+A
A-

منتخبنا الأول وصيف البطولة الحادية والعشرون للمنتخبات العربية لكرة الطائرة

توج المنتخب المصري بطلاً للبطولة الحادية والعشرون للمنتخبات العربية لكرة الطائرة وذلك بعد تفوقه على منتخبنا في آخر مواجهات البطولة بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوط واحد في اللقاء الذي جمعهما على الصالة الرئيسية للبطولة بمجمع الصالات الرياضي في العاصمة المصرية القاهرة، حيث توجهم سعادة الشيخ علي بن محمد آل خليفة رئيس الاتحادين العربي والبحريني لكرة الطائرة، وانتهت أشواط المباراة الأربعة كالآتي (25/23 و19/25 و25/23 و25/15).
وظهر الحكم الأول للمباراة الجزائري ناصر زبار بشخصية مهزوزة وخاصة في الشوط الرابع من المباراة وبعدة أخطاء تحكيمية أدت إلى نرفزة لاعبي منتخبنا وخروجهم من أجواء المباراة وخاصة بعد إعطائه اللاعب محمد عنان للبطاقة الصفراء.
وقدم رجال الأحمر مستوى قوي ورائع وكان قريباً من تحقيق اللقب العربي للمرة الثالثة في تاريخه، حيث دخل المدرب يوسف خليفة إلى لقاء اليوم بتشكيلة مكونة من قائد المنتخب ناصر عنان، يوسف خالد، محمد عنان، عباس الخباز، محمود العافية، علي الصيرفي والليبرو أيمن هرونة.
انطلق الشوط الأول ببداية قوية ومتكافئة بين كلا المنتخبين والاعتماد الكبير في تخليص الكرات من الأطراف عن طريق ناصر ومحمد عنان ويوسف خالد، فيما اعتمد المصريين على الكرات السريعة والتخليص من منتصف الشبكة لتصبح النتيجة 7/7.
واتجه المنتخب المصري نحو التخليص من الأطراف والذي أعطى منتخبهم التقدم بالنتيجة 14/17 مع محاولات منتخبنا للتقليص عن طريق يوسف خالد ومحمد عنان، مع وقوع لاعبي منتخب مصر في أخطاء الاستقبال لتصبح النتيجة 19/20 بتقدم أصحاب الأرض.
ونوع محمود العافية الكرات للضاربين في النقاط الأخيرة من الشوط مع التحركات المصرية وإحراز عدد من النقاط بالاندفاع الخلفي عن طريق حسام يوسف، حتى أنهى المنتخب المصري الشوط لمصلحته بنتيجة 25 مقابل 23 بعد تصدي منتخبنا لكرة قوي ذهبت إلى خارج الملعب.
أما في الشوط الثاني، فقد كانت الأفضلية لصالح طائرة الأحمر في التقدم بالنتيجة بالاعتماد على تخليص ناصر ومحمد عنان في الأطراف وحائط صد من عباس الخباز ليتقدم منتخبنا 3/1، والاستفادة من الإرسالات الخاطئة لمنتخب مصر وتخليص ناصر عنان لكرة من منتصف الشبكة لتصبح النتيجة 6/3.
وعلى الرغم من تقدم منتخبنا اعتمد منتخب مصر على التخليص السريع للكرات والاستفادة من الأخطاء التي وقع فيها منتخبنا ليتمكن منتخبهم من التعادل 11/11 بعد إرسال خاطئ من ناصر عنان.
لكن سرعان ما تدارك منتخبنا الموقف وعاد إلى المباراة مرة أخرى وتمكن من التقدم بالنتيجة وسط استبسال كبير من اللاعبين في استقبال الكرة حتى فرضت طائرة الأحمر أسلوبها الهجومي على الخصم وتمكنوا من التقدم 19/14، والاستفادة من إرسال موجه لعلي الصيرفي 20/14، لينهي منتخبنا الشوط لمصلحته بنتيجة 25 مقابل 19 بعد إرسال خاطئ في الشبكة من لاعب مصر عمر نجيب.
وشهد الشوط الثالث أفضلية نسبية لصالح منتخبنا والذي تقدم 3/1 مستفيداً من أخطاء منتخب مصر، والاعتماد على يوسف خالد في التخليص لتتقدم طائرة الأحمر 6/4 وسط ربكة في الدفاعات المصرية.
ووقع المنتخب المصري في العديد من الأخطاء الهجومية والإرسال والتي أعطت الفارق لصالح طائرة الأحمر في التقدم 8/5، ليتقدم منتخبنا 10/5 بفضل حائط صد من ناصر عنان وعباس الخباز.
وحاول منتخب مصر تقليص الفارق بعد إرسالات قوية موجهة على لاعبي منتخبنا وعدم توفيق في تخليص الكرات لتصبح النتيجة 11/10، حتى تمكن المنتخب المصري من إحراز التعادل 13/13 بعد احتساب الحكم نقطة لصالح مصر على الرغم من لمس الكرة ليد اللاعب المصري وكذلك كسب نقطة التعادل بعد تصدي حائط الخصم لمحاولة محمد عنان.
واشتدت المنافسة في الشوط ليستمر التعادل حتى النتيجة 18/18 ليتقدم المنتخب المصري 18/19 بإسقاط اللاعب أحمد سعيد الكرة من فوق حائط صد منتخبنا، ويواصل المصريين تقدمهم 18/21 بعد احتساب الحكم لكرة خارج الملعب لصالح مصر وسوء تقدير من حكم الراية وكذلك فعالية حوائط الصد لصاحب الأرض والجمهور.
وتمكن منتخبنا من تقليص الفارق بعد إسقاط محمود العافية لكرة على منتخب مصر والاستفادة من إرسال لنفس اللاعب، إلى جانب تخليص محمد عنان لعدة كرات، حتى أدخل المدرب يوسف خليفة اللاعب محمد يعقوب والذي وجه إرسال قوي ليتمكن من إحراز التعادل لمنتخبنا 23/23، حتى أنهى المصريين الشوط لصالحهم بعد إحراز نقطتين من حوائط الصد عن طريق عمر نجيب لتصبح النتيجة 25 مقابل 23.
وفي الشوط الرابع، اعتمد المنتخب المصري على الإرسالات القوية وسط تحركات لاعبينا في تخليص الكرات حتى تقدم المصريين 6/8، وأعطى حكم المباراة الجزائري محمد زبار بطاقة صفراء إلى محمد عنان بعد احتجاج اللاعب عليه على قراراته التحكيمية.
وواصل المصريين اندفاعهم وتقدمهم بعد تقوية الإرسالات وفعالية حوائط صدهم عن طريق حسام يوسف وأحمد سعيد وعبدالرحمن حسين وتعرض لاعبينا للإرهاق ليتقدموا 11/15، حتى فرضوا هجومهم القوي على منتخبنا وسط تبديلات أجراها المدرب يوسف خليفة، ليتمكن المنتخب المصري من إنهاء المباراة لمصلحته بعد فوزه في الشوط الرابع بنتيجة 25 مقابل 15.