+A
A-

الجيش الليبي: قطر تحاول الإيقاع بين ليبيا والجزائر

محاولة قطرية جديدة للإيقاع بين ليبيا والجزائر عبر أذرعها الإعلامية، على خلفية تصريحات أدلى بها قائد الجيش الليبي خليفة حفتر، حيث اتهم قائد الجيش الليبي خليفة حفتر، أمس، قطر بإثارة الفتنة مع الجزائر وذلك بعد تحريف تصريحات صحافية له مؤخراً، أثارت جدلاً حاداً في الجزائر.

ونقل خليفة العبيدي، مسؤول الإعلام في مكتب حفتر، عن قائد الجيش قوله أول من أمس، إنه "لا صحة لما أشيع عن تهديده الجزائر بنقل الحرب الليبية إلى أراضيها"، وأكد أن "علاقة ليبيا بدول جوارها ومن بينها الشقيقة الجزائر رفيعة المستوى".

ولفت العبيدي إلى أن حفتر أوضح أن قوات الجيش لاحظت دخول مجموعات مسلحة إلى الأراضي الليبية عبر الحدود مع الجزائر، دون أن تتم معرفة هويتها أو تبعيتها، مشيرا إلى أن حفتر أوفد أحد مساعديه إلى الجزائر قصد الاستفسار عن ماهية هذه المجموعات المسلحة، وإن كانت تابعة لحرس الحدود الجزائري، أم أنها مجموعات إرهابية، وأوضح أن الجانب الجزائري تفهم الأمر، وتعهد بمعالجة هذه المسألة.

من جانبه، اتهم المتحدث باسم الجيش العميد أحمد المسماري، قطر بالسعي للفتنة مؤكدا أن ليبيا والجزائر دولة واحدة وتعملان معا على محاربة الإرهاب.

بدورها، الجزائر أوضحت على لسان وزير الخارجية عبدالقادر مساهل، أن العلاقات بين البلدين لا يمكن تعكير صفوها بتصريح صحفي.. وهو ما أكد عليه المتحدث باسم الجيش، العميد أحمد المسماري، الذي قال إن تصريحات حفتر، حرفت، وقطر تريد الاصطياد في المياه العكرة عبر أذرعها الإعلامية.

وكان رئيس الوزراء الجزائري اتهم في وقت سابق قطر بصرف ملايين الدولارات لتخريب عدة دول.

قطر المعروفة بدعم ميليشيات متطرفة في ليبيا منذ سقوط نظام القذافي، تنسب لها دوائر إعلامية واستخباراتية، ضلوعها في عملية استهداف المنشأة الغازية الجزائرية تقنتورين من خلال تمويل ميليشيات شاركت في الهجوم الذي وقع قبل خمس سنوات.