+A
A-

فريلاند: التوصّل لاتّفاق حول نافتا قد يتمّ قريباً جداً

أعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند الثلاثاء في واشنطن أنّه من الممكن أن تتوصّل الولايات المتحدة وكندا قريباً جداً إلى اتفاقية جديدة للتجارة الحرة في أميركا الشمالية (نافتا).

وقالت فريلاند في أعقاب جلسة مفاوضات جديدة أجرتها في العاصمة الأميركية إنّ "التوصّل لاتّفاق سيتطلّب حسن النية وحسن المقصد والمرونة من كلا الجانبين، ونعتقد أن ذلك أمر ممكن أن يحدث بصورة وشيكة".

وأضافت "من المهم جداً إبلاغ رئيس الوزراء" جاستن ترودو بهذه التطوّرات، مشيرة إلى أنّه "يجب علينا إخطاره شخصيّاً. يجب أن نبلغه بالنقطة التي وصلنا اليها".

ومحادثات تعديل اتفاقية التجارة الحرة في أميركا الشمالية (نافتا) التي أقرت قبل نحو 25 عاما، مستمرة منذ أكثر من عام بعد أن لوّح الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية بالانسحاب من الاتفاقية التي وصفها بأنها "كارثية" للعمال الأميركيين.

وخاض مسؤولون أميركيون وكنديون محادثات شاقّة في الأسبوعين الأخيرين لمحاولة تخطي الخلافات حول إعادة صياغة الاتفاقية.

وأواخر آب/أغسطس الماضي أعلنت واشنطن ومكسيكو انهما توصلتا إلى اتفاق تجاري جديد، وأبلغت الإدارة الأميركية الكونغرس بأنها تنوي توقيع اتفاقية جديدة بحلول 30 تشرين الثاني/نوفمبر مع المكسيك يمكن أن تضم أيضاً كندا.

ومن المواضيع الشائكة في هذه المفاوضات مسألة التحكيم في الخلافات التجارية، وحماية كندا لقطاع إنتاج الحليب ومشتقّاته ولقطاعي الإنتاج الثقافي والإعلام المرئي والمسموع.