+A
A-

لبنان: إحباط مخطّطات لاستهداف الضاحية والجيش

أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامـة في بيان أنه "في إطار سياسة الأمن الوقائي ومتابعة النشاطات الإرهابية الجدية المعتمدة من قبل شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، وبنتيجة المتابعة تمكنا من تحديد وجود نشاط مشبوه من قبل المدعو و. ر. (مواليد عام 1996، سوري)". على الإثر، أوقف من قبل قوة خاصة من هذه الشعبة في محلة عرمون.

وأضاف البيان الرسمي لقوى الأمن اللبناني أنه وبالتحقيق معه، اعترف بأنه دخل الأراضي اللبنانية عام 2011. ومنذ حوالي السنتين وفي محلة صبرا تعرف على أشخاص موالين لتنظيم داعش الإرهابي، وتأثر بالمذكورين وأعجب بفكر التنظيم وأصبح يتابع أخباره عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ومنذ حوالي السنة تعرف على (ع. خ.)، (مواليد عام 1998، سوري) واستطاع إقناعه بفكر تنظيم داعش وأرسل له العديد من الإصدارات والفيديوهات الخاصة بالتنظيم.

وأضاف المصدر أن (ع. خ.) أصبح لاحقاً خبيراً بالموضوع وأضحى يرسل له بعض الإصدارات منها فيديو يظهر كيفية صناعة السم، وفيديو عن صناعة عبوة صغيرة، كما أرسل له رابطاً حول كيفية صناعة العبوات، وأصبحا يتبادلان مواد إعلامية لتنظيم داعش.

كما تناقشا بالعديد من الأفكار منها القيام بعمليات انغماسية في ضاحية بيروت الجنوبية وخططا لاستهداف عناصر من الجيش اللبناني بواسطة مسدسات مجهزة بكاتم للصوت، بعد أن تأثرا بمقطع فيديو مشابه لما حصل مع عناصر الجيش المصري في سيناء.

وأردف البيان أنه وبنتيجة المتابعة، قامت قوة خاصة من شعبة المعلومات بتوقيف (ع. خ.) في بلدة أنصار في محافظة الجنوب.

بالتحقيق معه، اعترف بأنه مقيم بصورة غير مشروعة في لبنان، وحضر مع والده إلى لبنان عام 2014، وتعرف على صديقه الموقوف (و. ر.) الذي يؤيد فكر داعش ويتابعه بشكل مستمر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وبالتالي استطاع (و. ر.) إقناعه بفكر تنظيم داعش، وطلب منه الدخول إلى قنوات تعرض إصدارات وفيديوهات تابعة للتنظيم حيث دخل إلى هذه القنوات واقتنع بشكل كبير بفكر التنظيم.

وتواصل مع أشخاص يؤيدون داعش وأعرب عن إعجابه بفكر التنظيم، وأرسل لصديقه الموقوف فيديو حول كيفية صناعة السم.

كما أرسل له صديقه الموقوف فيديو يتضمن قيام عنصر من تنظيم داعش في مصر باغتيال عسكريين مصريين في "دكان" وجرى التداول بينهما حول التخطيط لاغتيال عناصر من الجيش اللبناني بالطريقة ذاتها، بعد تأمين مسدس مع كاتم للصوت.

واقترح عليه الموقوف تنفيذ أعمال إرهابية في لبنان، منها القيام بعملية انغماسية في ضاحية بيروت الجنوبية، من ثم أخبره الموقوف (و. ر.) أنه يحاول شراء مسدس مع كاتم للصوت لتنفيذ عمليات ضد عناصر من الجيش اللبناني انتقاما للتنظيم، وقد جاراه في ذلك.

وأودعا القضاء المختص، بناء على إشارته.