+A
A-

الثقافة والسياحة - أبوظبي تنظم المؤتمر الخليجي للتراث والتاريخ الشفهي يو

تنظم دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي المؤتمر الخليجي السادس للتراث والتاريخ الشفهي تحت عنوان "زايـد والتراث: أصالـة قائد، وهوية وطن" وذلك احتفاءً بمئوية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، يومي 23 و24 أكتوبر الحالي في العاصمة.

يشارك في المؤتمر عدد من الشخصيات التي عاصرت الشيخ زايد، إلى جانب مجموعة من الأكاديميين والباحثين والخبراء من الجامعات الخليجيّة والمؤسسات التعليمية والجهات المعنيّة بالتراث والتاريخ.

يسلط المؤتمر الضوء على سيرة الشيخ زايد وجهوده في حفظ التراث وتكريس ممارساته باعتباره مكوناً هاماً للهوية الوطينة، وإبراز أهميّة المصادر الشفهيّة في حفظ وصون التراث الخليجي المشترك. إلى جانب بحث توظيف رؤيّة وممارسة الشيخ زايد للتراث في تطوير مسيرة العمل الثقافي والتراثي المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي، واستدامة ممارسته وتقديم استراتيجيّة وطنية متكاملة لحفظ التراث.

يأتي تنظيم المؤتمر امتداداً للمؤتمرات الخليجيّة السابقة التي نظمتها دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي منذ عام 2010، من أجل تبني رؤيّة خليجيّة حول دور القيادة في صون التراث وبناء الهويّة.

وقال سعادة سيف سعيد غباش، وكيل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: "حرصنا في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي هذا العام على الاحتفاء بالوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه " كونه الحامي لتراثنا، وهو الذي قاد ملحمة رائعة لبناء الدولة على أسس حضارية جعلتنا في مقدمة الدول، بفضل جهوده وإصراره على أهمية تدوين تراثنا والحفاظ عليه وتناقله عبر الأجيال.  ومن خلال أوراق العمل المقدمة في المؤتمر ستتكشف الكثير من التفاصيل المتعلقة برؤية الشيخ زايد في مجال الحفاظ على التراث الوطني وصونه، ونسعى أن يخرج المؤتمر برؤية استراتيجية تساهم في تنظيم أعمال حفظ التراث وضمان استدامته".

يشهد المؤتمر مشاركة واسعة من قبل الجامعات والوزارات والهيئات الحكومية والخاصة في الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي، وفي مقدمتها الجامعات في دولة الإمارات العربيّة المتحدة، والأرشيف الوطني، ووزارة الثقافة وتنميّة المعرفة، ووزارة التربيّة والتعليم، ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ومعهد الشارقة للتراث، ونادي تراث الإمارات، والاتحاد النسائي العام، ومؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانيّة، وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ومؤسسة سلامة بنت حمدان، ومجموعة من كبار السن وممارسو فنون الأداء الشعبي، ومركز ذاكرة، إلى جانب  مجموعة من الجامعات من كل من  المملكة العربيّة السعوديّة، ومملكة  البحرين، ودولة الكويت، وسلطنة عُمان.

ومن بين المحاور المطروحة للنقاش في المؤتمر ؛القيادة السياسيّة وتوظيف التراث، زايد والتراث الخليجي المشترك، زايد والتراث: الرؤية، والفكر، والممارسة، زايد والتراث: الإنجاز والإعجاز، زايد والتراث في المناهج الدراسيّة بدولة الإمارات العربيّة المتحدة، من ممارسات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه للتراث، زايد عن قرب: حكايات وشهادات وذكريات لشخصيات رافقت الشيخ زايد في ممارساته التراثيّة.