العدد 3663
الخميس 25 أكتوبر 2018
banner
“متى أبلغ”... ساعتان في إدارة حماية المستهلك
الخميس 25 أكتوبر 2018

تلقيت دعوة من مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة سنان الجابري لزيارة الإدارة والاطلاع عن كثب على سير العمل في مكاتب الإدارة ومختلف الإجراءات التي تتخذ والجهود الرامية إلى تقديم أفضل الخدمات للمواطن، وذلك إثر ما نشرناه في هذه الزاوية عن وجود غش تجاري ومخالفات في عدد من المحلات في مدينة عيسى، وللأمانة الصحافية أوضح مدير الإدارة أن هناك تقصيرا ما مع الصحافة مع أنها المحور المهم في العلاقة التي تربط بين المواطن والجهات الحكومية أيا كانت، وفي الوقت نفسه أطلعني على مدى ساعتين مع فريق عمله على الخطوات الحثيثة والمدروسة في سبيل نجاح الإدارة والتحسينات والتسهيلات التي تمنح للتجار والمستثمرين، وكذلك حقوق المستهلك وواجبات الإدارة وضبط المخالفات والعقوبات والحملات التي تقوم بها الإدارة في كل مكان لتوعية المواطن ليعرف حقه، وكل ذلك بهدف الحفاظ على مناخ اقتصادي نشط وعادل لكل من التاجر والمستهلك.

ما أعجبني حقيقة هو “البروشور” الذي وزعته الإدارة وهو بعنوان “متى أبلغ” وفيه 17 حالة أو مخالفة إذا صادفها المواطن في أي من نقاط البيع عليه التبليغ فورا، والمدهش في الأمر عندما تفحصت تلك المخالفات وجدت أن بعضها يمر علينا بشكل يومي ولكن نظرا لقلة الوعي أو ربما عدم وصول ذلك “البروشور” إلينا بأي شكل من الأشكال، لا نعيرها اهتماما، ومن تلك المخالفات مثلا والتي تتطلب التبليغ “وضع عبارة... البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل”، كم منا وجد هذه العبارة في الكثير من المحلات التي نرتادها، كما أن “عدم رد الباقي من العملات النقدية أو استبدالها بسلع أخرى” يعتبر مخالفة.

أنا على يقين بأنه لو وصل “البروشور التوعوي... متى أبلغ... واعرف حقك” إلى كل مواطن لقلت حالات الغش التجاري والممارسات الخاطئة والضارة.

وبالرغم من جهود الإدارة بحملاتها ونشر الوعي بين المستهلكين إلا أن هناك ضرورة ملحة لتدشين حملات توعوية قوية ومؤثرة في المجتمع عبر اختيار المنصات الإعلامية المناسبة، وأخيرا نقول... شكرا إدارة حماية المستهلك على مد الجسور مع الصحافة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .