+A
A-

دعم المملكة للمرأة أسهم برفع نسبة القيادات النسائية في القطاع الحكومي

أكد مسئولون حكوميون في جلسة (نيبولا الحوارية) التي أطلقتها شركة (سي فايف) مساء اليوم لدعم التمكين الاقتصادي للمرأة، أن البرامج الداعمة للمرأة في مملكة البحرين أسهمت برفع نسبة القيادات النسائية في القطاع الحكومي. 

فمن جهته، أكد وزير الصناعة والتجارة والسياحة سعادة السيد زايد بن راشد الزياني ، أن مملكة البحرين رائدة في منح المرأة الكثير من المكتسبات على مختلف الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية وغيرها وأن المرأة البحرينية طرقت مختلف الكثير من الميادين المحلية والإقليمية، وكذلك الدولية، واستطاعت أن تثبت وجودها حتى أصبحت اليوم نموذجاً يحتذى به.

وأوضح سعادة الوزير في تصريح لوكالة أنباء البحرين "بنا" أن 43 % من عدد السجلات التجارية التي تم إصدارها تحت مسمى ( سجلي) حصلت عليها بحرينيات، مشيراً إلى أن هذا الإصدار الذي أصدرته الوزارة منذ حوالي عام ونصف، يهدف إلى دعم وتشجيع المشاريع الصغيرة للأفراد واعطائها الصفة القانونية لمزاولة أعمالها ولتبسيط إجراء تأسيس بعض المنشآت، موضحاً أن الوزارة أصدرت حتى الآن 800 سجلاً حصلت منهم المرأة البحرينية على 43 %.

واشار الى أن الوزارة ارتأت من خلال (سجلي) تقديم نموذج جديد لممارسة بعض الأنشطة التجارية يسمح بمزاولة بعض الأنشطة التجارية دون الحاجة لتسجيل المنشأة على عنوان مكتب أو مقر، ويمنح الفرصة للمرأة البحرينية للعمل من البيت وفقاً لعدد الساعات التي تحتاج إليها والدخل الذي تنشد تحقيقه، موضحاً أن على المرأة أن تلعب دوراً كبيراً لتغيير ثقافة المجتمع لصالحها، إذا أرادت فتح المزيد من المجالات التدريبية والوظيفية أمامها، وأنها تتحمل مسئولية كبيرة في كسر الحاجز المجتمعي وفي إثبات وجودها.

كما أشار سعادته إلى أن جلسة (نيبولا الحوارية) التي أطلقتها شركة ( سي فايف) مساء اليوم تفتح العديد من القنوات لدعم المرأة، وكانت بمثابة الفرصة للاطلاع على أراء المرأة ورؤيتها من خلال المناقشات وطرح الأسئلة التي وضحت مدى وعيها الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.

من جهته أكد رئيس مجلس إدارة تمكين سعادة الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة في تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا) أن نسبة المستفيدات من برامج تمكين من النساء بلغت 50% من العدد الكلي للمستفيدين، موضحاً ضرورة تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة في المجتمع البحريني، مشيداً بدور المرأة في التنمية الاقتصادية والنهضة المجتمعية، مؤكداً على دورها الهام باعتبارها نصف المجتمع.

وأوضح سعادته أن مملكة البحرين استطاعت من خلال كافة مشروعات الدعم للمرأة أن تخلق ثقافة توعوية لدى المرأة البحرينية ساهمت في رفع تبوأ المرأة المناصب القيادية في مختلف المجالات الوظيفية.

كما أكد الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية سعادة السيد خالد الرميحي أن 60 % من الكوادر القيادية الوطنية العاملة في مجلس التنمية الاقتصادية من النساء، مشيداً بدورهن في الإنجاز والإنتاج والتنمية الاقتصادية في مملكة البحرين، مؤكداً أن المملكة تمتلك الكثير من العناصر النسائية الناجحة والمتميزة، التي وضعت بصماتها على المجالات الوظيفية المختلفة.

وأوضح الرميحي في تصريح لوكالة أنباء البحرين "بنا" أن مملكة البحرين منحت العديد من الفرص التأهيلية للعناصر النسائية في شتى الميادين، وأن المرأة البحرينية بفضل تمكينها على مختلف الأصعدة  استطاعت أن تطرق العديد من المجالات التي كانت في وقت ما حكراُ على الرجال، مشيراً إلى أن الموضوع الحواري الذي طرحته جلسة ( نيبولا الحوارية) والذي يتعلق بتشجيع المساواة بين المرأة والرجل وما تلعبه هذه المساواة من دور حيوي في تلبية التطلعات الاقتصادية الوطنية يعد موضوعاً هاماً للغاية.

وأكد على دور القطاع الخاص في تمكين المرأة البحرينية، انطلاقا من أهمية تضافر جهود القطاعين الحكومي والخاص في دعم المرأة البحرينية، مشيراً إلى أن المجتمع البحريني يزخر بالعديد من النماذج النسائية التي استطاعت أن تقتحم شتى الميادين وتتفوق على الكثير من الرجال فيها، مشيراً إلى أن المجتمع البحريني لايزال يتوقع المزيد من هذه النماذج التي سوف تخدم التنمية الاقتصادية في المملكة.