+A
A-

أسبوع البحرين للتكنولوجيا يستقطب خبراء الابتكار في الخليج والعالم

بانتهاء أعمال منتدى البحرين الدولي للحكومة الالكترونية 2018 اختتمت فعاليات أسبوع البحرين للتكنولوجيا التي امتدت في الفترة من 30 سبتمبر حتى 8 أكتوبر. 

وقد جذبت مجموعة الفعاليات كبار المسئولين في القطاعين العام والخاص، وممثلي الشركات الناشئة بهدف مناقشة دور الابتكار الرقمي في إحداث التغيير على مختلف الصناعات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجية.

وقام مجلس التنمية الاقتصادية-البحرين بتنظيم أسبوع البحرين للتكنولوجيا بشراكة استراتيجية مع صندوق العمل "تمكين"، وقد تضمن برنامجاً حافلاً ومتنوعاً لعدد من الفعاليات ذات المستوى العالي ومن بينها 10 منتديات وورش عمل احتضنت أبرز الخبراء الدوليين في مجالات التكنولوجيا. ومن أبرز الفعاليات التي تضمنها أسبوع البحرين للتكنولوجيا:

قمة شركة أمازون ويب سيرفيسز في البحرين التي حضرها وشارك في أعمالها أكثر من 2500 فرد وذلك لمناقشة أبرز التحديات والفرص أمام تكنولوجيا الحوسبة السحابية.

ومنتدى MIT للابتكار الذي استعرض خلاله خبراء من مؤسسات "إيثيريوم"، و"كلاودفلير"، و"كاسبيرسكي لاب" أبرز القضايا للعام 2018 ومنها: تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة (الصناعة 4.0)، الأمن الإلكتروني، وتقنية سلاسل الكتل الرقمية "البلوكتشين".

أما منتدى البحرين الدولي للحكومة الالكترونية 2018 فقد شهد في دورته التاسعة مشاركة متحدثين يمثلون عدداً من الحكومات العالمية ومن ضمنها مكتب مجلس الوزراء في المملكة المتحدة، ومدينة لوس أنجلوس، إلى جانب متحدثين من القطاع الخاص بما في ذلك مايكروسوفت، وأوراكل، وشركة أمازون ويب سيرفيسز، وغارتنير وتطرق المنتدى إلى مناقشة أحدث الطرق لجعل الحكومة أكثر كفاءة وفعالية من خلال استخدام التكنولوجيا.

وفي فعاليات "الطريق إلى قمة الويب" (Runway to Web Summit) تم تسليط الضوء على عشر شركات ناشئة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك أمام مجموعة من الخبراء، حيث فازت "سمارت كراود" بمقعد للمشاركة في قمة الويب بمدينة لشبونة البرتغالية، والتي تعتبر إحدى أبرز الفعاليات التقنية دوليا.

وقد التقت قطاعات الأعمال خلال فعالية هواوي البحرين 2018 لمناقشة مجموعة من القضايا وعلى رأسها بدء العمل في شبكة الجيل الخامس "5G" في البحرين وبالإضافة إلى معالجة تهديدات الأمن الإلكتروني.

وجرى الإعلان عن عدد من المبادرات خلال فعاليات أسبوع البحرين للتكنولوجيا ومن بينها مبادرة جديدة من قبل تمكين لتغطية تكلفة خدمات الحوسبة السحابية خلال الأشهر الثمانية عشر الأولى وذلك بهدف تعزيز كفاءة وإنتاجية الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة العاملة في البحرين. 

كما أعلنت "تمكين" عن إطلاق برنامج "دعم الأعمال المبتكرة" (MVP) الذي يهدف إلى دعم الشركات الناشئة ماليا لتطوير وتصميم واختبار المنتج الأولي.

كما قامت هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية بمملكة البحرين بتوقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بدولة الكويت وذلك في مجال الحوسبة السحابية بهدف زيادة كفاءة الحكومة والمساهمة في تسريع تنفيذ المشاريع مع الحفاظ على أمن وسرية المعلومات والبيانات.

