العدد 3654
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018
banner
لماذا التحكيم التجاري؟
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018

نسمع كثيرا عن التحكيم التجاري، ولكن كثيرين لا يعرفونه. ولماذا التحكيم التجاري؟ وما الغرض منه؟ نقول إن توفير وتحقيق العدالة من أهم متطلبات الحياة على مر العصور، وتتضمن الدساتير الآن نصوصا معينة تشير إلى أن توفير العدالة من الحقوق الدستورية، ودستور مملكة البحرين يشير لهذا المبدأ المهم.

عليه يحق لكل شخص اللجوء للقضاء عبر المحاكم المختلفة للمطالبة بحقوقه ولا تملك جهة منعه من ذلك، وعلى من يدعي حقا إثبات ما يطلبه من حق و”البينة على من ادعى”. وأبواب المحاكم مفتوحة للجميع للنظر في كل المنازعات، والفصل فيها وفق القانون.

هناك بدائل أخرى للفصل في تسوية العديد من المنازعات وحسمها، من أهمها “التحكيم” كبديل لتسوية المنازعات. وفي البحرين، التحكيم متوفر كبديل لتسوية المنازعات والقانون ينظمه ويضع الأحكام لمساره لتحقيق العدالة لمن يطلبها عبر هذا المنفذ القانوني.

والتحكيم بصفة عامة، كما يقولون “إرادة الأطراف”، وهو يعبر عن رغبتهم الكاملة والطوعية في تسوية النزاع عبر اللجوء للتحكيم. يقول العلامة السنهوري إن التحكيم “قضاء خاص”، يلجأ له من يرغب في السير عبره لتسوية النزاع وتحقيق العدالة الناجزة. ولذا السؤال يطرح نفسه، لماذا التحكيم التجاري؟

يلجأ الأطراف، بطوعهم واختيارهم، لتسوية النزاع بينهم عبر التحكيم وذلك لعدة أسباب من ضمنها أن التحكيم وبموجب القانون يجب أن يفصل في النزاع خلال مدة قصيرة لا تتجاوز، في أغلب القوانين والأنظمة، الستة أشهر من بداية نظر النزاع. وهذه السرعة في الفصل في النزاع من الأمور الحيوية والمهمة والمؤثرة على كل الأعمال التجارية، وغيرها بما فيها العوامل النفسية، وعبر التحكيم تكون العدالة ناجزة وسريعة ونافذة في رد الحقوق وحمايتها.  (يتبع)

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية