+A
A-

MAD تشارك في أيام فلسطين السينمائية بسبعة أفلام

تعرض شركة MAD Solutions سبعة أفلام من توزيعها ضمن فعاليات الدورة الخامسة من أيام فلسطين السينمائية (من 17 إلى 23 أكتوبر - تشرين الأول)، بواقع 3 أفلام روائية، فيلمين وثائقيين، فيلم قصير وفيلم تحريك، كما ستمنح MAD جائزة التسويق والتوزيع في العالم العربي لأحد مشروعات الأفلام القصيرة المشاركة في المهرجان.

الأفلام المشاركة هي بلاش تبوسني للمخرج أحمد عامر، الرحلة لـمحمد الدراجي، طبيعة الحال لـكريم موساوي، 17 لـوداد شفاقوج، يا عمري لـهادي زكّاك، رجل يغرق لـمهدي فليفل وThe Tower لـماتس جرورد (فيلم الافتتاح)، كما يشارك عبد الله الشامي الشريك الإداري لمكتب MAD Solutions في دول مجلس التعاون الخليجي كعضو لجنة تحكيم مسابقة طائر الشمس الفلسطيني للإنتاج.

ويعتبر أيام فلسطين السينمائية المهرجان السينمائي الدولي الوحيد في فلسطين، ويقام في 5 مدن فلسطينية هي القدس ورام الله وغزة وبيت لحم ونابلس، ويهتم المهرجان بتقديم أصوات سينمائية قوية ومستقلة ومتنوعة تنتمي إلى مختلف أنحاء العالم، مع تركيز خاص على خلق وتقوية صناعة سينمائية محلية.

عن بلاش تبوسني:

تدور أحداثه داخل كواليس فيلم جديد يتم تصويره، فيواجه المخرج الشاب صعوبات في التعامل مع بطلة الفيلم ومنتجه نتيجة تعارض أفكار الثلاثة ومحاولة كل طرف فرض رؤيته الخاصة على الفيلم.

وكان بلاش تبوسني قد حصل على عرضه العالمي الأول في الدورة الـ14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن برنامج ليال عربية، كما حصل الفيلم على تنويه خاص في الدورة الأولى من مهرجان جونيه السينمائي الدولي، وهو من بطولة ياسمين رئيس،   محمد مهران، سلوى محمد علي، عايدة رياض مع النجمة سوسن بدر كضيفة شرف، بالإضافة إلى مشاركة المخرج الراحل محمد   خان والمخرج خيري بشارة بشخصيتيهما الحقيقية. الفيلم سيناريو وإخراج أحمد عامر، إنتاج شركات أفلام ميدل وست وويكا للإنتاج والتوزيع وMAD Solutions.

عن فيلم طبيعة الحال:

طبيعة الحال سيناريو وإخراج كريم موساوي، وشارك في السيناريو مود أميلين، ويقوم ببطولته الممثلون ناديا كاسي، هانية عمار، أوري أتيكا، محمد جوهري، سونيا ميكيو، مهدي رمضاني، ويرصد قصة ثلاثة أشخاص يتعايشون مع حاضرهم، لكنهم لم يتخلصوا من الماضي الذي يطاردهم ويربك حساباتهم؛ وهو من توزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي.

وقد حصل الفيلم على جائزة الوهر الذهبي وجائزة أفضل مخرج في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي وتم اختياره للعرض في قسم نظرة ما بالدورة السابقة من مهرجان كان السينمائي الدولي، كما شارك في مهرجانات أيام قرطاج السينمائي الدولي، مهرجان الفيلم العربي روتردام ومهرجان دبي السينمائي الدولي، مهرجان الفيلم الإفريقي.

عن فيلم The Tower:

فيلم تحريك من تأليف وإخراج ماتس جرورد، ويقوم بالأداء الصوتي للشخصيات رومانيا عدل كسرافي، محمد بكري، نجلاء سعيد ومراد حسن، وهو إنتاج نرويجي سويدي فرنسي مشترك، وتتولى شركة MAD Solutions مسؤولية توزيع الفيلم في العالم العربي.

وتدور أحداث الفيلم حول الطفلة وردة صاحبة الـ 11 عاماً، والتي تعيش في مخيم للاجئين الفلسطينيين، وتتعرف على تاريخ عائلتها من خلال قصص يحكيها لها ثلاثة أجيال سابقة من اللاجئين.

