+A
A-

تنطلق غداً النسخة الأولى لمؤتمر ومعرض الاتحاد الخليجي للتكرير العالمي

تنطلق فعاليات النسخة الأولى من مؤتمر ومعرض الاتحاد الخليجي للتكريرالعالمي برعاية كريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه  الذي  تحتضنه مملكة البحرين خلال الفترة 23 إلى 25 أكتوبر 2018 على أرض مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات تحت شعار "نحو تكرير تنافسي من خلال الابتكار والتعاون والتكنولوجيا" بتنظيم من الاتحاد الخليجي للتكرير بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبدعم من الشركات البحرينية والخليجية والعالمية.

وقد أعرب معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة  وزير النفط عن بالغ الشكر والتقدير والعرفان إلى مقام  صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه، على تفضُّلِ سُمُوِّهِ بالرعاية الدائمة والمستمرة للمؤتمرات العالمية التي تتستضيفها مملكة البحرين ، الأمر الذي يُؤَكِّدَ على مدى حرص سُمُوِّهِ حفظه الله، على دعم ومساندة المسيرة التنموية التي يشهدها قطاع النفط والغاز في مملكة البحرين والتأكيد على مكانة فعاليات قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات كإحدى الملتقيات العالمية على مستوى الشرق الأوسط، مشيداً بالتعاون القائم بين الاتحاد الخيليجي للتكرير والجهات المُنَظِّمة الأخرى والهيئة الوطنية للنفط والغاز لاختيار مملكة البحرين لعقد فعالياتها، مؤكداً معاليه على حرص حكومة مملكة البحرين الدائم على استقطاب واستضافة الفعاليات المتخصصة في القطاع النفطي على أرضها وتقديم كافة أنواع التسهيلات التي تساعد المُنظِّمين على عقد فعالياتهم بنجاح وتحقيق ما يصبون إلية من أهداف وتعزيز الدور البارز والمُهم في تبادل وتقاسم الخبرات بين الجهات ذات العلاقة.

وسوف تشهد فعاليات المؤتمر مُشاركة مُتميِّزة من عدد من وزراء النفط والغاز في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية  والرؤساء التنفيذين لعدد كبير من الشركات النفطية الوطنية والاقليمية والعالمية ونوابهم وكذلك شركات الاستشارات البترولية والصناعات التكنولوجية والخبراء والمُتخصِّصين ومُدراء الشركات العاملة في مجال تكرير البترول وكذلك نخب من المُهتمِّين بمجال تكنولوجيا التكرير في الأوساط الفنيِّة والبحثيِّة والأكاديميِّة. تفوق الــ 500 مشارك من مختلف دول العالم.

وقال معالي الوزير بأن مؤتمر ومعرض التكرير العالمي الأول سيكون المنصة الاستراتيجية الرائدة الأولى في الشرق الأوسط للمهنيين في مجال التكرير لمواجهة تحديات الأعمال وتبادل أفضل الممارسات وإطلاق الفرص المُحتملة من خلال التعاون والشراكات الاستراتيجية، سعياً منها نحو التميز. منوِّهاً معاليه بأن هذا المؤتمر والمعرض المُصاحب  يهدفان إلى إشراك أصحاب المصلحة الإقليميين والدوليين في جميع أنحاء الأعمال التجارية والأوساط الأكاديمية ومزودي الخدمات التكنولوجية للاستفادة من فُرص الاستثمار والابتكار والنمو، مشيداً معاليه عالياً بالجهود الدؤوبة التي يبذلها رئيس مجلس إدارة الاتحاد الخليجي للتكرير وأعضاء مجلس الإدارة في تأسيس هذا الملتقى العالمي في مملكة البحرين والجهود الطيبة المبذولة من الأمين العام للاتحاد الخليجي وكذلك اللجنة التنظيمية واللجان الفرعية الأخرى.

وسوف تُركِّز الأوراق العلمية  والفنية والجلسات النقاشية للمؤتمر على العديد من المواضيع منها  كيفية الهندسة "الذكية"، جنباً إلى جنب مع  مواضيع التصنيع والتميز التشغيلي ذات الصلة والتي يمكن أن تخلق قيمة مضافة في الصناعات التحويلية. كما  أن البرنامج الفني للمؤتمر سيغطي مجموعة واسعة من المواضيع الرئيسية بما في ذلك مواضيع التكامل والتعاون وجذب الاستثمار وبناء قوة العمل المستقبلية المُؤهلَّة لاستثمار الفُرص المُتاحة في المنطقة. كما سوف يمثل هذا المؤتمر والمعرض المصاحب فرصة للالتقاء بصناع القرارات الاستراتيجية في الصناعة النفطية والاسواق العالمية ومناقشة المشاريع التجاية في صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات.  إضافة إلى أن فعاليات المؤتمر والمعرض المُصاحب سوف تشهد جلسات رئيسية، ووعدد من مناقشات الطاولة المستديرة، والورش الفنية إلى جانب الفعاليات الفنية الأخرى المُصاحبة، التي سوف يُقدِّمُها أكثر من 220  خبير في مجال صناعة التكرير من مختلف دول العالم؛ ليوفِّرُ بذلك فُرصة كبيرة للمشاركين في المؤتمر وزُوَّار المعرض المُصاحب  لتبادل الأفكار المُبتكرة والحلول المُمكنة للتحديَّات التي تُواجهُها صناعة التكرير والصناعات الأخرى ذات العلاقة.

وفي سياق متصل؛ سوف تستضيف فعاليات المؤتمر والمعرض المصاحب انطلاق فعاليات زاوية الاتحاد الخليجي للتكرير وزاوية الإبداع الشبابي وكذلك مؤتمر ومعرض ملتقى التميز الخامس للمرأة القيادية في قطاع النفط والغاز وكذلك تكريم الفائزين بجوائز التميز التابع للملتقى.

وقد أكَّد معالي الوزير على حرص مملكة البحرين في إنجاح تأسيس هذه الكيانات المتخصصة على أرضها وتقديم الدعم والمساندة اللَّازمة من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية المنشودة لهذه المؤسسات  المهنية الغير ربحية التي تصب في تعزيز التعاون والتنسيق، فضلاً عن تبادل الآراء حول أوضاع سوق النفط والغاز وتوفير فرص الاتصال وتبادل المعلومات والخبرات للمختصين والمهتمين والنهوض بمستقبل قطاع النفط والغاز في دول المنطقة.

الجدير بالذكر؛ بأن الاتحاد الخليجي للتكرير يحظى بموافقة كريمة من حكومة مملكة البحرين، وذلك من أجل تعزيز التعاون الخليجي في مجال التكرير وتسهيل عملية التواصل وتبادل المعرفة والخبرات بين الصناعات والمؤسسات والهيئات الاستثمارية في صناعة التكرير ورفع كفاءة الموظفين في هذا القطاع الحيوي وكذلك المساهمة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدول مجلس التعاون الخليجي وتعزيز مكانة البترول في نمو الاقتصاد العالمي.