+A
A-

بنت التاحر تقع في حب وغرام السقاي الفقير

بدأ مسرح أوال بروفات المسرحية التراثية “ نوح العين “ من تأليف الفنان جمال الصقر واخراج وسينوغرافيا الفنان انور أحمد  وتمثيل كل من الفنان القدير احمد مبارك، والفنانة منى فيروز، والفنان عبدالله وليد، والفنان حمد عتيق، والفنان يعقوب القوز، والفنان ياسين قازاني، والفنان حسن عبد الرحيم، والموسيقى للفنان يعقوب يوسف، وزكريا الشيخ ، ومن المؤمل ان تعرض المسرحية بتاريخ 8 نوفمبر القادم على صالة البحرين الثقافية.

الملفت في هذه المسرحية هو عودة الفنان القدير والشامل حسن عبدالرحيم بعد سنوات طويلة ،حيث كانت أخر مشاركة له في مسلسل " نيران" العام 2005 .وأيضا عودة الفنان أنور أحمد إلى الاخراج المسرحي بعد رحلة طويلة مع التلفزيون .

" البلاد" زارت بروفات المسرحية بمدرسة الشيخ عبدالعزيز وأجرت هذه الوقفات مع الفنانين.

الفنان حسن عبدالرحيم :

مشاركتي جاءت بالصدفة، فبعد انتهائي من المشاركة مع الطاقم الفني في مسرحية " في الحلوة والمرة" قبل عدة أسابيع ، قلت ارتاح قليلا ولكن فاجأني الاخ الفنان انور احمد وطلب مني العمل معه في هذه المسرحية كممثل ، في البداية رفضت ولكن مع الحاحه وافقت . سيكون دوري في المسرحية هو العم عبدالرحمن الرجل الطيب الذي يتمنى الخير لاهل الديره ويضحى بكل شيء من اجل ذلك.

الفنان حمد عتيق :

دوري هو والد " السقاي" والذي سيقوم بدوه الفنان احمد مبارك ، دائم النصيحة لابني وتشجيعه على الصلابة في مواجهة مشاكل الحياة والصبر على أذى الناس .

واضاف عتيق... تجرتي مع الفنان انور احمد  طويلة جدا في التلفزيون ، انور دقيق جدا ويهتم بالتفاصيل والعمل معه ممتع

الفنانة منى فيروز:

سألنا منى عن سبب غيابها عن المسرح وماذا تمثل لها هذه العودة فأجابت:

لم انقطع عن المسرح بالمعنى الشامل للكلمة ولكني عملت مع الفنان والمخرج نضال العطاوي في مجال مسرح الطفل وانشطة اخرى، وعندما عرض علي الاخوة في مسرح اوال المشاركة في هذه المسرحية التراثية الشعبية لم اتردد ، فقد احسست ان قصة المسرحية قريبة مني لاسيما وانا ليست بعيدة عن المجال التراثي .

وتتابع منى..دوري هو " نيمة " بنت التاجر التي تقع في حب السقاي .

وفي سؤال عن الفرق بين مسرح الطفل ومسرح الكبار وخاصىة عمل شعبي تراثي اجابت ..نعم...هناك فرق والصعوبة موجودة، ولكن نظرا للبيئة التي عشت فيها فأنا قادرة على تقديم ما يرضي  في هذا المسرح مثلما قدمت  في مسرح الطفل ، وهناك نقطة ايضا غاية في الاهمية وهي الطاقم الموجود معي ، طاقم احترافي وصاحب خبرة مسرحية طويلة ومن المؤكد ان هذا الامر سيفيدني كثيرا .

من جانب اخر اوضحت منى انها كانت خائفة في البداية لانها تعرف انور احمد في التلفزيون ، وللتلفزيون طبيعة مختلفة عن المسرح ، ولكن بعد ذلك اكتشفت ان للمخرج انور رؤية اخراجية مسرحية رائعة ، فهو دقيق جدا حتى في مخارج الحروف ، ويجعل الممثل يعيش الدور الفعلي في البروفات بدون ان يرى الديكور او السينوغرافيا حتى .

الفنان يعقوب القوز :

دوري هو مسعود ابن النوخذة ، شخص خبيث يريد استملاك كل من حوله في الفريج ، ومنها ..البنت " نيمة" التي تفضل وتحب السقاي الفقير عليه ، فيعمل المشاكل للنيل من السقاي والظفر بنيمة ولكن دون جدوى . شخصية مسعود هي نفس شخصيه والده النوخذة الذي كان يريد استملاك كل شيء ، فهو يسير على خط واحد من الوراثة .

واضاف القوز عن الخطة الاخراجية لانور احمد...انور احمد يدخل في ادق التفاصيل ، وهذا الامر ممتع للمشاهد ولكن متعب للممثل

جمال الصقر :

أما مؤلف المسرحية جمال الصقر فيقول عن هذه التجربة:

لقد كتبتها بحس شعبي نابع من القلب قبل العقل، تعمدت كتابتها بالأسلوب الكلاسيكي وإسقاطات على التراث والإنسان البحريني وحسه وشهامته ومروءته”. تناولت في المسرحية “السقاي، والعين”. وبينت أهمية هذا الرجل البسيط الذي إذا غاب يوما ما تتعطل الحياة في الفرجان. ومن أحداث المسرحية وبشكل ملخص وقوع بنت التاجر في حب وغرام هذا السقاي البسيط الشهم.

ويضيف الصقر... المسرحية تتحدث عن واقع بحريني لم نعشه ولكنه استحضار لحياة الاباء والاجداد المليئة بقصص الشهامة والبطولات والمروءة، كتبت المسرحية قبل نحو عام وعندما طلب منى انور احمد نصا  اعطيته هذا النص وعندما قراءة وافق عليه سريعا ووضع خطة عمل متكاملة وحقيقة لقد اعجبني هذا الحماس والروح ، وذكرني ايضا بذلك الوقت الذي كان فيه المخرج يعشق النص الى درجة كبيرة لا يتصورها احد ، ويتناقش ويضيف من اجل تقديم عمل راق.