عن فيلم الرحلة:

تدور أحداث الفيلم في بغداد عام 2006، حيث تستعد سارة للقيام بفعل مرعب إنسانياَ، إلا أن مواجهة غير متوقعة وغريبة تمنحها فرصة لتشهد عواقب فعلها التدميري. لكن هل هذا معناه حصولها على فرصة ثانية أم اعترافها بالذنب؟

الرحلة من بطولة زهراء غندور وأمير جبارة ومن تأليف إيزابيل ستيد ومحمد الدراجي الذي يتولى إخراجه أيضاً، ومن إنتاج HUMAN FILM والمركز العراقي للفيلم المستقل (IIFC) بالتعاون مع LIONCEAU FILMS وIRAQ AL-RAFIDAIN وشبكة الإعلام العراقي (IRAQI MEDIA NETWORK)، وحصل على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام والصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق  وصندوق دعم السينما العالمية - المركز الوطني للسينما، التابع لـوزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية، المعهد   الفرنسي وصندوقه ولندا للفيلم. ودعم للتطوير من صندوق سند (مهرجان أبوظبي السينمائي) وSCREEN YORKSHIRE، وتتولى   MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.

عن رجل يغرق:

يحكي فيلم رجل يغرق عن لاجئ فلسطيني شاب محاطاً بالمجرمين في شوارع أثينا القاسية، ويواجه سلسلة من التنازلات المحزنة عليه القيام بها إذا كان يأمل في النجاة ليوم آخر في حياة المنفى الموحشة.

ويعد رجل يغرق المشاركة العربية الوحيدة في مسابقة الأفلام القصيرة بـ مهرجان كان 2017 كما شارك في مسابقة الأفلام القصيرة   (Short Cuts) بـمهرجان تورونتو السينمائي الدولي.

رجل يغرق من تأليف وإخراج مهدي فليفل، ومن بطولة عاطف الشافعي، جلال قنيري، منير الخطيب، ربيح السالوس، ثيميوس كوكيوس، وهو من إنتاج Final Cut for Real وNakba Film Works وتتولى توزيع الفيلم بالعالم العربي شركة MAD Solutions، فيما تتولى توزيعه خارج العالم العربي شركة Salaud Morisset.

عن 17:

يتابع الفيلم الوثائقي رحلة منتخب كرة القدم الأردني للناشئات تحت سن 17 سنة أثناء استعدادهن لبطولة كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة التي نظمتها الفيفا في الأردن عام 2016؛ حيث جاء منتخب الناشئات الأردني تحت سن 17 سنة من خلفياتٍ مختلفة، فكل فتاة منهن واجهت مجموعة تحديات مختلفة كلاعبة في المنتخب الوطني، ولكن اليوم يتحدن لمواجهة تحديهن الأكبر على الإطلاق. فيلم 17 هو استكشاف اجتماعي لحياة ناشئات يملؤهن الشغف برياضة قيل لهن إنها للرجال فقط، فهل تصل عنود إلى التشكيلة النهائية للفريق؟ هل ستجد لين متسعاً من الوقت كي تستعد للمشاركة في كأس العالم؟ هل ستلعب الاحتمالات أخيراً لصالح الفريق الوطني؟

الفيلم من إخراج وداد شفاقوج وإنتاج منى فتياني، وتوزعه MAD Solutions في العالم العربي، وخلال سنة 2017 شارك الفيلم في مهرجان أيام قرطاج السينمائي الدولي بتونس ومهرجان الفيلم العربي في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية.

عن يا عمري:

يتابع المخرج في فيلم يا عمري عبر السنين شيخوخة جدته هنريّت التي تخطت 100 سنة من الحياة ويرصد تحوّل الذاكرة والهجرة من لبنان إلى البرازيل، وقصص الحب والأولاد والوقت المعلّق. الفيلم كتابة وإخراج هادي زكّاك وإنتاج ZAC Films وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي. 

وقد فاز يا عمري بالجائزة الفضية من مهرجان جنيف الدولي للفيلم الشرقي وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد وقبلها جائزة الاستحقاق من مهرجان أفلام وثائقية بلا حدود بالولايات المتحدة وجائزة تقديرية من The Impact Docs Awards. وشارك في عدة مهرجانات عالمية وحصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2016 حيث نافس على جائزة المهر الطويل، وشارك في أيام بيروت السينمائية 2017 وكان الفيلم الوثائقي الوحيد في المسابقة الدولية للأفلام الطويلة بـمهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية وشارك في أيام القاهرة السينمائية ومهرجان الفيلم اللبناني بأستراليا.