+A
A-

خطاب العبادي الأخير للعراقيين.. أعتذر عن التقصير

وجه رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، الأحد، كلمة بمناسبة انتهاء فترة حكومته، عبّر فيها عن شكره للعراقيين واعتذاره لهم حيال ما وصفه بالتقصير الحكومي غير المتعمد.

وقال العبادي في بيان حصلت "العربية.نت" على نسخة منه: مع انتهاء ولاية حكومتي، وتسليمي الأمانة إلى الحكومة الجديدة وفق قواعد التداول السلمي للسلطة، أتقدم بالشكر للشعب المجيد بالشكر للجهد في سبيل العراق وأمنه ووحدته وسيادته، ومعتذراً عن كل تقصير غير متعمد، ولكل قصور بسبب الإمكانات والظروف القاهرة.

وأضاف العبادي أنه خلال تسلمه المسؤولية عام 2014 واجه تحديات هائلة كادت تعصف بالعراق ووجوده، وقد راهن الكثير على انهيار الحكومة مع وجود "داعش"، والوضع المالي الخانق وسيول النازحين وتفكك الدولة.

وبيّن رئيس "ائتلاف النصر" المنضوي في "تحالف الإصلاح والإعمار"، أنه قد كسب الرهان بتضحيات الشعب وصبره، فتم تحرير الأرض وتوحيد الدولة، وتم الحفاظ على الاقتصاد من الانهيار، وتم استعادة مكانة العراق.

وأوضح العبادي أنه حين استلامه السلطة كانت أجزاء كبيرة من أراضي العراق تحت احتلال "داعش"، كما أن أسعار النفط كانت هبطت إلى دون 30 دولاراً للبرميل، وسط تفكك منظمات الدولة العسكرية والإدارية.

وأشار العبادي إلى دعمه للحكومة الجديدة، مؤكداً استمراره بالعمل السياسي من خلال مشروع النصر كمشروع سياسي وطني يضم كيانات ونخباً ومؤسسات مجتمعية مدنية.

مدير مكتب العبادي مديراً لمكتب عبدالمهدي

إلى ذلك، قرر رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، تعيين الدكتور نوفل أبو الشون، مدير مكتب سلفه العبادي، مديراً لمكتبه بالوكالة مع كافة الصلاحيات المناطة بهذا المنصب.

وبحسب وثيقة التعيين التي حصلت عليها "العربية.نت"، فإن مسؤوليات أبو الشون ستكون مخاطبة الجهات الرسمية كافة، ومتابعة تنفيذ البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء بالتعاون مع الجهات المعنية.

كما خولت الوثيقة صلاحيات التعيين في مكتب رئيس الوزراء والبت في جميع قضايا الخدمة والانضباط والإحالة إلى التقاعد المتعلقة بموظفي مكتب رئيس الوزراء، مع صلاحيات توجيه أوامر الصرف المالية وفق القوانين النافذة.