فيها مع عبدالله ملك كمساعد مخرج، فسبق وان عملت معه اكثر من عمل ، فنحن متفاهمان الى ابعد الحدود وعندما طلب الاخوة في مسرح جلجامش منه التصدي لاخراج مسرحية " البقشة" قال لهم اريد عبدالرحمن محمود كمساعد مخرج ، وهذا يؤكد ثقته فيني ومعرفته ، كما انني استفدت منه كثيرا كونه فنان قدير وصاحب خبرة طويلة في المسرح .
كيف تكون مخرج مساعد ناجح ومميز ؟
اهم شيء الاخلاص وحب العمل سواء في التلفزيون او المسرح ، مع وضع حقيقة لامفر منها وهي انك ستكون خلف الكواليس دائما وبعيد عن الاضواء واقل اجرا من بقية فريق العمل من ممثلين ومخرج ، الجميع سيخرج الى الواجهة ما عدا انت ، واذا لم تكن على قناعة تامة بحب هذا العمل فلن تنجح ابدا ولن تتطور .
 من سيعرفك هو طاقم العمل الذي يشتغل معك اما الجمهور سواء كان في المسرح او في التلفزيون فلن يعرف عنك شيء ابدا . علما بأن المخرج المساعد هو العمود الفقري للاعمال الدرامية حيث ستكون في يده القراءة السليمة للنص والتدقيق في اصغر الملاحظات علاوة على عمل الجداول ومتابعة مواقع التصوير ، وكذلك الاحداث والتسلسل الزمني للعمل والاكسسورات . بمعنى...المخرج المساعد يكون دائما اكثر دقة من المخرج ،كون الاخير يهتم بالتصوير ومواقع الكاميرا والكادر .
 عبدالرحمن محمود ..دينمو اللوكيشنات في الخليج ...اهم الاعمال المتميزة التي شاركت بها ؟
لله الحمد شاركت في اعمال حققت نجاحا جماهيرا كبيرا ومتابعة واسعة منها على سبيل  المثال مسلسل " امنا رويحة الجنة" للفنانة سعاد عبدالله واخراج محمد القفاص ، وايضا مسلسل " عطر الروح " للفنانة هدى حسين وكذلك للمخرج محمد القفاص ، كما لا انسي عملي ولاول مرة كمساعد مخرج مع المخرج جمال الشوملي ، وكان ذلك حقيقة تحدي لي ، حيث اعطاني الثقة بصورة مباشرة وامسكني المهمة بعد غياب المخرج المساعد في ذلك العمل ، ولك ان تتخيل كيف كان الوضع صعبا بالنسبة لي خاصة وانني اول مرة امسك " لوكيشن" ..
لكل انسان احلامه ... ما هي احلامك ؟
حلمي هو المحافظة على المستوى الذي وصلت اليه وكل هذا بفضل من الله ، الطموح كثيرة والعمل مستمر في الميدان الفني ولكن الاهم هو الاحتفاظ بالسمعة والمستوى وعدم التذبذب والرجوع الى الخلف . شخصيا ..لا احب ان اكون في الخلف بل اطمح بالمزيد من النجاح
ماذا تستطيع ان تقدم من نصائح للموهوبين في المجال الفني سواء في الاخراج ام التمثيل وغيرها ؟
من اهم اسرار النجاح في عالم الفن هو الاخلاص وحب العمل للتوجه الذي يختاره الشخص الموهوب دون التفكير المسبق في المادة ، علاوة على عدم الاستعجال للشهرة والظهور ، لان كل شيء سيأتي في وقته . فأنا على سبيل المثال الكثير قال لي ..لماذا لا تخرج مسلسل ، فأجيبهم ...انا احب مجالي وهو مساعد مخرج وهو الحقل الذي استطيع ان ابدع فيه ، مع العلم اني ضليع جدا بحرفة الاخراج واستطيع التصدي لاخراج اي عمل ولكني اجد نفسي هناك ...في ساحة مساعد المخرج وليس في ساحة الاخراج .
كما هناك مسألة غاية في الاهمية وعلى المبتدئين الاخذ بها ، وهي ضرورة الاستفادة من الكبير والصغير وعدم الاستهانة بأي رأي وملاحظة مهما كانت . فكلنا نتعلم ولا احد كامل ، فالكمال لله وحدة وانا وبالرغم من خبرتي الطويلة في هذا المجال الا انني لازلت اتعلم وارحب بأي ملاحظة تأتيني حتى ولو كانت من ممثل مبتدئ .
بصراحة..ما رأيك في الدراما الخليجية خلال السنوات الاخيرة؟
للاسف من بين هذا الكم الكبير من الاعمال الخليجية التي تقدم كل عام ، ربما 60 او 80 عملا هناك فقط عملين او ثلاثة من الممكن ان نقول عنهم بأنهم جذبوا المشاهد ، وهذا يعتبر فشلا وليس نجاحا . والسبب في تصوري هو مؤسسات الانتاج التجارية التي لا تهتم بالجودة والفن الصحيح  وانما تبحث عن الرخيص والغير مكلف ، وهذا الانحدار بطبيعة الحال يقود العمل الى الفشل.