العدد 3631
الأحد 23 سبتمبر 2018
banner
360 درجة أيمن همام
أيمن همام
لقاء مع سمو الشيخ خليفة بن علي
الأحد 23 سبتمبر 2018

في منتصف الأسبوع الماضي تشرّفت “البلاد” بزيارة محافظ الجنوبية سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة بمقر المحافظة في عوالي؛ وذلك لإجراء لقاء صحافي مع سموه.

أسئلة “البلاد” وإجابات سموه عليها ستنشر بالتفصيل لاحقًا، لكنّي أردت عبر هذا المقال أن أسجّل انطباعاتي الشخصية عن أول لقاء صحافي أتشرّف بحضوره مع سمو محافظ الجنوبية.

بالنظر إلى حجم الإنجازات التي تحققت في المحافظة منذ تولي سمو الشيخ خليفة بن علي مسؤوليتها، كنت أتوقّع قبل دخولي مقر المحافظة لأول مرة أن أجد مكاتب وأروقة وممرات تعج بالإداريين والموظفين، لكن ما شاهدته هو عدد قليل من الشباب البحرينيين الذين يتسمون باللباقة والأناقة.

من الوهلة الأولى وبمقارنة سريعة بين عدد الموظفين وكم الإنجازات التي تشهدها أكبر محافظات البحرين من حيث المساحة، تذكرت أحد المبادئ الراسخة في علم الاقتصاد، الذي يعرف بقانون تناقص الغلة، والذي يمكن تبسيط فكرته بأنه إذا استمر توظيف المزيد من العمال، فسيصبح مكان العمل مزدحمًا جدًّا وتصبح الحركة والتنقل والمناولة فيه صعبة مما يؤدي إلى نقص الإنتاج بدلاً من زيادته.

كثير من الأجهزة والدوائر الحكومية لا تضع لهذه القاعدة العلمية اعتبارًا؛ وبالتالي يقل الإنجاز وتهدر الموارد، بل وتكثر شكاوى المراجعين والمستفيدين من الخدمات الحكومية، في حين تقدم المحافظة الجنوبية نموذجًا يحتذى به لأي مؤسسة تريد أن تكون رشيقة وفاعلة. بمجرد أن بدأ سمو الشيخ خليفة بن علي حديثه معنا أدركنا أن هذا النجاح يقف وراءه محافظ شاب مثقف تجتمع فيه مهارات القيادة وسعة الصدر؛ شاب عاشق للبحرين وفخور بتاريخها ويقدّر مسؤولية خدمة المواطن حق تقدير، إذ يقول سموه: “علمنا صاحب السمو الملكي الأمير الوالد خليفة بن سلمان آل خليفة أن نبدّي المواطن على أنفسنا، وأن اللقاءات مع المواطنين أهم وسيلة وأكبر سند في أي مسؤولية يتحملها الإنسان”.

أيقنا أننا نقف أمام متحدّث مفوّه ورث جينات القيادة أبًا عن جد، ونهل من مدرسة سمو رئيس الوزراء، وهو ما أكده لنا سموه بقوله: “سمو الأمير الوالد مدرسة في العطاء، إذ تعلمنا من سموه أن جوهر المسؤولية هو فتح أبواب وقنوات للالتقاء مع المواطنين والتعرف على احتياجاتهم”.

كان الحديث، الذي تطرّق فيه سموه لأمور كثيرة مهمة، شيّقًا لدرجة أننا لم نشعر بالوقت، وتمنينا أن يطول اللقاء أكثر، لكننا خرجنا جميعًا بانطباع طيب وشحنة كبيرة من التفاؤل بشأن مستقبل هذا البلد الذي استطاع أن يفرز قيادات شابة مثل سمو الشيخ خليفة بن علي.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية