+A
A-

تقنيات مستقبلية تعرض لأول مرة للجمهور في جيتكس 2018

شهد اليوم الأول من أسبوع جيتكس للتقنية 2018 عرض تقنيات مستقبلية مذهلة ستقود البشرية نحو حقبة جديدة من المدن المستقبلية. وعرضت هيئة الطرق والمواصلات أول سيارة أجرة بدون سائق على مستوى المنطقة وذلك بالتناغم مع طموحات دبي الرامية إلى أن تصبح أذكى مدينة في العالم. وهي التقنية التي تؤكد على التزام الهيئة بتعزيز استراتيجية حكومة دبي لتحويل 25% من اجمالي التنقلات في دبي إلى نظام السيارات بدون سائق بحلول عام 2030.

وقدمت "اتصالات" عرضاً حصرياً يدفع حدود الواقع إلى أبعد مدى عبر سيارة طائرة مدعمة بتقنية الجيل الخامس للاتصالات المتحركة. وتقدم هذه السيارة لمحة عن المستقبل الجديد للتنقل في المدن. وتنطلق هذه المركبة المستقبلة تحت اسم "بوب أب نيكست"، وتعرض لأول مرة خارج أوروبا، وهي أول نظام يعمل بالكامل كهربائياً وبدون أي انبعاثات، وتجمع بين أسلوب التنقل البري والجوي. وتجمع هذه المركبة بين مميزات السيارة الأرضية الصغيرة ذات المقعدين بالإضافة إلى قدرتها على الانتقال إلى الجو بطريقة عمودياً وهي بذلك تعتبر جسراً بين عالمي السيارات والطائرات.

وشهد اليوم الأول أيضاً عرضاً مشتركاً قدمته شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" وشركة "أمل للزجاج" التي عرضت تقنية ثورية مدمجة في الزجاج لمساعدة ذوي الاحتياجات البصرية على التعرف على البيئة المحيطة بهم. ويعتمد هذا الزجاج على تقنية الذكاء الاصطناعي لمعالجة البيانات وتقديمها إلى الكفيف صوتياً، حتى يتمكن من التعرف على الأشياء المحيطة به في مكان تواجده.

أفضل العقول من جوجل، وعلي بابا، ولينكد إن، ومايكروسوفت، تجتمع لمناقشة مستقبل الذكاء الاصطناعي

شهدت منصة الحوار ضمن فعاليات اليوم الأول من معرض أسبوع جيتكس للتقنية حضور شخصيات كبرى من عمالقة الصناعة يمثلون شركات من بين أبرزها جوجل وعلي بابا ولينكد إن ومايكروسوفت، والتي اجتمعت كلها على منصة الحوار لمناقشة كيف يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي أن تحول عملية صنع القرار في القطاعات الرئيسية. وشارك في الندوة الحوارية كل من؛ كيسي كوزيركوف: كبير علماء اتخاذ القرارات، في شركة جوجل، وإيغور بيريسيتش، رئيس قسم البيانات في لينكد إن، والدكتور وانلي مين، كبير علماء الذكاء الآلي لدى موقع "علي بابا"، وعلي دلول مدير عام مايكروسوفت لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأدار الحوار جوناثان وتزيل المدير لدى ماكنزي.

وخلال الندوة، قال علي دلول أن نهج شركة مايكروسوفت تجاه تقنيات الذكاء الاصطناعي يتمحور حول احتياجات المجتمع، وبالتالي فإن تركيز الشركة منصب على كيفية تمكين الأفراد والمؤسسات من الوصول إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي. وبدوره أشار الدكتور وانلي أن هذا التحول يحتاج إلى العمل بشكل عمودي أولاً ومن ثم تحويله إلى نهج أفقي.

"تقبُل مبدأ التجربة والفشل هو السبيل نحو استكمال الابتكار"

رئيس أمازون يكشف سر نجاحه التقني في كلمته التي ألقها

كشف بول ميسينير نائب رئيس أمازون لسياسة الابتكار العالمية والاتصالات خلال كلمته الافتتاحية في اليوم الأول من فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية عن سر نمو أمازون من مجرد شركة ناشئة إلى عملاق تقني رائد. يشغل بول منصب نائب رئيس أمازون منذ 18 عاماً، وسلط الضوء على كيفية تمكن الشركة من المحافظة على مبادئها الأساسية وقدرتها على الابتكار. وضرب بول عدداً من الأمثلة شرح خلالها كيف تسنى للشركة المحافظة بأسلوب مستدام على عقليتها الابتكارية التي تتمحور حول احتياجات العملاء، كما قدم أمثلة عن ثقافة الشركة المبنية على أسس التجربة والفشل، والتي مكنتها من الخروج بابتكارات رائدة، وكيف يقوم قادتها بالتفكير بطريقة انتقادية تجاه أفكارهم، ليضمنوا نجاحهم وقدرتهم على خدمة العملاء بشكل أفضل.

