+A
A-

إعلان الجداول النهائية للناخبين 17 أكتوبر

قال رئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني المدير التنفيذي لانتخابات 2018 المستشار نواف عبدالله حمزة أن إجمالي عدد الناخبين الذين تحققوا من بياناتهم في جداول الناخبين من خلال اللجان الاشرافية والموقع الالكتروني بلغ 134637 ناخبا، وذلك خلال فترة عرض الجداول والتي انتهت يوم أمس الأربعاء 3 أكتوبر.

وأوضح المستشار نواف عبدالله حمزة أن إجمالي عدد مراجعي جداول الناخبين على الموقع الالكتروني vote.bh خلال السبعة أيام وصل إلى 131640 ناخبا، فيما بلغ عدد الناخبين الذين قاموا بزيارة المراكز الإشرافية للتأكد من بياناتهم 2997 ناخبا خلال السبعة أيام الماضية.

وأشاد المدير التنفيذي لانتخابات 2018 المستشار نواف عبدالله حمزة بمستوى الاقبال الكبير في مراجعة جداول الناخبين، والذي يعكس عزم المواطنين على أن تكون الدورة الانتخابية الخامسة محطة جديدة للمضي بمسيرة التطور الديمقراطي.
 واعتبر الاقبال الكبير على الخدمات الكترونية مؤشرا على ما وفرته من سهولة ويسر على الناخبين. 
 ويقدم طلب القيد أو التصحيح خلال مدة عرض الجداول. حيث تصدر اللجنة قرارا في الطلب خلال 3 أيام من تاريخ تقديمه إليها، ويعتبر عدم إصدار القرار في هذه المدة قرارا ضمنيا بالرفض. وفي حالة صدور قرار برفض الطلب يكون لصاحب الشأن حق الطعن في هذا القرار أمام محكمة الاستئناف العليا المدنية في موعد أقصاه 3 أيام من تاريخ صدوره، وتفصل المحكمة في تلك الطعون خلال سبعة أيام من تاريخ إقامة الدعوى بحكم نهائي غير قابل للطعن.
 وأكد أن الناخب في مملكة البحرين هو فعليا من يعد جداول الناخبين وهو الرقيب عليها طوال تلك الفترة، حيث أنه يتأكد من وجود بياناته ليتقدم الى القاضي بطلب إدراج اسمه او من لم يدرج اسمه، أو حذف اسم من أدرج بغير حق، أو تصحيح البيانات الخاصة بالقيد، وذلك بالنسبة لجدول الدائرة الانتخابية المدرج اسم الناخب فيها، وذلك في ظل رقابة وإشراف القضاة.
 واضاف قائلا "إدارة وإشراف السلطة القضائية في مملكة البحرين على العملية الانتخابية يؤمن لها كافة المقومات لانتخابات حرة ونزيهة وحيادية وشفافة في جميع مراحلها بدءا من كشوف الناخبين وانتهاء بالإعلان والمصداقة على النتائج النهائية".
 وطبقا للقانون فإنه يحق لصاحب الشأن الطعن على القرارات الصادرة عن اللجان الإشرافية أمام محكمة الاستئناف العليا المدنية في موعد أقصاه ثلاثة أيام من تاريخ صدوره، وتفصل المحكمة في تلك الطعون خلال سبعة أيام من تاريخ إقامة الدعوى بحكم نهائي غير قابل للطعن.
 وكانت اللجان الاشرافية فتحت أبوابها لعرض جداول الناخبين، حيث عرضت الجداول لمدة 7 أيام، وذلك خلال الفترة من 27 سبتمبر إلى الثالث من أكتوبر.