+A
A-

العربي للتراث العالمي ينظم ورشة للخبراء العرب في سلطنة عمان

نظّم المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي نهاية شهر سبتمبر 2018م، بالتعاون مع وزارة التراث والثقافية بسلطنة عمان، المركز الدولي لدراسة وصون المملكات الثقافية وترميمها (ICCROM) والاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) ورشة عمل بالعاصمة العمانية مسقط، وذلك لإلقاء الضوء على "تقييم الأثر التراثي" و"تقييم الأثر البيئي"، وهما أداتان لتقييم الأثر المحتمل من جراء المشاريع الجديدة على مواقع التراث العالمي، ويستخدمها خبراء التراث العالمي ضمن جهودهم لحفظ القيم التراثية والقيمة العالمية  الاستثنائية  في هذه المواقع. 

وحضر ورشة العمل خبراء في مجال التراث من 11 دولة عربية، مثّلوا مجالات حفظ التراث العالمي كافة وهي التراث الثقافي، التراث الطبيعي والتراث المختلط (الذي يحمل قيم تراثية طبيعية وثقافية في آن واحد). وشهدت الورشة تفاعلاً كبيراً ما بين الحضور، حيث تشاركوا خبراتهم في مجال تقييم الأثر التراثي والبيئي وتعرّفوا بشكل أكبر على طريقة تطبيق واستخدام اتفاقية التراث العالمي لعام 1972م. 

وتطرقت ورشة العمل إلى مواضيع مختلفة كاتفاقية التراث العالمي، كيفية الحفاظ على المواقع الطبيعية والتراثية في ظل أدوات تقييم الأثر البيئي والتراثي، حيث تعرّف المشاركون بشكل مفضل على أداة "تقييم الأثر التراثي" الذي رسم مبادئها المركز الدولي لدراسة وصون الممتلكات الثقافية وترميمها (ICCOMOS)، فيما قدّم ممثلون عن الاتحاد الدولي لصون الطبيعية (IUCN) تعريفاً مفصلا عن أداة "تقييم الأثر البيئي". ومن أجل تعزيز فهم الخبراء العرب لهذه الأدوات، أتاحت ورشة العمل للخبراء تطبيق ما تعلّموه فيها على موقع التراث العالمي  "مدينة قلهات الأثرية". ويذكر أن هذا الموقع تم تسجيله على قائمة التراث العالمي عام 2018م، حيث أقرته لجنة التراث العالمي أثناء اجتماعها الثاني والأربعين والذي عقدته في مملكة البحرين ما بين يونيو ويوليو الماضيين. 

وتأتي ورشة العمل هذه ضمن استراتيجية المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي لتعزيز التعاون ما بين خبراء التراث العالمي الطبيعي والثقافي، حيث يعد موضوع الورشة من المتطلبات الدائمة لسبل حفظ مواقع التراث العالمي.