+A
A-

المحكمة تأمر بندب محام لإفريقي متهم بجلب مواد مخدرة للمملكة

أمرت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى بندب محام لإفريقي متهم بالانضمام إلى شبكة تعمل على تهريب نبات الماريجوانا المخدر والمؤثر العقلي "الشبو"، وتضم سبعة متهمين اثنين منهم من جنسية إفريقية والبقية بحرينيين منهم أب وابنه، إذ تم اكتشاف الواقعة حال وصول المتهم الإفريقي المنتدب له محام إلى مطار البحرين الدولي وبحوزته 3 كيلو جرامات  من "الشبو"، وقررت تأجيل القضية حتى جلسة 22 أكتوبر الجاري، مع الأمر باستمرار حبس المتهمين.

وتشير أوراق التحقيق إلى أن تحريات إدارة مكافحة المخدرات كانت قد توصلت إلى معلومات مفادها أن المتهم الأول -زعيم الشبكة- والذي يقضي عقوبة السجن لإدانته بواقعة بيع مواد مخدرة، يترأس شبكة تعمل على تهريب المواد المخدرة، وأنه يتواصل مع أفراد الشبكة من خلال هاتف نقال تم تهريبه إلى محبسه في إدارة الإصلاح والتأهيل "سجن جو".

كما توصلت التحريات إلى أن المتهم المذكور يعمل على التنسيق فيما بين المتهمين الأفارقة والمتهمين الرابع والخامس للقيام بعمليات التهريب والترويج للمواد المخدرة.

فتم تكثيف أعمال التحري، والتي أسفرت عن أن شخصا إفريقيا مقيم في منطقة الجفير هو من ينسق العمل مع المهربين القادمين من بلاده، كما ويعاونهم في الترويج المتهمين من الرابع –شقيق المتهم المسجون- وحتى السادس.

وأفادت التحريات من خلال المعلومات أن أحد المتهمين الأفارقة سيصل إلى البلاد على إحدى الرحلات الجوية بتاريخ 19 أبريل 2018، فتم الترتيب لترقب وصوله والقبض عليه.

وبمجرد وصول المتهم الثالث للبلاد تم التدقيق في عملية تفتيشه، وتمكن ضباط الجمارك من العثور بحوزته على كمية من المؤثر العقلي "الشبو" بلغ وزنها 3135.1 جرام، والتي كانت مخبأة في حقيبة ملابسه، كما عثروا كمية من نبات الماريجوانا المخدرة بلغ وزنها 177.4 جرام.

وبسؤاله عن الشخص الذي سيتسلم منه تلك المواد قرر أن شخصا بحرينيا سيستقبله في المطار لكنه لا يعلم عنه أية معلومات، فتم إطلاقه بمراقبة من أفراد شرطة مكافحة المخدرات، والذين حضروا للقبض على المتهم، حتى شوهد المتهم الرابع وهو يقترب من المتهم الثالث فتم القبض عليهما، وقرر الأخير أنه يعلم بما في حوزة المتهم الثالث وأنه حضر لاستقباله لهذا السبب، ودل أفراد الشرطة على المتهم الثاني المقيم في منطقة الجفير.

وبالتحقيق مع المتهم الرابع اعترف أنه كان قد تعرف على المتهم الأول "زعيم الشبكة" في العام 2007، حيث كانا يعملان معا بإحدى الشركات الوطنية، وقرر أنه يتلقى الأوامر من المتهم الأول النزيل في "سجن جو" من خلال الاتصالات التي يتلقاها منه وهو بداخل محبسه، والذي طلب منه سابقا استقبال شخص إفريقي، وعندما حضر للبلاد علم بأنه يحمل معه "الشبو"، وكان الكمية بذلك الحين 750 جراما، أعطاه منها الأول 10 جرامات لاستعماله الشخصي، مضيفا أنه شارك في عملية ثانية استقبل فيها آخر يحمل بحوزته 950 جراما من ذات المؤثر العقلي.

