+A
A-

الأشغال: طرح وترسية 178 مناقصة لشئون الأشغال

صرح سعادة م. عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بأنه تم طرح وترسية 42 مناقصة خلال الربع الثالث من العام الحالي في كل من قطاع الطرق والصرف الصحي والمباني، من قبل مجلس المناقصات والمزايدات بتكلفة اجمالية تصل الى 59,457,111.648 دينار بحريني( تسعة وخمسون مليوناً وأربعمائة وسبعة وخمسون ألفاً ومائة وأحد عشر ديناراً بحرينياً وستمائة وثمانية وأربعون فلساً).

موضحاً سعادته بأن مجموع المناقصات التي تمت ترسيتها بلغت تسعة عشر (19) مناقصة وبتكلفة إجمالية قدرها41,714,469.748 ديناراً بحرينياً (واحد وأربعون مليوناً وسبعمائة وأربعة عشر ألفاً وأربعمائة وتسعة وستون ديناراً بحرينياً وسبعمائة وثمانية وأربعون فلساً)، في حين بلغ مجموع المناقصات التي طرحت ثلاثة وعشرون مناقصة (23) بلغت قيمتها التقديرية 17,742,641.900 ديناراً بحرينياً (سبعة عشر مليوناً وسبعمائة واثنين وأربعين ألفاً وستمائة وواحد وأربعين ديناراً بحرينياً وتسعمائة فلساً).

وبذلك يصبح عدد المناقصات التي تمت ترسيتها منذ بداية العام حتى الربع الثالث من العام الحالي (90) مناقصة، بتكلفة اجمالية قدرها 240,236,734.803 ديناراً بحرينياً (مائتان وأربعون مليوناً ومائتان وستة وثلاثون ألفاً وسبعمائة وأربعة وثلاثون ديناراً بحرينياً وثمانمائة وثلاثة فلساً)، وعدد المناقصات التي تم طرحها في الفترة ذاتها (88) مناقصة، بتكلفة اجمالية قدرها 101,980,098.900 ديناراً بحرينياً (مائة وواحد مليون وتسعمائة وثمانون ألفاً وثمانية وتسعون ديناراً وتسعمائة فلساً).

وأفاد سعادة الوزير بأن الوزارة مستمرة وماضية في تنفيذ برنامج عمل الحكومة وتنفيذ مشاريع البنية التحتية التي تلبي احتياجات المواطنين بالدرجة الأولى وتحقق التكامل مع المشاريع الحكومية الأخرى وتدعم الاقتصاد الوطني. وأشار سعادة الوزير الى أن المناقصات التي تم طرحها خلال الربع الثالث من العام الحالي توزعت ما بين 5 مناقصات في قطاع الطرق 6 مناقصات في قطاع الصرف الصحي و 8 مناقصات في قطاع المباني و 4 مناقصات مصنفة ضمن قطاع الخدمات الفنية.

ومن أبرز المشاريع التي تم طرحها للمناقصة في القطاعات الثلاثة تمثلت في مشروع إعادة إنشاء شارع الزلاق (من شارع خليج البحرين إلى شارع شاطئ الجزائر – فندق السوفيتيل)، ومشروع الطريق المؤدي إلى الواجهة البحرية (منطقة الساية) -البسيتين مجمع 229، ومشروع ربط شبكة الصرف الصحي لمدينة سلمان بالشبكة العامة للصرف الصحي، ومشروع إنشاء مركز مراقبة الملاحة الجوية، ومشروع إنشاء أربعة مباني لمحطة توبلي للصرف الصحي.

أما في ما يتعلق بالمناقصات التي تمت ترسيتها خلال الفترة ذاتها من قبل مجلس المناقصات والمزايدات والبالغ عددها 19 مناقصة فقد تمثلت في 11 مشروع بقطاع الطرق  ومشروعان في قطاع الصرف الصحي وخمسة مشاريع في قطاع البناء والصيانة ومشروع واحد ضمن قطاع الخدمات الفنية كان ابرزها مشروع تطوير المدخل المؤدي إلى مطار البحرين الدولي (المرحلة الأولى والثانية) بتكلفة تبلغ  5,507,694.000 ديناراً بحرينياً (خمسة ملايين وخمسمائة وسبعة آلاف وستمائة وأربعة وتسعون ديناراً بحرينياً، حيث يهدف المشروع إلى معالجة شبكة الطرق المحيطة بالمطار لرفع كفاءتها وخلق حركة حرة وانسيابية أفضل تماشياً مع التطوير والتوسعة القائمة في مطار البحرين الدولي، حيث تتضمن المرحلة الأولى توسعة طريق رقم 2403 الواقع بمحاذاة مبنى المطار وتحويله إلى اتجاه واحد من الغرب والشرق، وربطه بالجسر العلوي الموصل إلى قاعة المسافر ين، بالإضافة الى توسعة الطريق 2403 إلى 3 مسارات وتخصيص مسار للدوران العكسي ومسارين للاتجاه نحو الإشارة الضوئية لتقاطع شارع عراد، فيما ستتضمن أعمال المرحلة الثانية استبدال دوار المطار بإشارات ضوئية مع استكمال توسعة طريق رقم 2403.

