+A
A-

لندن تحذر: لن نسدد كامل فاتورة بريكست بغياب اتفاق

حذر وزير بريكست البريطاني دومينيك راب مجدداً الخميس من أن بلاده لن تسدد كامل فاتورة الخروج من الاتحاد الأوروبي في حال عدم التوصل إلى اتفاق حول بريكست.

وصرح راب لإذاعة "بي بي سي" أن إحدى تبعات مثل هذا الاحتمال "ستكون بوضوح أننا لن ندفع الأموال المتفق عليها في إطار اتفاق الخروج"، في إشارة إلى اتفاق تمهيدي تم التوصل إليه في كانون الأول/ديسمبر بين الأوروبيين والبريطانيين وينصّ على أن تسدد لندن فاتورة بقيمة 39 مليار جنيه استرليني (44 مليار يورو).

وتابع راب أن المملكة المتحدة "تعلم بالطبع التزاماتها القانونية، مضيفا "لا أقول شيئا لم أقله في قاعة المفاوضات أو لن أقوله مباشرة لأصدقائنا وشركائنا في الاتحاد الأوروبي وأعتقد أن الأمر معروف جيدا من الجانبين".

إلا أن راب اعتبر أن "من غير المحتمل" عدم التوصل إلى اتفاق، لكن في حال حصل ذلك فلن يكون بإمكان الاتحاد الأوروبي أن "ينتقي" عناصر المحادثات التي تناسبه وخصوصا تسديد الفاتورة.

وتذكر هذه الصيغة بتلك التي استخدمها الأوروبيون الذين يشددون بانتظام على أن البريطانيين لا يمكنهم "الانتقاء" بين قواعد الاتحاد الأوروبي لإعداد اتفاق حول الخروج.

من المفترض أن تتوصل لندن وبروكسل الى اتفاق بحلول القمة الأوروبية يومي 18 و19 تشرين الأول/اكتوبر المقبل لتنظيم بريكست لكن المفاوضات تراوح مكانها ما يثير مخاوف من عدم التوصل الى اتفاق. وفتح الاتحاد الأوروبي الباب أمام مواصلة المفاوضات حتى أواسط تشرين الثاني/نوفمبر.

ومسألة الخلاف الرئيسية بين الجانبين لا تزال الحدود بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي.

وسيكون ملف بريكست على جدول أعمال القادة الأوروبيين خلال قمة غير رسمية في سالزبورغ (النمسا) في 20 أيلول/سبتمبر الجاري.