+A
A-

جمعية الصحفيين: تستنكر المساس بالحريات الصحفية

صدم الوسط الصحفي بالحكم القضائي الصادر أمس بحق رئيس تحرير صحيفة الوطن الزميل يوسف البنخليل القاضي بحبسه شهراً وكفالة مالية لوقف التنفيذ واستبدال العقوبة بعمل يدوي، وهو حكم يعد سابقة فاللمرة الأولى يصدر حكماً بحبس صحفي.

وتابعت جمعية الصحفيين الشكوى المقدمة ضد رئيس تحرير صحيفة الوطن الزميل يوسف البنخليل، من قبل احد النواب يتهمه بالسب والقذف.

وصعقت الجمعية أمس بصدور الحكم بحبس الزميل البنخليل، وللمرة الأولى منذ ولادة الصحافة في المملكة يصدر حكماً بالحبس في قضايا النشر، فجميع الأحكام لا تتجاوز الغرامات المالية.

وجاء قانون الصحافة والنشر  بتوفير كافة الضمانات والحقوق للصحفي والإعلامي البحريني، اذ يحظر حبسه على خلفية قضايا النشر في شتى وسائل الإعلام.

وفي المقابل تؤكد الجمعية احترامها للقوانين الوطنية، والنظام القضائي في مملكة البحرين، إلا أنها تبدي في الوقت نفسه استنكارها للمساس بالحريات الصحفية، والإضرار بحرية الرأي والتعبير التي كفلها دستور المملكة.

وتعرب الجمعية عن استياءها من تقييد حرية الصحافيون مؤكدة أن الحريات الصحفية يجب أن تُحترم، وليس مقبولاً استغلالها أو الإساءة إليها تحت أي ظرف.

حيث تدعو الجمعية الجهات المعنية اعادة النظر في حكم الاستئناف مع الأخذ في الاعتبار وضع البحرين الدولي في مؤشر حرية الصحافة.

وأبدت الجمعية تضامنها الكبير مع رئيس تحرير صحيفة الوطن، وحق الصحيفة في التعبير عن رأيها، وممارسة دورها الإعلامي الوطني مع زميلاتها من الصحف الوطنية.