+A
A-

75 بحث علمي يشارك في مؤتمر الخليج بتنظيم جمعية علوم وتقنية المياه

اغلقت اللجنة العلمية بجمعية علوم وتقنية المياه بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية باب استقبال النصوص الكاملة للأوراق العلمية المشاركة في مؤتمر الخليج الثالث عشر  الذي يعقد في الفترة ما بين 12 و14 مارس المقبل في دولة الكويت تحت شعار "المياه في مجلس التعاون.. التحديات والحلول المبتكرة".

وأوضح نائب رئيس الجمعية ورئيس لجنة المؤتمر العلمية للمؤتمر، أستاذ إدارة الموارد المائية بجامعة الخليج العربي الدكتور وليد خليل زباري أنه قد تم قبول 75 ملخص لورقة بحثية من أصل أكثر من 90 ملخصاً تم تقديمها للمشاركة في المؤتمر ، وذلك بشكل مبدئي، وطلب من مقدميها إرسال النصوص الكاملة للأوراق العلمية ليتم مراجعتها المراجعة النهائية وتحديد صلاحيتها للإلقاء في المؤتمر، موضحا أن الأبحاث المقبولة للمشاركة في المؤتمر تخضع لمعايير عدة على رأسها علاقة البحث بموضوع المؤتمر، وأصالة البحث، والقيمة العلمية والعملية له في المنطقة وللمتخصصين المشاركين في المؤتمر. وأضاف بأنه سيتم مراجعة كل ورقة مقدمة من قبل مراجعين أثنين وذلك لضمان المستوى العلمي للمؤتمر، وبأن عملية المراجعة ستنتهي بنهاية شهر نوفمبر الجاري وسيتم ابلاغ المؤلفين بقرار اللجنة العلمية في الأسبوع الأول من ديسمبر القادم.
من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة المهندس عبدالرحمن المحمود أن المؤتمر يسلط الضوء على أهم القضايا في قطاع المياه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويبحث في الحلول المبتكرة لمواجهة تحديات المياه الجسيمة التي تواجهها دول مجلس التعاون الواقعة في إحدى أكثر مناطق العالم جفافاً. وقال: "تمر دول المنطقة بتنمية اجتماعية واقتصادية متسارعة مصحوبة بزيادات متعاظمة في الطلب على المياه، لذا يهدف المؤتمر إلى تقييم وتحديد أولويات القضايا المائية التي تواجها دول الخليج، ليستعرض المشاركون في المؤتمر أبرز الحلول التقنية وغير التقنية المبتكرة التي تم تطبيقها في دول المنطقة وفي دول العالم ككل لمواجهة التحديات المائية".
على الصعيد ذاته، عقد اللجنة التنظيمية للمؤتمر اجتماعها الأول في دولة الكويت الشقيقة لمناقشة تحضيرات استضافة المؤتمر الذي يوفر منتدى علمي مفتوح لتبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات بين الباحثين والتنفيذيين ومتخذي القرار وصناع السياسات وذوي العلاقة في مجال الحلول المبتكرة لقطاع المياه في دول المجلس والدول العربية والعالم ككل.
تنظم المؤتمر جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين كمعهد الكويت للأبحاث العلمية والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وبدعم من الصندوق العربي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وعدد من منظمات الأمم المتحدة الإقليمية مثل اليونسكو والاسكوا ومنظمة الغذاء والزراعة والجمعيات العالمية والعربية مثل الاتحاد العالم للتحلية وجامعة الخليج العربي وجمعية التحلية الأوروبية وجمعية مرافق المياه العربية.