أكسنتشر  تدخل في شراكة مع اكسبو 2020 لتحويل الابتكار إلى حقيقة

من بين أبرز المتحدثين في اليوم الأول من أسبوع جيتكس للتقنية؛ مايك ساتكليف، الرئيس التنفيذي للمجموعة في أكسنتشر الرقمية، ومحمد الهاشمي، نائب رئيس أول تقنية المعلومات والاتصالات في  "إكسبو 2020 دبي"، واللذين تحدثا عن الخطوط العامة للاستراتيجية الجديدة ونماذج العمل المتكيفة التي تتيح للحكومات والشركات في منطقة الشرق الأوسط الاستفادة منها لتطوير أفكار ابتكارية وإيجاد خدمات رقمية رائدة. وفي كلمتهما المشتركة قدم كل من ساتكليف والهاشمي شرحاً توضيحياً حول الدور المهم الذي سيلعبه اكسبو 2020 في جعل الابتكارات المستقبلية حقيقة واقعية.

مبتكر منصة الذكاء الاصطناعي فائقة الذكاء لدى "علي بابا" متحدثاً في جيتكس

استقبلت منصة الحوار الدكتور وانلي مين، كبير علماء الذكاء الآلي لدى موقع "علي بابا" أحد عباقرة الرقمنة والمصنف ضمن قائمة أفضل 20 قيادة تقنية في الصين بحسب مجلة فوربس، وذلك لابتكاره منصة فائقة الذكاء، تعتبر اليوم العقل المفكر لحل المشكلات التي تواجه الأعمال العالمية لموقع علي بابا. واجتذب "وانلي" أضواء منصة الحوار خلال كلمته التي قال فيها أن شركة "علي بابا" تؤمن بالقوة التي يسفر عنها دمج قدرات تقنية الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والبيانات لتعزيز التحول الرقمي.

كما تحدث فيل ديفيس، رئيس شركة هايبرد لتقنية المعلومات لدى شركة إتش بي انتربرايز، حول قيمة الرقمنة وفوائدها في تسريع حياتنا. كما تحدث رئيس الاستراتيجية في شركة هواوي؛ تشيشوان سونغ وقدم شرحاً حول مساعي الشركة الحثيثة للابتكار بصفة دائمة ضمن جهودها الرامية إلى بناء عالم أكثر ذكاءً.

مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز الخيرية "مسك" تسلط الضوء على الفرص الاستثمارية للشركات الناشئة  العاملة في مجال التقنيات

استضافت مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز الخيرية "مسك" باعتبارها الراعي الرسمي والحصري لحدث "جيتكس لنجوم المستقبل"، ورشة عمل لتشجيع الاستثمار الدولي في شركات التقنيات الناشئة في المملكة. وتكرس مؤسسة "مسك" غير الربحية جهودها وأهدافها لرعاية وتشجيع التعلم وتنمية مهارات القيادة لدى الشباب من أجل مستقبل أفضل للمملكة العربية السعودية، وأطلقت المؤسسة خلال اليوم الأول من مشاركتها في جيتكس إدارتها الخاصة بالابتكار، وأحضرت معها 20 شركة ناشئة من المملكة العربية السعودية لاستعراض إبداعاتهم التقنية.

وتحدث في ورشة العمل، مدير تمكين ريادة الأعمال والابتكار بالهيئة العامة للاستثمار الدكتور مازن الزايدي قائلاً أنهم يدعمون رواد الأعمال في جميع المراحل، بدءاً من تكوين الفكرة وحتى مرحلة التنفيذ، وأضاف أن الحكومة السعودية ستطلق صندوقين للتمويل خلال هذا العام لدعم الشركات الناشئة، وهما صندوق PIF بقيمة 640 مليون دولار وصندوق التمويل الحكومي "منشآت" بقيمة 1 مليار دولار. وأشار الزايدي أن الهيئة العامة للاستثمار تتطلع إلى تحويل 5 مدن في المملكة إلى مدن ذكية بحلول عام 2020 و17 مدينة بحلول عام 2030.

قمة جيتكس العالمية للمستثمرين – جيتكس لنجوم المستقبل – زعبيل 5 – منصة 10X

افتتحت صباح اليوم، أولى جلسات "قمة جيتكس العالمية للمستثمرين"، الحدث الحصري الذي يجمع صناديق دعم المشاريع المحلية، والشركات التضامنية المحدودة والشركات العائلية، والمؤسسات والمستثمرين الأفراد. وتقام فعاليات القمة على مدار يومين، وتناقش تنوع مصادر التمويل والاستثمار في المنطقة، وتقدم فرصة فريدة لكل من الشركات الناشئة وداعمي التقنيات للتعرف على أحدث فرص الاستثمار والتعاون المشترك والحصول على الدعم والتمويل.