ومشروع خدمات الاستشارات الهندسية لمشروع ( تطوير) شارع الحوض الجاف بتكلفة تبلغ 4,183,319.960  ديناراً بحرينياً (أربعة ملايين ومائة وثلاثة وثمانون ألفاً وثلاثمائة وتسعة عشر ديناراً بحرينياً وتسعمائة وستون فلساً)، ويهدف إلى توفير منافذ وشبكة طرق ملائمة لاستيعاب الحركة المرورية المتوقعة من إنشاء 4500 وحدة سكنية (حوالي 25000 نسمة) ضمن مشروع شرق الحد الإسكاني من خلال تطوير شارع الحوض الجاف الذي هو جزء من شارع المحرق الدائري، وتحرير الحركة المرورية عليه عبر إنشاء تقاطعات متعددة المستويات وتطوير شبكة الطرق الداخلية في منطقة الحد وعراد وإنشاء جسر علوي ينقل الحركة المرورية بين جسر الشيخ خليفة بن سلمان ومنطقة الحد، وإنشاء جسر بحري يربط بين شارع 47 في منطقة عراد بشارع خليفة الكبير.

بالإضافة إلى مشروع تطوير شارع سار بتكلفة تبلغ 2,850,975.040 ديناراً بحرينياً(مليونان وثمانمائة وخمسون ألفاً وتسعمائة وخمسة وسبعون ديناراً بحرينياً وأربعون فلساً)، حيث يعد شارع سار من الطرق الحيوية التي تخدم أهالي المنطقة الشمالية بشكل عام ومنطقتي سار والجنبية بشكل خاص، حيث تشهدان نهضة في التطور العمراني والاستثماري، ويهدف الى تنظيم حركة المركبات والمشاة وزيادة الطاقة الاستيعابية للشارع بنحو الضعف وتقليل زمن انتظار المركبات.

وستتضمن أعمال المشروع تطوير شارع سار الممتد من بعد الدوار الكائن على شارع البديع إلى تقاطع شارع سار وشارع 35 بطول يبلغ حوالي 14 كيلومتراً طولياً . وسيشمل التطوير تحويل الشارع إلى طريق مزدوج ذي مسارين بعرض 3.5 متر لكل مسار، كما سيتم تطوير كافة التقاطعات على الشارع وإدارتها بالإشارات الضوئية. وترسية مشروع تطوير قرية السنابس – المجمعات 402، 404 و406 بتكلفة تبلغ 2,618,583.075 ديناراً بحرينياً (مليونان وستمائة وثمانية عشر ألفاً وخمسمائة وثلاثة وثمانون ديناراً بحرينياً وخمسة وسبعون فلساً)، حيث يأتي المشروع تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان رئيس الوزراء الموقر، ويتضمن هذا المشروع إنشاء طرق جديدة، وإعادة تأهيل الطرق القديمة، وتطوير تقاطعات الطرق الحالية.

إلى جانب ترسية مشروع بناء خط ناقل لمياه الصرف الصحي المعالجة لنادي راشد للفروسية بتكلفة تبلغ 6061,167,145. ديناراً بحرينياً ( مليون ومائة وسبعة وستين لفاً ومائة وخمسة وأربعين ديناراً بحرينياً وستمائة وستة فلساً)، ويهدف المشروع لتوفير مياه الصرف الصحي المعالجة لنادي راشد للفروسية وسباق الخيل لأغراض ري مضمار السباق والمسطحات الخضراء الاخرى، كما سيعمل المشروع على توفير مصدر بديل للري وبالتالي تخفيف استخدام المياه الجوفية. وتتضمن أعمال المشروع بناء خزان بسعة 6000 متر مكعب ليخدم النادي والمناطق المجاورة بالإضافة إلى بناء أنابيب نقل مياه الصرف الصحي المعالجة بطول 1300 متر، لتوصيل 2000 متراً مكعباً في اليوم من محطة توبلي لمعالجة لصرف الصحي.

ومشروع المخطط العام لجامعة البحرين بالصخير بتكلفة تبلغ 612,000 ديناراً بحرينياً( ستمائة واثني عشر ألف دينار بحريني)، ويشتمل على الخدمات الاستشارية لتحديث المخطط العام لجامعة البحرين وتحديد موقع كلية الهندسة والكليات والمرافق الأخرى المزمع انشاؤها مستقبلاً في الجامعة وذلك ليتماشى مع الاستقطاعات التي تمت مؤخراً على أرض الجامعة.