+A
A-

أمانة العاصمة تضع خطة نموذجية لخفض المخلفات البلاستيكية خلال عاشوراء 2018

أطلقت مدير عام أمانة العاصمة المهندسة شوقية حميدان، حملة "بادر صحح" السنوية لموسم عاشوراء، كما دشنت مركز خدمات النظافة والتوعية البيئية الخاص بالأمانة وسط المنامة يوم أمس، والذي سيتكفل بتقديم وإدارة ودعم كافة خدمات النظافة في نطاق محافظة العاصمة خلال موسم عاشوراء 2018، إلى جانب تقديم المحاضرات والبرامج التوعوية فيما يتعلق بفرز وتدوير المخلفات، والتعريف بمهام واختصاصات الأمانة وجهودها المبذولة لصالح المواطنين والمقيمين.

كما أعلنت حميدان خلال افتتاحها المركز عن تفاصيل خطة العمل التشغيلية والتوعوية لموسم هذا العام، مؤكدةً أن الأمانة تسعى لاتباع نهج جديد نموذجي على صعيد التوعية بالنظافة وفرز وتدوير المخلفات، وهو أن تكون العملية عكسية، بحيث يتم التركيز على الخطة التشغيلية لكافة المناطق فيما يتعلق بمستوى النظافة اليومية على مدار 24 ساعة، مع الحرص على أن تكون المناطق نظيفة طوال الفترة يومياً حتى وإن شهدت اكتظاظاً بالمشاركين ومواكب العزاء، الأمر الذي من شأنه أن يعطي انطباع لدى الجمهور بحجم الجهود المبذولة، للالتزام بالنظافة والتخلص من المخلفات في أماكنها المخصصة.

وكشفت المدير العام أن هدف الأمانة خلال موسم عاشوراء 2018 هو الاستمرار في خفض كميات المخلفات المنتجة بواقع يصل إلى 50 طن عن العام 2017. فقد أظهرت الإحصائيات أن كمية المخلفات المنتجة في العاصمة خلال عاشوراء 2017 كانت 317 طن، وقد انخفضت بنحو 83 طن عما تم إنتاجه خلال العام 2016، وهو ما فاق متوسط الرقم المتوقع بفعل برامج التوعية وجهود أعمال النظافة.

وأفصحت حميدان عن جائزة أفضل مأتم في مجال النظافة والتوعية البيئية، وذلك من منطلق تشجيع وتأصيل مبادئ الاهتمام بالنظافة والسلوك البيئي السليم لدى مؤسسات المجتمع، وتقاسم المسؤوليات وتحملها من قبل الجميع. وستكون قيمة الجائزة الأولى 500 دينار، وللمركز الثاني 300 دينار، ثم الثالث 200 دينار، حيث ستعمم آلية التسجيل واشتراطات القبول في المسابقة الكترونياً.

ووضعت حميدان هدف تعزيز مفاهيم وسلوك فرز وتدوير المخلفات من ضمن أبرز الاهتمامات، موضحةً أن الأمانة تمكنت خلال موسم عاشوراء 2017 من جمع 2 طن من المخلفات البلاستيكية التي تم وضعها من قبل الجمهور في الحاويات والصناديق المخصصة للبلاستيك بمختلف مناطق العاصمة، وتسعى هذا العام إلى زيادة الكميات المفروزة، وخصوصاً في ظل زيادة وعي الجمهور بمضار البلاستيك وأثره على البيئة واستدامة الموارد.

وذكرت المدير العام أن الأمانة وبالتعاون مع شركة مدينة الخليج للتنظيف ستوفر 15 صندوق مخصص لجمع المخلفات البلاستيكية بمختلف مناطق العاصمة، إلى جانب الـ 24 الموجودين على مدار العام بمناطق مختلفة.

وأشارت حميدان إلى مركز خدمات النظافة، وقالت "سيكون مركز الخدمات عند تقاطع شارع الإمام الحسين مع شارع المتنبي وسط المنامة، وعلى خط سير مواكب العزاء الرئيسي وفي أكثر المواقع اكتظاظاً وحيوية، وستركز خدماته على تنظيم أعمال النظافة في المنطقة باعتباره الأكثر حضوراً طوال الموسم، فيما سيكون مفتوح يومياً لتنظيم مجموعة من المحاضرات والفعاليات التوعوية".

وحرصاً من الأمانة على تقديم أفضل الخدمات، وتماشياً مع متطلبات الموسم، بينت حميدان أن خدمات المركز ستكون على مدار 24 ساعة خلال عاشوراء، وستتولاها الأمانة بالتعاون مع شركة مدينة الخليج للتنظيف لإدارة نحو (300) عامل نظافة و(12) مفتشا، وبتواصل مباشر مع مسؤولي المآتم ومواكب العزاء. منوهة إلى أنه سيتوافر بشكل استثنائي لموسم عاشوراء 7 شاحنات كبيرة لنقل المخلفات، و3 آليات كنس آلي صغيرة، و250 سلة مهملات تعلق على الأعمدة والحواجز الإسمنتية وجوانب الطريق، وجميعها مزودة بلوحات بارزة على ارتفاع 2.5 متر لتكون واضحة للجمهور، وتحمل عبارات تحث على النظافة والتخلص من المخلفات اليدوية في هذه السلال. فضلاً عن زيادة عدد الحاويات في المناطق بواقع 300 حاوية إضافية، وصهريج واحد مخصص لأعمال غسيل الشوارع والأرصفة.

وتم تعميم أرقام الهاتف النقال المباشر لمفتشي خدمات النظافة على صعيد محافظة العاصمة، ونشرها في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية والأهلية، ما يتيح سرعة تلبية احتياجات النظافة على مدار 24 ساعة. إلى جانب وجود الخط الساخن المستعد لتلقي أي اتصالات على الرقم 80001111.

وعن تفاصيل الخدمات التوعوية، أفادت المهندسة حميدان بأن الأمانة ستركز هذا العام على تعزيز مفاهيم الفرز وإعادة التدوير، عبر شعار "عاشوراء وعي وتدوير"، وخصوصًا المخلفات البلاستيكية باعتبارها تمثل نسبة كبيرة من المخلفات المنتجة يومياً. كما ستشمل مجموعة من حملات النظافة والمحاضرات التوعوية، والرسائل العلمية والعملية لمختلف فئات المجتمع.

وذكرت حميدان أنه يتم التعاون مع خطباء المنبر، من خلال التنسيق مع مسؤولي المآتم بتخصيص فترة 5 دقائق على الأقل من محاضرتها للحديث عن مفاهيم النظافة العامة وتقويم السلوك والوعي الخاطئ في هذا الشأن، وكذلك تثبيت شاشة عرض ضخمة بمساحة (3*4 أمتار) مخصصة لعرض الأفلام والبرامج التوعوية.