+A
A-

المُلا: حكمة ملك البلاد المفدى قادت البحرين إلى تحقيق المنجزات والمكتسبات الديمقراطية

 أكد معالي المستشار أحمد بن إبراهيم المُلا رئيس مجلس النواب أن حكمة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه ، قادت مملكة البحرين إلى تحقيق العديد من المنجزات، والمكتسبات الديمقراطية، التي أسهمت في تعزيز مسيرة العمل الوطني منذ انطلاقها مع تدشين المشروع الإصلاحي الشامل لجلالة الملك المفدى.

واشار إلى أن  رؤية جلالته السديدة ستنقل مملكة البحرين إلى فصل جديد من مسيرة التطور الديمقراطي، أرسى قواعدها ميثاق العمل الوطني ودشنها المشروع الإصلاحي، مبيناً إلى أن 16 عاماً من العمل النيابي تشكل مكسباً ورصيداً مهماً في تطوير الممارسة الديمقراطية وتعزيز المشاركة الشعبية في مملكة البحرين.

جاء ذلك لدى حضوره الاحتفال الذي أقامه البرلمان الأذربيجاني بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسه في العاصمة باكو، برعاية فخامة السيد إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان الديمقراطية الصديقة، يرافقه سعادة النائب عبدالرحمن بوعلي رئيس لجنة الشؤون المالية والإقتصادية، وسعادة النائب عبدالرحمن بومجيد رئيس لجنة حقوق الانسان.

ونقل معالي رئيس مجلس النواب  لفخامة الرئيس الأذربيجاني تحياتِ حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى، وتمنياته الطيبة لجمهورية أذربيجان وشعبها الصديق المزيد من التطور والازدهار.

أعرب في كلمة ألقاها خلال الاحتفال عن حرص القيادة الرشيدة وشعب مملكة البحرين، على تنمية وتطوير وتوطيد العلاقات مع جمهورية أذربيجان الصديقة، متطلعاً إلى تكثيف الزيارات المتبادلة على "مستوى البرلمان"، وتبادل الخبرات التشريعية والرقابية، بين المؤسسات البرلمانية في البلدين الصديقين.

واستذكر معاليه في كلمته دور البرلمان الأذربيجاني في تأسيس الأعراف البرلمانية في البلاد، والحفاظ على القيم الإنسانية، والتي تم البناء عليها فيما بعد، مما أدى إلى تحول البرلمان الأذربيجاني إلى سلطة تشريعية، مهنية قوية، تساهم في بناء الدولة الحديثة، وتحافظ على مصالح الشعب، وتعمل على تنمية وازدهار البلاد.

واوضح رئيس مجلس النواب أنه من حسن الطالع، أن يتزامن هذا الاحتفال في جمهورية أذربيجان، مع احتفال العالم باليوم الدولي للديمقراطية، ليؤكد أن الجمهورية الصديقة حريصة على تعزيز قيم ومبادئ الديمقراطية لتحقيق تطلعات شعبها الكريم.

واشار الى أن مملكة البحرين كذلك تستعد اليوم لخوض الانتخابات البرلمانية والبلدية، في ظل المشروع الإصلاحي لقائد البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، لتستكمل مسيرتها الديمقراطية ومشروعها الحضاري العريق الذي أسس مملكةً تؤمنُ بالتسامح الديني والتعايش السلمي بين الأمم المختلفة بشتى دياناتها وثقافاتها ومذاهبها وطوائفها، وهذا هو ذات النهج والفكر الحضاري الذي تتمتع به جمهورية أذربيجان الصديقة.

وأكد رئيس مجلس النواب حرص مملكة البحرين على تنمية وتطوير العلاقات الثنائية والمشتركة، مع جمهورية أذربيجان، في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ولا سيما البرلمانية منها، مشيرا إلى أن احدى المؤشرات الايجابية على سبيل المثال لا الحصر، وهو زيادة عدد السياح البحرينيين في السنوات الأخيرة، إلى جمهورية أذربيجان، وهو ما أدى إلى تدشين خط طيران مباشر بين البلدين الصديقين، وكل ذلك يشير، إلى قوة ومتانة العلاقات البحرينية الأذربيجانية، والتطلع لمزيد من التعاون والعلاقات الوثيقة والمصالح المشتركة.

ونوه معاليه باهتمام البلدين الصديقين وحرصهما على تعزيز الحوار السياسي حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما  التنسيق في المحافل الدولية، في مجال محاربة الإرهاب والتطرف وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول المستقلة ذات السيادة، وتنمية العلاقات الثقافية والعلمية، خاصة بين مراكز البحوث والدراسات لديهما، مثمناً سعي البلدين إلى شراكات استراتيجية، تسهم في توطيد علاقات التعاون، وأطر التنسيق المتبادل.