حضر فعاليات الأسبوع أكثر من 6600 مشارك وذلك بزيادة بلغت نسبتها 47% بالمقارنة مع فعاليات الأسبوع في العام 2017، وذلك بهدف التعرف على دور التكنولوجيا في إحداث التغيير في مختلف الصناعات والقطاعات.

من جانبه أكد الدكتور إبراهيم محمد جناحي الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" على أهمية التكنولوجيا والتطبيقات الرقمية المتنامية ودورها في توجيه التحول في الاقتصاد العالمي وتعزيز فرص النمو في مختلف القطاعات الاقتصادية. 

وأشار إلى أن دور" تمكين" يقوم بشكل أساسي على تلبية حاجة السوق من تلك المتطلبات التنموية، والعمل في سياق الجهود الوطنية على بناء ثقافة الإبداع والانتاجية في إطار برامج الدعم المختلفة التي تقدمها، وذلك فيما يُمكن المؤسسات والأفراد على حد السواء من الاستفادة من الفرص المتاحة أمامهم في القطاعات الاقتصادية المستجدة وفرص العمل المستحدثة في هذه القطاعات.

وفي تصريح للدكتور سايمون غالبين العضو المنتدب لمجلس التنمية الاقتصادية قال فيه بهذه المناسبة: "سيلعب التحول الرقمي دوراً حيوياً في اقتصاديات دول المنطقة مستقبلاً، سواء كان ذلك من خلال خلق الوظائف الجديدة مثل الوظائف المتعلقة بتحليل البيانات أو ظهور الشركات الجديدة في مجالات من ضمنها انترنت الأشياء والحوسبة السحابية وسيكون للتحول نحو الاقتصاد الرقمي دوراً إيجابياً من خلال خلق المزيد من الفرص عبر تمكين ريادة الأعمال والابتكار من إحداث التغيير في القطاعات الحالية إلى جانب خلق قطاعات جديدة مثل تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة والتكنولوجيا المالية "الفينتيك".

وقد شهدت البحرين تحولاً جديداً مع ظهور صناعات تعتمد على التكنولوجيا خلال العام، وذلك بنمو البيئة الداعمة للتكنولوجيا المالية في المملكة، وتأسيس صندوق الصناديق "الواحة" بقيمة 100 مليون دولار أميركي لمساعدة وتمويل الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب الأعداد المتزايدة من الشركات المندرجة ضمن مبادرة البيئة الرقابية التجريبية التي أطلقها مصرف البحرين المركزي لتطوير المنتجات والخدمات الجديدة. وانعكست تلك التطورات في التقرير الأخير للبيئة الداعمة للشركات الناشئة العالمي الذي أصدرته الشبكة العالمية لريادة الأعمال و"ستارت أب جينومي" الذي صنف البحرين باعتبارها الدولة العربية الوحيدة التي تم إدراجها ضمن قائمة "البيئات الداعمة تحت المراقبة" في مجالي التكنولوجيا المالية وصناعة الألعاب.

وتدعم تمكين الكفاءات البحرينية في مختلف القطاعات وذلك في سبيل تطوير المهارات اللازمة لقيادة الابتكار الرقمي، حيث وقعت تمكين العام الماضي اتفاقاً للشراكة مع هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية بهدف توفير التدريب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للبحرينيين في الجهات الحكومية بالمملكة ومن ضمنها دورات وورش متخصصة تتضمن شهادة صادرة من شركة أمازون ويب سيرفيسز وذلك مع إطلاق منطقة البيانات التابعة لشركة أمازون في البحرين في مطلع 2019 والتي تعتبر الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما أطلقت "تمكين" مؤخراً دعماً يشمل خدمات الحوسبة السحابية، وذلك ضمن برامج الدعم المقدم للمؤسسات، والذي يشمل تغطية تكاليف أكثر من 120 خدمة تقدمها أمازون ويب سيرفيسز (AWS) في إدارة عمليات المؤسسات التشغيلية المختلفة، وذلك بنسبة تصل إلى 100% من سقف قيمة الدعم.