+A
A-

"منتدى سينما الشرق الأوسط" يدشن دورته الأولى في دبي

تنطلق اليوم فعاليات النسخة الأولى من منتدى "سينما الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" وتستمر اليوم وغداً 28 - 29 أكتوبر بفندق جراند حياة بدبي بمشاركة  45 دولة وأكثر من 50 متحدثاً وخبيراً وقادة أعمال من العاملين والرواد بصناعة السينما من القطاعات التقنية والاقتصادية والاعلامية والترفيهية.
ويضم المنتدى كوكبة من المتخصصين في القطاعات التقنية والإقتصادية والإعلامية والترفيهية، فيما يتركز اهتمامهم على استعراض فرص الاستثمار في صناعة السينما والاتجاهات الحالية ومستقبل الصناعة وسبل النهوض بها عربياً وإقليمياً.
ويشهد المنتدى مشاركة جمال الشريف، رئيس مجلس إدارة "دبي للإبداع " و بدر الزهرانى "المدير العام للإعلام المرئي والمسموع" و مشعل الحكير "نائب الرئيس التنفيذي و مدير عام قطاع الترفيه فى مجموعة الحكير" وميشيل الكوهير "المدير التنفيذى لمجموعة كوهير للإعلام والترفيه" ورهول بيكال  "مدير التخطيط لمجموعة الطاير" ومى غندور "مدير تسويق شركة والت ديزني".
وفي السياق يشارك في المنتدى خبراء عالميون في صناعة السينما من بينهم: كاميرون ميتشل، الرئيس التنفيذي لمجموعة دور سينما "ماجد الفطيم" وأشيش شوكلا الرئيس التنفيذي لشركة "سينيوليس الخليج للترفيه" و ديبى ستانتور، الرئيس التنفيذي لشركة "نوفو سينما ". ومن المقرر أن يشهد المنتدى مناقشات لتشجيع الإستثمار فى قطاعات السينما وتعزيز الشراكات بهذا القطاع ،كما ستدور مناقشات حول التحول الرقمي الذي أصبح ملموساً فى القطاع.
وتتركز نقاشات اليوم الأول بالمنتدى على العروض التقديمية الرئيسية كبناء دور السينما الحديثة وتقديم أفضل تجربة لتعزيز وتنوع جمهور السينما الحديثة مع نظرة عامة حول سلسلة توزيع الأفلام و اختيار أفضل المواد بالإضافة إلى عرض أفلام تشويقية، موسيقى حية، عروض سحرية، فيما يتم خلال اليوم الثاني استعراض التصميم الصوتي الأساسي للسينما الحديثة والمرئيات السمعية والسينما الرقمية ومشاركة العملاء وإدارة الإيرادات وصعود الوسائط المحيطة كوسيلة للتسويق وتختتم فعاليات اليوم الأخير بعرض نتائج المنتدى  من قبل رئيس مجلس إدارة شركة "دولبي سينما".
ومن المتوقع أن يرتفع عدد شاشات السينما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 38.9% ‘فيما سيتم إنتاج 500 دار سينما جديدة ، وذكرت أبحاث شركة برايس وتر هاوس كوبر الشريك المعرفي للمنتدى أن إيرادات دور السينما في المنطقة وأفريقيا قد تجاوزت خلال العام الجاري مليون دولار تمثل 1.25% من إيرادات دور السينما العالمية التي تجاوز عددها الـ 150 ألف شاشة بلغت 39.92% مليار دولار .
منتدى سينما الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حدث فريد معني بمناقشة فرص النمو والاستثمار بصناعة السينما وما باتت تفرضه التغيرات في حجم ونمو وتطور الصناعة مما يوفر فرصاً استثمارية هائلة، فضلاً عن ما يكتنف ذلك من تحديات حيث سيتم تناول تلك الفرص والتحديات في المنتدى الذي يستقبل رواد ومتخصصي الصناعة بفندق جراند حياة بدبي على مدى يومي 28، 29 أكتوبر الجاري.
ويستضيف المنتدى الأول من نوعه المتخصص بالجانب الاقتصادي والتقني لصناعة السينما وسوقها الإقليمية نحو 45 متحدثا وخبيرا يشاركون أفكارهم 450 موفد من 45 دولة ترعاهم 90 جهة راعية، يطرحون رؤاهم وأفكارهم المتعلقة بكافة مراحل صناعة السينما. ويتخلل فعاليات المنتدى عدد من الندوات والعروض التقنية المتخصصة، ومن بين المواضيع الرئيسية التي سيتم تناولها هي التحول الرقمي لصناعة السينما المتنامية وتأثيره الاقتصادي".