+A
A-

عباس : إذا مر وعد بلفور.. لن تمر صفقة القرن

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد، إنه "إذا مر وعد بلفور، فلن تمر صفقة القرن" في إشارة إلى خطة سلام وعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالكشف عنها لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وذكر عباس في مستهل أعمال المجلس المركزي الذي بدأ أعماله، الأحد، في رام الله أن "وعد بلفور كان البداية، وهو أساس المشكلة، وإذا مر وعد بلفور فلن تمر صفقة القرن".

وكان وزير الخارجية البريطاني اللورد ارثر بلفور وعد في العام 1917 بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

وخاطب عباس أعضاء المجلس المركزي: "أنتم اليوم أمام لحظة تاريخية يجب أن تنتبهوا إليها جيدا، ما زالوا يتحدثون عن صفقة العصر، وسيقدمونها بعد شهر أو شهرين، لكنهم قدموا كل صفقة العصر ولم يبق منها شيء".

وتابع: "مررنا بمثل هذه المرحلة ومراحل خطيرة، لكن ليس أخطر من هذه المرحلة، القدس نقلوا السفارة إليها، وحق اللاجئين يحاولون أن ينهوه، عدد اللاجئين "اليوم ستة ملايين، وقالوا إنهم 40 ألفا فقط من أجل إنهاء قضيتهم، وأنا أؤكد أنها لم تنته".

وكان المجلس المركزي أعلى هيئة تشريعية على المستوى العام، اتخذ قرارات سابقة، منها وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، ودعوة اللجنة التنفيذية للمنظمة بإعادة النظر في الاعتراف بإسرائيل.

واتهم عباس في كلمته، الأحد، حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، بالوقوف مع "أفكار الأعداء".

وخاطب حماس: "أنتم تقفون مع أفكار الأعداء الذين يريدون إقامة شبه دولة في غزة وحكم ذاتي في الضفة الغربية".

وشدد على أن "القدس وفلسطين ليست للبيع، ولا دولة في قطاع غزة ولا دولة بدون غزة، ونرفض الدولة ذات الحدود المؤقتة".

وجدد عباس تأكيده مواصلة دفع رواتب المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وأُسر الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي، وهو ما تعارضه إسرائيل.

وجاء اجتماع المجلس المركزي وسط حالة من الجمود السياسي منذ توقف المفاوضات الثنائية بين الطرفين في العام 2014.