كما قرر المتهم الرابع أنه في هذه الواقعة تلقى اتصالا من شقيقه المتهم الأول، والذي طلب منه استقبال المتهم الإفريقي ليستلم منه الكمية التي جلبها معه، بحيث يقوم بتسليمها إلى شخص آخر، فتمت مراقبة المكان في انتظار المتفق عليه ليستلم الشخص المشار إليه ذلك المؤثر العقلي، إلا أن الموعد معه تغير زمانه ومكانه، وتم الاتفاق على أن يكون اللقاء بمنطقة مدينة عيسى، إذ أمر المتهم الأول المتهم الرابع بوضع المخدرات في مكان بجانب سور إحدى المدارس، وبمراقبة المكان بعد وضعه في الركن المتفق عليه حضرت سيارة تبين أن فيها 3 أشخاص ترجل أحدهم وأخذ الكيس.

فتوجه أفراد شرطة الإدارة للسيارة للقبض على المتهم الذي استلم المواد المخدرة، والذي قاومهم مقاومة عنيفة، تطلب السيطرة فيها عليه استخدام القوة الجبرية القانونية عليه وفقا للأنظمة المتبعة في مثل هذه الحالات وتم تقييد حركته.

إلى ذلك أحالت النيابة العامة المتهمين الستة للمحاكمة على اعتبار أنهم بتاريخ 19 أبريل 2018، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهم الأول:

اشترك بطريقي التحريض والاتفاق مع المتهمين الثاني وآخرين مجهولين على جلب مادة مخدرة "ماريجوانا" بقصد الاتجار، والمؤثر العقلي الميتامفيتامين "الشبو"، بأن اتفق مع آخر مجهول على جلب المتهم الثاني للمواد المخدرة وحرض الثاني بواسطة الثالث واتفق معه ومع آخر مجهول على إدخالها لمملكة البحرين بقصد الاتجار.
موّل بواسطة المتهم السادس عملية الجلب بقصد الاتجار، وذلك بأن سلم قيمة المواد المخدرة التي جلبها الثاني من نيجيريا إلى البحرين بواسطة السادس.

ثانيا: المتهم الثاني:

جلب بقصد الاتجار المؤثر العقلي الميتامفيتامين "الشبو" في غير الأحوال المرخص بها قانونا.
اشترك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول وآخر مجهول على جلب المادة المخدرة والمؤثر العقلي بقصد الاتجار، من بلاده.
لم يجدد رخصة الإقامة الصادرة إليه والتي تؤهله للإقامة في مملكة البحرين بطريقة مشروعة.
حاز مادة إباحية داخل نظام تقنية المعلومات وهو هاتفه النقال، بأن حاز صور إباحية في هاتفه.

ثالثا: المتهم الثالث: جلب بقصد الاتجار مادة الماريجوانا المخدرة والمؤثر العقلي الميتامفيتامين "الشبو" في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

رابعا: المتهم الرابع: تسلّم بقصد الاتجار المؤثر العقلي الميتامفيتامين "الشبو" من المتهم الثاني بعد جلبها للمملكة بناء على طلب المتهم الأول.

خامسا: المتهم الخامس "ابن المتهم الرابع":

حاز بقصد الاتجار المؤثر المذكور في غير الأحوال المرخص بها قانونا.
حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي "الشبو" في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

سادسا: المتهم السادس: حاز بقصد الاتجار المؤثرات العقلية التي جلبها المتهم الثاني بقصد الاتجار.

سابعا: المتهم السابع:

شرع في تسلم المؤثر العقلي "الشبو" بقصد الاتجار في غير الأحوال المرخص بها قانونا وقد خاب أثر الجريمة لسبب خارج عن إرادته وهو ضبطه متلبسا بالجريمة.
أحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة، والمؤثرين العقليين "الأمفيتامين والديازيبام".
مادة إباحية داخل نظام تقنية المعلومات وهو هاتفه النقال، بأن حاز صور إباحية في هاتفه وبطاقة الذاكرة.