العدد 3633
الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
banner
لا تفوتوا الفرصة بهم
الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

حين يعلو صوت المراجع الطاعن بالسن، في دائرة أو وزارة أو جهة حكومية، آمل من كل موظف ومسؤول، أن يتقي الله بضعفه، وقلة حيلته، فكم من “كهل” يتمرغ بضنك الحياة، وقسوتها، ومرارة عيشها.

وكمن “كهل” وجد نفسه بعد سنوات من العمل، والتربية، والإخلاص للآخرين، وحيدًا، منسيًا، مركونًا على جنب، لا حول له ولا قوة، لا يعلم بحاله، وبوجعه، إلا الله.

وكنت مؤخرا، قد التقيت برجل صالح، عرف - في أيام الشباب - بالكرم، والجود، وخدمة الناس، وكيف أنه أضحى الآن، بعد تقاعده ووفاة زوجته، مهجورًا في بيته، وكيف أن الأقربين كانوا الأسرع في الهجرة، وإشاحة الوجه.

وقال لي هذا الرجل الجليل وبالحرف “لست نادما على أي خير فعلته، فهو وبكل تفاصيله، الصغيرة منها والكبيرة، لوجه الله تعالى، وإن كان هنالك عتب في نفسي، فهو عتب يتيم، بحق أولادي الذين توسمت بهم خيرا، وكنت مخطئا بذلك”.

ويضيف ”لم أخطئ بتربيتهم، ولم أتأخر بتلبية مطالبهم، لكنها الحياة المختلفة يا صديقي، البيئة والناس، وزمن الماديات المتوحش”.

وتابع بمرارة ”كم كنت آمل لو كان أولادي أفضل مما هم عليه الآن، لكنه لم يحصل، وأنا لذلك أتألم”.

وأذكر عبر هذه الواقعة، لكل موظف ومسؤول، ‏بألا تدعوا الفرصة تفوتكم، واكسبوا أَجر “الشيبان” بإنهاء مصالحهم أيا كانت، يقول حبيبنا عليه الصلاة والسلام “إن من إجلال الله: إكرام ذي الشَّيبة المسلم”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .